أنهت جامعة البلمند (UOB) والمؤسسة الألمانية للشركات الدولية (GIZ) GMBH بنجاح مشروع “استعادة سبل العيش لسلاسل القيمة الزراعية في شمال لبنان”

أقيم الحفل الختامي في جامعة البلمند للاحتفال بالإنتهاء الناجح لمشروع “استعادة سبل العيش لسلاسل القيمة الزراعية في شمال لبنان” في إطار برنامج التنمية المحلية للمناطق المتحضّرة في شمال لبنان (UDP-NL). يهدف المشروع إلى استعادة سبل العيش من خلال سلاسل القيمة الزراعيّة في منطقة شمال لبنان بتمويل من الاتحاد الأوروبي وألمانيا وبتنفيذ مؤسّسة Deutsche Gesellschaft für Internationale Zusammenarbeit GIZ بالشراكة مع جامعة البلمند.

أقيم الحفل في جامعة البلمند بحضور بلديات البترون والكورة وزغرتا وأعضاء GIZ وكذلك الجهات المتعاونة لإنجاح هذا المشروع.

وقد دعم المشروع 510 متدربًا في زراعة الزيتون والتفاح والألبان، أكثر من 50% منهم من النساء والمزارعين الشباب. تلقّى كل متدّرب، ما مجموعه 12 جلسة تدريبية و6 جلسات فنيّة و6 جلسات رياديّة. وفي نهاية فترة التدريب، تمّ اختيار 10٪ من المتدرّبين للحصول على جلسات تدريب مباشرة، حيث تلقّوا دعمًا مباشرًا من خبراء الجامعة بهدف تحسين عملهم.

قال الدكتور رودريغ البلعا، مدير مركز تطوير سلاسل القيمة الزراعية AVCDC: “من خلال هذا البرنامج، تمكنّا من بناء شراكات مع مزارعين من سلاسل القيمة الثلاث على أساس نقل المعرفة والدعم الفنيّ. هدفنا هو الاستمرار في إنشاء برامج مستدامة والمشاركة في تطوير القطاع الزراعي كجزء من مهمة جامعة البلمند لتعزيز الرفاهيّة الإنسانية وقيمها العليا”.

وخلال الحفل، تلقى كل متدرّب مجموعة أدوات شخصية تتكون من أدوات زراعية مختلفة تستخدم في والممارسات الزراعيّة العديدة والجيّدة (كالتقليم والتطعيم والتنظيف والكشف المبكر عن الأمراض)، وحصلت كل مجموعة من 20 شخصًا على معدات ضخمة للاستفادة منها بشكل جماعيّ. وشمل ذلك الحصادات الميكانيكية لمزارعي الزيتون لتحسين عملية الإنتاج، ورشاشات المبيدات لمكافحة الآفات وقواطع للفرشاة لمكافحة الحشائش لمزارعي التفاح ومعدّات التلقيح الاصطناعي وما مجموعه 600 قش البلاتيك للسائل المنوي لمزارعي الألبان.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لبنان يتألق عالميا من خلال تنظيم الحفل العالمي لتوزيع الجوائز لمسابقة التغليف العالمية في بانكوك

نظم المركز اللبناني للتغليف (ليبان باك) بالنيابة عن المنظمة العالمية للتغليف حفل توزيع جوائز المسابقة ...

جمعية Rebirth Beirut  تقدّم LINK معرضاً فنياً منفرداً للفنان دانيال أبي اللمع

مجموعة متناسقة من الألوان واللوحات تحاكي جمال الطبيعة وروعة الخلق أعلنت جمعية Rebirth Beirut عن ...

اليورو يفشل في التقليل من خسائره اليوم حتى مع أعلى المعنويات في منطقة اليورو منذ ثلاثة أعوام

تحليل الأسواق لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط ...