ممارسات فضلى لتحقيق تقليل النفايات في البحر الأبيض المتوسط

عمل مشروع دعم المياه والبيئة (WES) على تطوير “ملف/حافظة” على الإنترنت، (https://bestpractices-waste-med.net/)، لحفظ الممارسات المختارة  التي تسعى لتعزيز الاقتصاد الدائري والحد من النفايات عبر سلسلة إدارة النفايات البلدية في المتوسط. كان الهدف من هذا (من خلال التشاور مع أصحاب المصلحة) تحديد وتوثيق ونشر الممارسات الفضلى الرئيسية لتحسين تنفيذ العمليات الثلاث (3Rs) المتعلقة بإدارة النفايات البلدية (التقليل وإعادة التدوير وإعادة الاستخدام) في ثمانية بلدان في جنوب البحر الأبيض المتوسط: الجزائر ومصر وإسرائيل والأردن ولبنان والمغرب وفلسطين وتونس. تتفاوت الممارسات المُدرجة وفقاً للحجم والنوع وتتوفر باللغتين الإنجليزية والفرنسية.

يساهم هذا الموقع الإلكتروني في دفع أجندة 2030 لمتوسط أكثر إخضراراً/الاتحاد من أجل المنوسط ، وأيضًا في إطلاق مبادرة رئيسية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة/خطة عمل البحر المتوسط بموجب التوجيه الاستراتيجي 3.4 التي تتمثل في الاستراتيجية المتوسطية للتنمية المستدامة ((MSSD 2016-2025 لغايات “تعزيز الإدارة المستدامة للنفايات في سياق اقتصاد أكثر دائرية”: إجراء تقييمات إقليمية، بالإضافة إلى تبادل المعارف للحلول عالية التقنية ومنخفضة التقنية التي تم تنفيذها بنجاح لتحقيق هدف تقليل النفايات (الصلبة). تدعم لجنة البحر الأبيض المتوسط للتنمية المستدامة التابعة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة/خطة عمل المتوسط تنفيذ الاستراتيجية المتوسطية للتنمية المستدامة 2016-2025 ومراقبة تنفيذها.

في أوائل عام 2021، أطلق مشروع دعم المياه والبيئة، (من خلال عضو الإئتلاف المكتب الإعلامي المتوسطي لشؤون البيئة والثقافة والتنمية المستدامة – MIOECSDE) وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة/خطة عمل البحر المتوسط والاتحاد من أجل المتوسط وملتقى دائرة البرلمانيين المتوسطيين من أجل التنمية المستدامة(COMPSUD) ، هذا الجهد الجماعي لدفع وتفعيل هذه المبادرة الهامة 3.4.5 MSSD 2016-2025. ساهم أعضاء ائتلاف مشروع دعم المياه والبيئة إضافةً إلى شبكة المدن والأقاليم من أجل تنمية مستدامة (+(ACR والشركة الاستشارية (LDK) أيضًا في تطوير المحتوى، فيما ساهم الإتحاد من أجل المتوسط من خلال التعاقد المباشر مع شركةENT  للإدارة والبيئة  لتصميم وتطوير الموقع الالكتروني.

يوفر “الملف/الحافظة”  الفرصة لإضافة ممارسات جديدة عبر نموذج “إضافة ممارسة جيدة”، فيما يلتزم جميع الشركاء في العمل على إثراء الموقع بشكل مستمر.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

منتدى الطاقة المستدامة للجميع SEforALL يختتم أعماله مع تعهدات جديدة لإمكانية الوصول والانتقال إلى الطاقة النظيفة

الإعلان عن العديد من المبادرات والشراكات الجديدة في تجمع عالمي بارز للطاقة المستدامة تم اختتام ...

سند لبنان تطلق ورش تدريب أساتذة المدرسة الرسمية في اتحاد بلديات بنت جبيل

أطلقت جمعية سند لبنان ورش تدريب الاساتذة على التقنيات التعليمية الحديثة، تنفيذا لتوصيات اللقاء التنسيقي ...

ورشة عمل في جامعة البلمند حول ثلاث مشاريع أوروبية تتمحور حول دراسة المياه في لبنان

نظّمت كليّة الهندسة في جامعة البلمند بالتعاون مع مكتب Erasmus+ في لبنان ورشة عمل موسّعة ...