اجتماع الوزير بوشكيان مع نائب رئيس الوزراء العراقي

طلب الغاء الرسوم الجمركية على السلع اللبنانيةوتحويل الفرص الى معادلة متوازنة للتكامل الحقيقي

تابع وزير الصناعة جورج بوشكيان اجتماعاته في العراق، حيث التقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية العراقية علي عبد الأمير علاوي في حضور سفير لبنان في العراق علي الحبحاب وقنصل لبنان العام في السفارة حسام كلاكش والمستشارة للشؤون الاقتصادية ليلى داغر والمستشار ليو كروميان.

وتمّت مناقشة تطوير العلاقات بين الطرفين اللبناني والعراقي على المستوى الاستراتيجي والاقتصادي، وتفعيل الاتّفاقات القائمة والموقّعة و لا سيّما عمل اللجنة الاقتصادية المشتركة، واتفاقية التجارة الحرة وتشجيع الاستثمار ومنع الازدواج الضريبي.

وتمّ التوافق على ايجاد الأطر المناسبة لتزويد كلّ بلد منتجات البلد الآخر التي لا ينتجها البلد الاول. بحيث يكون التبادل عادلاً ولا يؤدّي الى الاغراق.

وإذ أكد الوزير بوشكيان على تمسّك لبنان بأفضل العلاقات مع العراق وشكره للتعاون المتبادل، طلب امكانية الغاء الرسوم الجمركيّة على السلع اللبنانية المصدّرة الى العراق، والسماح للشاحنات اللبنانية بالدخول وتفريع حمولتها في مقصدها النهائي.

واقترح ارساء شراكة جديدة قائمة على تبادل الخبرات والخدمات والتدريب والاستعداد لاقامة معرض”صنع في العراق” في لبنان، فيما اعتبر الوزير العراقي أن ما يقوم به العراق هو واجب تجاه لبنان الذي سبق أن وقف الى جانب العراق في محنته.

ودعا الى تحويل الفرص الى Win win أي رابح / رابح، وتصبح الاتفاقات الاقتصادية تكاملاً حقيقياً.

وإذ أيّد بوشكيان هذا الطرح في ظلّ التحديات الكبيرة التي تمرّ بها المنطقة، دعا الى التكامل وقوننة وتسهيل المعاملات، وشرح أن الحكومة بدأت خطة الاصلاح، وستناقش الموازنة الأسبوع المقبل تمهيداً لاقرارها.

كما تمّ طرح مسائل تتعلق بتحديث القطاع المالي والمصرفي العراقي، وتعليم اللغات الاجنبية للعراقيين، وزيادة حجم التبادل ، وتسهيل منح تأشيرات الدخول، واقامة مصرف تنموي اجتماعي.

غرفة تجارة بغداد

وكان الوزير بوشكيان أجرى محادثات مع رئيس غرفة تجارة بغداد فراس الحمداني بحضور النائبين في البرلمان العراقي حسن الخفاجي وعلي الساعدي والسفير اللبناني في العراق علي الحبحاب وقنصل لبنان العام في العراق وسام كلاكش ورئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال توفيق دبوسي وأعضاء مجلس ادارة غرفة بغداد والوفد اللبناني المرافق للوزير.

وتناول البحث في سبل تعزيز النشاطات التبادلية والتجاريّة والاستثماريّة والتشاركيّة وايجاد النوافذ أمام فتح الأسواق لمنتجات كلا البلدين.

وأبرز الحاضرون أهمّية مبادرة الوزير بوشكيان إلى دعوة العراقيّين لإقامة معرض ” صنع في العراق” في لبنان، وإسراع وزير الصناعة والمعادن العراقية منهل عزيز الخباز إلى تلقّفها وإعطاء التوجيهات للمباشرة بإعداد التحضيرات التي أبدى رئيس غرفة طرابلس توفيق دبوسي كلّ الاستعداد لوضع امكانات الغرفة اللوجستيّة والعمليّة والفنّية وغيرها لانجاح هذا الحدث. وعلّق بوشكيان على أنّه بتبادل اقامة المعارض يكون مضمون مذكّرة التفاهم بين وزارتي الصناعة قد بوشر بتنفيذه، وتكون المذكّرة وضعت على المسار التنفيذيّ الصحيح.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بوشكيان:” لبنان مصمّم على استعادة العافية والاستقرار”

رأى وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال النائب جورج بوشكيان أن أربعة أحداث تجري في ...

علي العبد الله بعد مشاركته في المؤتمر الصيني “بناء نظام التداول التجاري في البلدان النامية”

الصين خيار استراتيجي تاريخي واستثنائي شارك رئيس تجمّع رجال وسيدات الأعمال اللبناني الصيني علي محمود ...

الكشف عن سوق السيارات الكهربائية GWM ORA رسميًا في EVS35 في النرويج

في 11 يونيو – حزيران، تم الكشف عن GWM ORA في الندوة والمعرض الدولي الخامس ...