السفير اللبناني يترأس مجموعة السفراء الفرانكوفونيين في غانا

 إحتفالاً باليوم العالمي للفرانكوفونية، أطلقت مجموعة السفراء الفرانكوفونيين لدى غانا ( ٢٢ سفيراً) والذي يترأسها السفير اللبناني ماهر خير، مهرجاناً كبيراً ضمّ سلسلة من الفعاليات الثقافية المتنوعة من باليه وأوبرا ومسرح وشعر وندوات تعليمية وأدبية.

خير

 وبمبادرة من رئيس المجموعة السفير خير، أقيم إحتفال برفع علم الفرانكوفونية في صرح وزارة الخارجية الغانية، بحضور نائب وزير الخارجية ورؤساء البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية المعتمدة لدى غانا  وكبار موظفي الدولة، وعدد من تلاميذ المدارس التي يتضمن منهجها التعليمي اللغة الفرنسية، بما فيها المدارس اللبنانية.

وتخلل الإحتفال عرض عسكري وعزف النشيد الوطني، والقى السفير كلمة أشاد فيها بالقيم التي تحملها الفرانكوفونية، من احترام حقوق الإنسان والتعدّديّة الثّقافيّة واللغويّة، وحرّية التعبير، وتعزيزالديمقراطيّة، وشدد على أهمية هذه القيم في الإنفتاح على الآخر والتفاعل معه معتبراً اللغة الفرنسية جسراً حضارياً يجمع بين الشعوب،  لا سيّما في عالمنا اليوم الذي تسوده الفوضى والظلامية وآلة القتل، وما أحوجنا إلى هذه القيم لتغليب النور على العتمة ولكي تنتصرالحياة على الحروب والموت.

كما أشاد  بجهود غانا لتصبح ثنائية اللغة ودعمها الدائم للمجتمع الغاني، وأشار إلى دور لبنان الريادي في منظمة الفرانكوفونية وتعزيز وانتشار اللغة الفرنسية  من خلال كتابه الكبار  كأمين معلوف وصلاح ستيتية وغيرهم من الشعراء والمفكرين والمبدعين

وزير خارجية غانا

واكد وزير الخارجية الغاني توماس مبومبا، تعزيز التعاون الإجتماعي والإقتصادي بين غانا والمجتمع الفرانكوفوني، بخاصة وأن البلاد تنتظر انتقالها إلى عضو كامل العضوية في المنظمة مؤكداً تكثيف الحكومة الغانية استعداداتها لجعل غانا مؤهلة لتكون عضوًا وهذا يشمل إعطاء الأولوية لتدريس وتعلّم اللغة الفرنسية في النظام التعليمي الغاني.

رفع العلم

وفي نهاية الاحتفال رفع رئيس المجموعة السفير اللبناني ماهر خيرعلم الفرانكوفونية،  في حين رفع نائب الوزيرالغاني  علم الجمهورية الغانية  على وقع عزف النشيد الوطني الغاني.

تكريم شعراء لبنانيين

ومساءأقامت السفارة اللبنانية أمسية شعرية في لوحات فنيّة تعبيرية ، تكريماً  للشعراء اللبنانيين باللغة الفرنسية: ناديا تويني، جورج شحادة  وفينوس غاتا خوري، على المسرح  الكبير للمعهد الفرنسي، بحضور دبلوماسي لافت وحشد من الغانيين ومن أبناء الجالية اللبنانية ورجال الثقافة والإعلاميين.

أفتتحت الأمسية بالنشيد الوطني اللبناني، ثم كلمة للسفيرماهر خير تحدث  فيها عن الدور البارز الذي  يلعبه لبنان في المحافل الدولية، لا سيّما من  خلال منظمة الفرانكوفونية موضحاً أن لبنان هو عضو مؤسس وفاعل فيها وقد  استضاف القمة الفرانكوفونية  عام 2002. وفي أواخرالعام الفائت وقّع اتفاقية لفتح المكتب الإقليمي للمنظمة،  للشرق الأوسط في بيروت، مؤكداً اندماج الفرانكوفونية   في ثقافة الشعب اللبناني، ويشهد على ذلك شعراؤه المكرّمون في هذه الأمسية.

فرنسا وكندا

وإلى جانب السفير اللبناني، شاركت السفيرة الفرنسية والسفيرة الكندية بالإضافة إلى دبلوماسيين من السفارات المصرية والمغربية والكونغولية، وطلاب المدارس اللبنانية، والليسية الفرنسية وجامعة غانا، بإلقاء القصائد التي رافقتها لوحات استعراضية تعبيرية. كما شارك بعض اللبنانيين من خلال شركاتهم في غانا، بتقديم بعض المنتجات اللبنانية في ختام الإحتفال.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مشاركة فاعلة لجمعية الصناعيين في معرض “هوريكا”

شاركت جمعية الصناعيين اللبنانيين برئاسة سليم الزعني، بشكل فاعل في الملتقى السنوي لصناعتي الضيافة والخدمات ...

أسواق الأسهم الخليجية تتراجع أمام التوترات الجيوسياسية وتراجع أسعار النفط

تحليل السوق التالي عن ايهم سلاح، خبير مالي ١٩ ابريل ٢٠٢٤ أغلقت أسهم دول مجلس ...

العملات المشفرة تدخل يوم التنصيف بأداء باهت مع المعنويات الضعيفة

تحليل لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في ...