جمعية IRALEB تدعم أبحاث الطلاب الصناعيّة بـ 2000$ لمشاريع التخرّج و3000$ للدكتوراة

عقد أعضاء الهيئة التنفيذية لجمعية “انجازات البحوث الصناعية – لبنان”IRALEB  إجتماعهم الأول  بعد إطلاق أعمال الجمعية وصدور العلم والخبر من وزارة الداخلية والبلديات في مقر وزارة الصناعة بحضور المحامي سليم خوري ممثلاً وزير الصناعة جورج بوشكيان، المدير العام لوزارة الصناعة داني جدعون، رئيس الهيئة التنفيذية للجمعية المهندس زياد الشماس، المديرة التنفيذية للجمعية فبيان البلعة ، رئيس لجنة التحكيم الدكتور محمد روميّة، إضافة الى أعضاء الهيئة التنفيذية السابقين والجدد من ممثلي الجامعات والصناعيين الداعمين وأعضاء لجنة التحكيم، ومدير المؤسسة الألمانية الداعمة للجمعية Konrad Adenauer Stiftung مايكل باور.

أدار الجلسة المهندس الشماس وعرض بنود جدول الأعمال تباعاً،  بدءاً من إطلاق الدعم للمشاريع البحثيّة الأكاديمية الصناعية لعام 2022 وتحديد قيمة الدعم للمشاريع من قبل مجلس الأمناء التي بلغت 2000 دولار لمشاريع التخرّج و3000 $ لمشاريع الدكتوراه.

وأكد ضرورة تفعيل عمل الجمعيّة من خلال فرق عمل مصغّرة Taskforce تعنى بزيارة ومتابعة المانحين والصناعيين والجامعات والاعلام والاعلان إضافة الى متابعة إقتراحات تطوير منتجات جديدة في المصانع وتنظيم العلاقة بين الصناعيين والأكاديمّيين.

الخوري

ونقل المحامي الخوري  نحيّات الوزير بوشكيان وتمنّياته بنجاح الجمعيّة في دورها الهادف إلى بناء الجسور بين الصناعيين والطلّاب الجامعيّين والجسم الأكاديمي والبحثي والعلمي لتطوير الصناعة وتحديثها. ونوّه بطاقات الشباب المتعلّم وخبرات الأساتذة وابداعات الصناعيّين ومثابرتهم.

جدعون

ونوّه جدعون بآداء فريق عمل  IRALEB واقترح  التواصل مع الملحقين الاقتصاديين في السفارات اللبنانية بهدف العمل على جذب إهتمام الطاقات اللبنانية في الخارج كمصادر دعم محتملة تقنيّة، معنويّة أو مادّية. وأشاد بانتاجية فريق عمل الوزارة المؤلف من باحثين إقتصاديين  كفوئين نفذوا الدراسة الإحصائية للمصانع المهتمة بالبحث والتطوير.

حجازي

واقترح المدير العام لجمعية الصناعيين اللبنانيين طلال حجازي أن تنظيم ورشة عمل لعرض النتائج النهائية للدراسة الاحصائية نظرا لأهميتها، معرباً عن استعداد الجمعية للمساعدة في التواصل مع الصناعيين وتشجيعهم على التعاون مع الأكاديميين وأبحاث الطلاب.

باور

وكشف باور عن توقيع مذكرة تفاهم بين المؤسسة الالمانية وجمعية IRALEB من ضمن أهدافها تمويل المراحل الأربعة التالية: 1- تقييم النظام الإيكولوجي للابتكار الصناعي الأكاديمي في لبنان، 2- تقييم قدرة المبتكرين الشباب (intra / entre-preneurs)، 3- تنظيم ورشة عمل لعرض التقرير،4-  دعم مكننة وتحديث قواعد البيانات الصناعية لعامي 2018 و 2019. كما أشار إلى أنه يتطلع الى مزيد من التعاون  والشراكة المثمرة بين الطرفين خلال السنوات المقبلة لخدمة المصلحة المشتركة بين المؤسسة والجمعية.

مداخلات

ودعا المهندس ميشال الصياح الى ايجاد فريق عمل من جمعية IRALEB  يشرف على تنظيم وضبط العلاقة بين الجامعة والصناعي خلال تنفيذ المشروع وتقييمه في فترات محددة.  

كما أوضح المهندس زياد البستاني أن غالبيّة المشاريع التي شاركت في برنامج ليرا على مستوى مشاريع التخرّج هدفت الى تطوير منتجات أو خطوط انتاج والابتكار كان محصوراً في مشاريع الدكتوراه.                                                                         

نتائج الاحصاء

وعرضت بلعة النتائج الاولية لإحصاء حاجات الصناعيين من البحث والتطوير موزّعة بحسب الاقضية، حجم المؤسسة والنشاط الاقتصادي. وتوصل فريق العمل المكوّن من موظفي وزارة الصناعة إلى  إحصاء 200 مؤسسة صناعية مهتمّة بالبحث والتطوير.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مشاركة فاعلة لجمعية الصناعيين في معرض “هوريكا”

شاركت جمعية الصناعيين اللبنانيين برئاسة سليم الزعني، بشكل فاعل في الملتقى السنوي لصناعتي الضيافة والخدمات ...

أسواق الأسهم الخليجية تتراجع أمام التوترات الجيوسياسية وتراجع أسعار النفط

تحليل السوق التالي عن ايهم سلاح، خبير مالي ١٩ ابريل ٢٠٢٤ أغلقت أسهم دول مجلس ...

العملات المشفرة تدخل يوم التنصيف بأداء باهت مع المعنويات الضعيفة

تحليل لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في ...