الحكمة تسجل عاماً آخر من النمو في 2021 وتعلن عن إعادة شراء الأسهم

أعلنت حكمة فارماسيوتيكلز بي. إل. سي.” (مجموعة الحكمة)، مجموعة الشركات الدوائية متعددة الجنسيات، اليوم عن نتائجها المالية الأولية المدققة للعام المنتهي في 31 كانون الأول 2021.

ونمت عائدات المجموعة في العام 2021 بنسبة 9% لتصل إلى 2.553 مليار دولار (مقارنة مع 2.341 مليار دولار في عام 2020)، ما يعكس أداء جيداً في جميع قطاعاتها الثلاثة. وبفضل صحة أداء الموازنة العامة للمجموعة والتدفق النقدي القوي من الأنشطة التشغيلية، واصلت “الحكمة” استثمار 6% من الإيرادات في الأبحاث والتطوير، مع محفظة متنامية من المنتجات المركّبة والمتخصصة.

وسجلت إيرادات قطاع أدوية المحاقين نمواً بنسبة 8% في عام 2021 لتصل إلى 1.053 مليار دولار (مقارنة مع 977 مليون دولار في عام 2020)، مستفيدةً من المحفظة الواسعة للمجموعة وانتشارها الجغرافي وقدراتها التصنيعية المرنة وإطلاق المنتجات الجديدة في مناطقها. ونمت إيرادات قطاع أدوية المحاقين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 13% على أساس الإقرار و4% على أساس العملة الثابتة. ويعكس هذا النمو أداء قوياً في معظم أسواق الشركة وطلباً جيداً على محفظتنا المتنامية من البدائل الحيوية التي تواصل النمو في السوق بفضل تعزيز وصولها إلى المرضى. وقد أسهم ذلك في تعويض الانقطاع المؤقت في بعض الأسواق.

وخلال العام الفائت، أطلق قطاع أدوية المحاقين 15 منتجاً في الولايات المتحدة، و29 منتجاً في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، و34 منتجاً في أوروبا. وتقدمت الشركة أيضًا بـ 93 طلب براءة اختراع إلى الجهات التنظيمية في جميع أسواقها. وتتوقع الشركة في العام 2022 أن تنمو إيرادات قطاع أدوية المحاقين (بنسبة أحادية منخفضة إلى متوسطة).

وعلى مستوى آخر، ارتفع نمو إيرادات قطاع الأدوية الجنيسة بنسبة 10% في عام 2021 لتصل إلى 820 مليون دولار (مقارنة مع 744 مليون دولار في عام 2020)، مدفوعة بشكل رئيسي بالأداء القوي للمنتجات التي تم إطلاقها مؤخراً والتي عوضت التآكل المستمر للأسعار. وفي عام 2021، أطلق قطاع الأدوية الجنيسة 7 منتجات وتم تقديم 5 طلبات براءة اختراع إلى الجهات التنظيمية. وتتوقع الشركة في العام 2022 أن يتراوح نمو إيرادات قطاع الأدوية الجنيسة بين 8% إلى 10%.

وواصل قطاع الأدوية ذات العلامة التجارية المسجلة نموه في عام 2021، حيث ارتفعت الإيرادات بنسبة 9% لتصل إلى 699 مليون دولار (مقارنة بـ 613 مليون دولار في عام 2020)، وهذا يتضمن أثر التضخم المفرط. ونمت الإيرادات بنسبة 5% على أساس العملة الثابتة، مع أداء جيد في أسواق الشركة وخاصة في الجزائر التي حصدت نتائج مصنعها الجديد لأدوية الأورام، وفي مصر التي استفادت من الطلب القوي على أدوية علاج الأمراض المزمنة. وسجلت أدوية علاج الأمراض المزمنة طلباً جيداً في قطاع التجزئة بالسعودية أيضاً، ما ساهم في التعويض الجزئي للطلب المنخفض في مشاريع المناقصات الحكومية. وكذلك، نمت أسواق أخرى بشكل قوي، بما في ذلك الأردن والإمارات والمغرب. واستفادت الشركة في أنحاء المنطقة من جهودها التجارية المركزة وسلسلة التوريد المتفاعلة وتنوع محفظتها.  

وخلال العام الماضي، أطلق قطاع الأدوية ذات العلامة التجارية المسجلة 87 منتجاً وقدم 144 طلب براءة اختراع إلى الجهات التنظيمية. أما إيرادات القطاع  لعام 2022 (فيُتوقع أن تتماشى مع إيرادات 2021. وباستثناء أثر التضخم المفرط في 2021، يُتوقع نمو إيرادات القطاع بنسبة أحادية متوسطة).

