“ضمان الاستثمار” تشارك في مؤتمر “تدويل التجارة السعودية” بالرياض وتهدف لزيادة عمليات تأمين الاستثمار والتجارة في السعودية

حصتها بلغت 13.3% من مجمل عمليات المؤسسة التراكمية منذ التأسيس

برعاية ذهبية من المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات “ضمان” نظمت مجلة “Global Trade Review” العالمية المتخصصة مؤتمرا عن “تدويل التجارة السعودية ” اليوم الثلاثاء 31 مايو 2022 في العاصمة السعودية الرياض، وذلك بمشاركة عدد من المؤسسات المالية والتجارية السعودية والدولية.

وأفاد السيد/ عبد الله أحمد الصبيح، مدير عام المؤسسة، في بيان صحفي بهذه المناسبة أن “ضمان” وإيمانا منها بالإمكانيات الهائلة للاقتصاد السعودي وللتجارة الدولية السعودية تشارك كراع ذهبي لأعمال هذا المؤتمر المهم، والمشاركة في أعماله حرصا منها على دعم الجهود الترويجية التي تقوم بها السعودية بهدف تعزيز الصادرات السعودية من خلال قيام “ضمان” بتقديم مختلف خدمات تأمين ائتمان الصادرات وكذلك من خلال عقد الشراكات مع المؤسسات الدولية والسعودية النشطة في مجالي تمويل وتأمين التجارة السعودية.

وأضاف الصبيح أن وفد المؤسسة المشارك في الملتقى قدم تعريفا وافيا للمشاركين من في المؤتمر بخدمات المؤسسة التأمينية ضد المخاطر السياسية للمستثمرين والممولين العرب والأجانب، وكذلك خدمات التأمين ضد المخاطر التجارية والسياسية للمُصدرين من الدول العربية.

واوضح الصبيح أن السعودية عضو مؤسس في “ضمان” منذ عام 1974 وتساهم بحصة تبلغ 9.45% من رأسمالها وتمثلها وزارة المالية في اجتماعات مجلس مساهمي المؤسسة. وعلى مدار تاريخها وقعت المؤسسة اتفاقيات ومذكرات تفاهم وتعاون مع العديد من الجهات السعودية، كما أسست اتحاد أمان بالتعاون مع المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات.

وأضاف أن المؤسسة تتعاون مع الجهات السعودية ذات الصلة في أمور الاستشارات والبحوث وتبادل المعلومات اللازمة لإصداراتها مثل تقرير مناخ الاستثمار والنشرات والدراسات الأخرى، كذلك تشارك المؤسسة في عدد من المؤتمرات والأنشطة التي تنظمها السعودية.

وأشار الصبيح الى أن المؤسسة تقدم عدة خدمات للمملكة العربية السعودية أبرزها تأمين الاستثمارات العربية والأجنبية الوافدة الى المملكة. كما تقدم المؤسسة خدمة تأمين ائتمان الصادرات السعودية الى مختلف دول العالم، وكذلك تأمين ائتمان واردات السلع الرأسمالية والاستراتيجية السعودية.

وكشف الصبيح عن أن المؤسسة تسعى لزيادة استفادة الدول الأعضاء ومنها السعودية من عملياتها التأمينية وانشطتها مشيرا الى أن السعودية استفادت من 13.3% من مجمل عمليات المؤسسة التراكمية خلال الفترة ما بين عامي 1975 و2021، بقيمة 4479 مليون دولار كتأمين لعمليات تصدير السلع السعودية والاستثمارات السعودية في الدول العربية، وبقيمة 1657 مليون دولار كتأمين لعمليات استيراد السلع للسعودية والاستثمارات العربية والأجنبية الواردة الى السعودية. كما أن اجمالي عقود المؤسسة السارية في السعودية بلغت ما قيمته 81.7 مليون دولار تمثل 6.1% من مجمل العقود السارية في المؤسسة بنهاية 2021.

يذكر أن المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات “ضمان” هي هيئة عربية مشتركة مملوكة من قبل الدول العربية بالإضافة إلى أربع هيئات مالية عربية، تأسست عام 1974 وتتخذ من دولة الكويت مقراً رئيسيا لها. وهي حاصلة على تصنيف A+ مع نظرة مستقبلية مستقرة من قبل S&P، كما أنها تُعد أول هيئة متعددة الأطراف لتأمين الاستثمار في العالم.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هواوي تطلق حل FRMCS لتسهيل التحول الرقمي للسكك الحديدية

أطلقت هواوي رسميًا حل نظام الاتصالات المتنقلة للسكك الحديدية المستقبلية (FRMCS) في InnoTrans 2022 وقمة ...

أسواق الأسهم الخليجية شهدت أداءً سلبياً مع تدهور المعنويات

تحليل الأسواق لليوم عن وائل مكارم، كبير إستراتيجيي السوق – منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ...

زيارة بحثية إقليمية وورشة عمل حول الإدارة المستدامة لمخلفات البناء والهدم في منطقة البحر الأبيض المتوسط

أدى التوسع الحضري المتسارع وكذلك التوسع في البنية التحتية (الطرق والمطارات وما إلى ذلك) إلى ...