انهيار عملة لونا أحد أكثر الأحداث إثارة في تاريخ سوق العملات المشفرة بأكمله

تحليل السوق اليوم عن فرح مراد، خبيرة تحليل الأسواق لدى XTB MENA

أصبح انهيار عملة لونا أحد أكثر الأحداث إثارة في تاريخ سوق العملات المشفرة بأكمله. فقد المشروع ما يقرب من 99٪ من قيمته في غضون أيام قليلة ، وانخفضت رسملته من عشرات المليارات من الدولارات إلى بضع مئات من الملايين. ما هو سبب الارتفاع الهائل في Lunaوعمليات البيع المفاجئة ، وكيف سيؤثر ذلك على سوق العملات المشفرة بالكامل؟

ظاهرة مؤقتة

استفادت لونا من اتجاه شائع في عالم العملات المشفرة يسمى DeFi، أو “ التمويل اللامركزي ” ، والذي سمح لأصحاب المشاريع مثل Lunaبالاستفادة من الآليات المالية المتقدمة التي تنافس عروض النظام المصرفي التقليدي. خلال الطفرة الهائلة في العملات المشفرة بعد انتشار فيروس كورونا ، دخل الملايين من المستثمرين الجدد إلى السوق وقاموا بالمزايدة على بعضهم البعض لشراء العديد من المشاريع “العصرية”. خلال هذا الوقت ، جذبت Lunaالاهتمام نظرًا لمعدلات المكافأة المتزايدة لتوفير السيولة في النظام. وبفضل ارتفاع الأسعار ورسملة السوق ، كما زادت مكاسب المستثمرين أيضًا ، مما جذب مشاركين إضافيين.

عقلية القطيع

مبتكرو لونا عملوا على نظامًا كان من المفترض أن يوفر عائدًا على الاستثمار السلبي يصل إلى 20٪ ويعمل كأصل “ملاذ آمن” حتى أثناء تعطل السوق. جذبت هذه الميزات انتباه العديد من المشاركين في السوق الذين أرادوا تجنب مخاطر امتلاك عملات رقمية أخرى. هذا يذكرنا إلى حد ما بالقول المأثور ان المستثمرون أرادوا “الحصول على الكعكة وتناولها أيضًا” ، أي تحقيق عوائد عالية على الاستثمار دون المخاطرة. تجاهل السوق إشارات التحذير عندما انهار النيوترينو المستقر لمشروع Waves، والذي كان من المفترض أن يعكس سعر الدولار ، منذ أكثر من شهر.

أدى ارتفاع شعبية لونا وارتفاع الأسعار الهائل إلى إضفاء مصداقية على المشروع في أعين المستثمرين ، واكتسب الرئيس التنفيذي الإعلامي للمشروع DoKwonشعبية على تويتر. خلقت الطريقة التي تم بها بناء لونا مخاطرة نظامية ضخمة لم تتضح إلا في مواجهة تدفقات المستثمرين إلى الخارج. إن حجم اتجاه التمويل اللامركزي الشائع في هذا السوق الصاعد يعني أن عددًا صغيرًا من المشاريع تم فحصها عن كثب من قبل المشاركين في سوق العملات المشفرة قبل الاستثمار بها.

لقد أعمى المستثمرون الارتفاعات في الأسعار ، والتي لا تعد بمفردها مؤشرًا على النجاح طويل المدى والأساسيات القوية. تم تسليط الضوء على وجود مخاطر مماثلة في النظام البيئي للعملات المشفرة في تقرير صادر عن صندوق الاستثمار ArkInvest. لعدة أشهر ، تم تداول معلومات حول “مخططات بونزي” والأهرامات المالية في سوق العملات المشفرة. ومع ذلك ، فإن هذا لم يمنع حدوث انخفاضات هائلة ولم يغير طبيعة المضاربة لهذا السوق.