وتتوقع “الحكمة” زيادة الاستثمار لدعم نموها في العام 2022 مع التركيز على خارطة طريق لتوسعة محفظتها. وقد أطلقت الشركة دواء Advair Diskus® في نيسان 2021، وتعمل على تعزيز حصتها في السوق بشكل تدريجي، لكنها تتوقع اشتداد المنافسة في العام 2022. ووسعت “الحكمة” عروض منتجاتها المتخصصة في الولايات المتحدة، بما في ذلك إطلاق بخاخ الأنف KloxxadoTM عيار 8 ملغ. وتستعد الشركة لتحقيق نمو مستقبلي في قطاع المحاقين بعد توقيعها اتفاقيتين للبدائل الحيوية في الولايات المتحدة، والاستحواذ على Custopharm، وإطلاق شركة الأدوية المركبة الأمريكية الجديدة، والتوسع بعد نهاية العام إلى كندا عبر الاستحواذ على أصول شركة Teligent، كما تمت إضافة مزيد من الأدوية المركّبة إلى محفظة الأدوية ذات العلامة التجارية المسجلة، بما في ذلك 8 منتجات لعلاج الأورام عن طريق الفم في الجزائر.

وفي سياق آخر، تعلن “الحكمة” عن برنامج لإعادة شراء الأسهم بقيمة (300) مليون دولار من المتوقع تنفيذه خلال العام 2022. وما زال تركيز “الحكمة” مستمراً على إيلاء الأولوية لتزويد المساهمين بمزيد من القيمة من خلال الاستثمار في النمو. وتعكس عملية إعادة شراء الأسهم التدفق النقدي القوي للمجموعة وقوة ميزانيتها العامة وثقة مجلس الإدارة بآفاق النمو المستقبلي لأعمال الشركة. وقد تم ضبط حجم إعادة شراء الأسهم للحفاظ على كفاءة الميزانية العامة، وتم ترك مساحة كبيرة لفرص الاستثمار.

وتعلن “الحكمة” عن سعيها إلى تحقيق هدف بيئي جديد يتمثل في خفض انبعاثاتها من الغازات الدفيئة بنسبة 25% بحلول العام 2030.

وقال سيجي أولافسون، الرئيس التنفيذي لـ “الحكمة”: “سجلت “الحكمة” نتائج مالية قوية في عام 2021، حيث حققت عاماً ناجحاً آخر من النمو القوي والزخم الاستراتيجي المستمر. وقد ساهمت قوتنا التشغيلية ومعاييرنا العالية في ضمان قدرتنا على تزويد العملاء بواردات مستمرة من الأدوية الأساسية في عالم من التحديات. وأود في هذا السياق أن أشكر زملائي في الشركة حول العالم على التزامهم بمساعدة ملايين المرضى الذين يعتمدون على أدويتنا يومياً”.

وأضاف: “مع تطلع الشركة إلى عام 2022 وما بعده، فإنني متحمس جداً لمواصلة بناء محفظتنا وتطويرها من خلال استثمارات هامة وشراكات جديدة. ويسهم قطاع أدوية المحاقين في تزويد مستشفيات الولايات المتحدة بالأدوية المركبة المعقمة، كما توسع القطاع إلى كندا ومن المنتظر أن يحقق نمواً إضافياً عبر الاستحواذ على Custopharm والاستحواذ على أعمال البدائل الحيوية في الولايات المتحدة. ويوفر قطاع الأدوية الجنيسة مزيداً من المنتجات المتخصصة والمعقدة في السوق، حيث أطلق دواء KloxxadoTM ودواء Advair Diskus® الجنيس في عام 2021، فضلاً عن وجود خطط لإطلاق مزيد من المنتجات هذا العام. وسجل قطاع الأدوية ذات العلامة التجارية المسجلة نمواً مستمراً، مع تركيز متزايد على أدوية علاج الأمراض المزمنة. لذا فإن أمامنا آفاق واعدة للنمو المستمر خلال العام الحالي”.

المصدر: “ايتوس واير”

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مايلستون سيستمز تطلق برنامج XPROTECT INCIDENT MANAGER الجديد

مع تقديم  XProtect Incident Manager في 2022، سيتمكن المستخدمون من إدارة الحوادث والوقائع المختلفة مباشرة ...

تباين الأداء في أسواق الخليج أمام مخاطر الركود

تحليل الأسواق اليوم عن فادي رياض ، محلل أسواق في ‏CAPEX.com MENA. أنهت أسواق الأسهم ...

معهد بحوث

بيان معهد البحوث الصناعية عن البيانات الجمركية في حزيران 2022

 صدر عن معهد البحوث الصناعية بيان أعمال تقييم المطابقة على المنتجات المستوردة الخاضعة لأحكام مراسيم ...