انتعاش أسواق المكاتب في الإمارات العربية المتحدة مع عودة الإيجارات إلى مستويات ما قبل وباء كوفيد

وفقًا لوكالة الاستشارات العقارية العالمية نايت فرانك ، بدأت إيجارات المكاتب في أكبر محورين تجاريين في الإمارات العربية المتحدة بالانتعاش والعودة إلى مستويات ما قبل وباء كوفيد مع تزايد الطلب على العقارات الفاخره .

وفقًا لتحليل نايت فرانك ، شهدت خمسة مواقع من بين 27 موقعاً في دبي عودة إيجارات المكاتب إلى معدلات ما قبل الوباء، بينما تواصل أفضل المباني في مدينة أبو ظبي إظهار مرونةٍ في الإيجارات.

أوضح فيصل دوراني الشريك ورئيس أبحاث الشرق الأوسط في نايت فرانك: “على الرغم من النهاية الأكثر هدوءًا لعام 2021 ، فإن البيانات الأولى للربع الأول من هذا العام تشير إلى حدوث انتعاشٍ في الطلب في دبي، بقيادة شركات التكنولوجيا التي تعمل على توسيع نطاق حضورها، مع أن العديد منها شركاتٍ ناشئة. 

“إلى حدّ ما، يتناقص توسّع هذه المجموعة من الشاغلين للمكاتب حالياً بسبب عددٍ من الشركات التي لا تزال تعيد تقييم استراتيجياتها على مستوى المقرات والمكاتب، وكثير منها يقلص نسبة حضور مكاتبها نتيجةً لتزايد نماذج العمل الهجينة، والتي يبدو أنها في طريقها لاكتساب طابع الديمومة، لا سيما بين الشركات العالمية الكبرى وشركات الخدمات المهنية، علاوةً على حفنةٍ من البنوك الدولية.”

مع ذلك، تشير وكالة نايت فرانك إلى عامل الافتقار إلى مخزونٍ من العقارات الفاخره ، والذي يؤدي إلى استمرار الضغط التصاعدي على الإيجارات في المباني عالية الجودة في بعض المواقع.

وأوضح أندرو لوف رئيس أسواق رأس المال في الشرق الأوسط وخدمات الملكيات والإيجارات والوكالة التجارية في وكالة نايت فرانك: “توجد قدرة إمدادٍ محدودةٍ للغاية لمخزون المكاتب عالية الجودة في دبي، والتي لا تزال تشهد تركيزاً لاهتمام الأعمال التجارية. ويتمثل تأثير هذا الانقسام في السوق في الضغط التصاعدي على الإيجارات، أو في أسوأ الأحوال، على الاستقرار في معدلات الإيجار لأفضل المباني في المدينة، بينما بدأ بعض المخزون العقارى الأقدم والأكثر ثانوية في تجربة انتقال الشركات إلى مبان ذات جودة أفضل .”

” ما يعنيه هذا هو أن البعض يسعون وراء الأسواق الفرعية ذات التركيز العالي من مباني المكاتب الفاخره ، غير قادرين على تلبية الطلب. “

وتقود منطقة الخليج التجاري موجة الانتعاش في إيجارات المكاتب، حيث ارتفع متوسط ​​الإيجارات من 76 درهماً إماراتياً للقدم المربع الواحد في الربع الأول من عام 2020 إلى 101 درهماً إماراتياً للقدم المربع الواحد حاليا.

قطاع المكاتب الجاهزة

حسب وكالة نايت فرانك ، أعطى تحول الموقف الذي يبدو دائمًا تجاه العمل عن بعد زخمًا إضافيًا لقطاع المكاتب الجاهزة ، والذي يستمر في التوسع.

وبعيدًا عن عمليات التوحيد، ينشط مقدمو خدمة المكاتب الجاهزة بشكلٍ متزايدٍ في السوق، ويقدمون حلولاً مؤسسية للشركات التي تبحث عن مرونةٍ أكبر في عقد الإيجار ومساحات العمل الجاهزة التي تزداد شعبيتها، كما حدث في المدن الكبرى التي تعتبر بواباتٍ عالمية.

وأضاف دوراني “بشكل عام، مع تراجع تأثير الجائحة على اقتصاد دبي، بدأنا نرى شركات أكبر تطلب من الموظفين حضور مكان العمل في كثير من الأحيان. مع ذلك، من المرجح أن تستمر الشركات الصغيرة في العمل مع نماذج العمل الهجينة والشركات الواقعية، أو حلول المكاتب الجاهزة المتناسبة مع متطلبات المساحة الخاصة بها.”

أبو ظبي

في أبو ظبي، ظلت إيجارات المكاتب في جميع الأسواق الفرعية الرئيسية التي تتابعها وكالة نايت فرانك مستقرةً خلال الربع الأول من هذا العام. وبوتيرةٍ سنوية، تستمر منطقة الكورنيش في الابتعاد عن بقية المناطق، حيث ارتفع متوسط ​​الإيجارات بنسبة 7,2% على مدى الأشهر الاثني عشر الماضية، لتصل إلى 1,675 درهماً إماراتياً للمتر المربع.

وصرّح دوراني “ينبع استقرار الإيجارات هذا إلى حد كبير من الاستجابة المستمرة والحاسمة والرائدة على مستوى العالم لحكومة الإمارات العربية المتحدة لجائحة كوفيد-19. كما لعب عزم السلطات على وقف انتشار كوفيد-19 دوراً كبيراً في تعزيز ثقة الأعمال التجارية، وساعد الانتعاش الحاد الأخير في أسعار النفط في تعزيز التوجّه الاقتصادي الإيجابي.”

وتوضح وكالة نايت فرانك أن الطلب الثابت على المكاتب مرتبط جزئيًا بالإيجارات المستقرة ، ولكن المرتفعة للمكاتب ، والتي تصل الآن إلى 14,5% مما كانت عليه في عام 2020 (منطقة الكورنيش)، أو بنسبة 2,5% في حالة كل من جزيرة الريم وكابيتال سنتر، مما يؤدي إلى حدّ ما إلى كبح الطلب المحلي من شاغلي المكاتب المهتمين بالتكلفة، والذين لا يزالون يقيّمون الاستراتيجيات طويلة الأجل على مستوى المقرات والمكاتب، سعياً إلى إدراج المزيد من العمل الهجين.

ومع ذلك، فقد سجلت نايت فرانك أمثلةً لبعض الشركات التي تستكشف خياراتٍ بديلة، على الرغم من أن الدافع الأساسي قد يكون إما توفير التكاليف أو جمع المعلومات لإعادة التفاوض على شروط الإيجار الحالية.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سند لبنان تطلق ورش تدريب أساتذة المدرسة الرسمية في اتحاد بلديات بنت جبيل

أطلقت جمعية سند لبنان ورش تدريب الاساتذة على التقنيات التعليمية الحديثة، تنفيذا لتوصيات اللقاء التنسيقي ...

ورشة عمل في جامعة البلمند حول ثلاث مشاريع أوروبية تتمحور حول دراسة المياه في لبنان

نظّمت كليّة الهندسة في جامعة البلمند بالتعاون مع مكتب Erasmus+ في لبنان ورشة عمل موسّعة ...

أسواق الخليج أنهت الأسبوع بأداءات متباينة بينما انتعشت نظيراتها الإماراتية

تحليل الأسواق اليوم عن فادي رياض ، محلل أسواق في ‏CAPEX.com MENA. أنهت أسواق الأسهم ...