اضطرت Luna Foundationإلى تصفية احتياطياتها من البيتكوين لدعم فشل سعر الخزانات الأرضية. في الأصل ، أبلغت لونا أنه في حالة حدوث انخفاض في سعر البيتكوين ، ستحاول منع المزيد من الانخفاضات عن طريق شراء العملة حول مستوى 22000دولار. المصدر: CoinDesk

هجوم مضاربة تسبب في بيع لونا؟

تم تقديم أخبار عن هجوم تكهني محتمل على المشروع من قبل الرئيس التنفيذي لشركة Cardano cryptocurrency Charles Hoskinson، من بين آخرين. وفقًا للتقارير المتداولة على الويب ، ساهمت أموال Citadelو BlackRockفي الانهيار ، والتي ربما تكون قد ساهمت في موجة البيع الهائلة. وبحسب ما ورد ، فإن كلا الصندوقين لديهما معرفة فيما يتعلق بإفلاس نظام Lunaالمربح واستخدامه لتحريك الاتجاه الهبوطي. لم يتم تأكيد هذه المعلومات بأي شكل من الأشكال. ولكن من ناحية أخرى ، أفاد مطورو المشاريع الاحتيالية المتهمين مؤخرًا بأنهم كانوا ضحايا حرب معلومات تهدف إلى إثارة الذعر بين المستثمرين. كلتا هاتين المسألتين ليستا حاسمتين ، حيث كشفت قضية لونا عيوب النظام نفسه.

عواقب السوق

من المرجح أن تبدأ البورصات الرئيسية في التحقق بشكل أكثر شمولاً من المشاريع الجديدة والقائمة المتاحة للتداول. ستولي الجهات التنظيمية مزيدًا من الاهتمام لما يسمى بالعملات المشفرة المستقرة ، والتي تحاكي أسعار الأصول المادية مثل الذهب أو العملات. أعلنت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين أن السوق سيشهد لوائح مناسبة بحلول نهاية عام 2022. وفي الوقت نفسه ، أبلغت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية عن التأثير المزعزع لاستقرار العملات المشفرة على صحة الأسواق المالية. لا يزال هناك خطر من أن حالات Lunaأو Waves، والتي أصبحت تُعرف باسم “ Russian Ethereum ” أثناء النمو ، ليست بالحالات الفردية وقد لا يتم عزلها.

هل هذه نهاية الثيران المشفرة؟

أظهر سوق العملات المشفرة قوته مرارًا وتكرارًا في الماضي وظل دائمًا منتصرًا من نفس القمع. حتى الانهيار الكامل لأكبر بورصة عملات رقمية MtGoxفي عام 2014لم يكن قادرًا على وقف النمو. تحدث حالات الإفلاس أيضًا للشركات المدرجة وهي جزء لا يتجزأ من السوق. لا يشكل انهيار لونا في نهاية المطاف أي تهديد لأساسيات المشاريع الأخرى التي أثبتت جدواها ، على الرغم من أنه قد يضر معنويات السوق على الأقل على المدى القصير. هذا نموذجي في فترات الانكماش الدوري ، حيث يبحث جزء كبير من المستثمرين عن الفرص ويختارون تجميع العملات المشفرة تحسبًا لدورة صعودية أخرى.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

منتدى الطاقة المستدامة للجميع SEforALL يختتم أعماله مع تعهدات جديدة لإمكانية الوصول والانتقال إلى الطاقة النظيفة

الإعلان عن العديد من المبادرات والشراكات الجديدة في تجمع عالمي بارز للطاقة المستدامة تم اختتام ...

سند لبنان تطلق ورش تدريب أساتذة المدرسة الرسمية في اتحاد بلديات بنت جبيل

أطلقت جمعية سند لبنان ورش تدريب الاساتذة على التقنيات التعليمية الحديثة، تنفيذا لتوصيات اللقاء التنسيقي ...

ورشة عمل في جامعة البلمند حول ثلاث مشاريع أوروبية تتمحور حول دراسة المياه في لبنان

نظّمت كليّة الهندسة في جامعة البلمند بالتعاون مع مكتب Erasmus+ في لبنان ورشة عمل موسّعة ...