توترات أسواق النفط في ظل الصراع الأكراني والحظر الأوروبي للواردات الروسية

تحليل اليوم عن فرح مراد، خبيرة تحليل الأسواق لدى XTB MENA 

حزمة العقوبة السادسة
أعلن أعضاء في الاتحاد الأوروبي عن فرض حظر على النفط الروسي. و سيكون هذا حظرًا جزئيًا فقط لأنه لن يؤثر على النفط الروسي المستورد عبر خطوط الأنابيب. وبلغت تدفقات النفط الروسي إلى الاتحاد الأوروبي عبر خطوط الأنابيب حوالي 750 ألف برميل يوميًا في عام 2021 بينما يتم شحن أكثر بقليل من 1.5 مليون برميل يوميًا عبر البحر. و ستحظر حزمة العقوبات السادسة من الاتحاد الأوروبي ، من الناحية النظرية ، حوالي ثلثي واردات النفط الروسية. يذكر ان حزمة العقوبات السابقة افترضت أن الاتحاد الأوروبي سيتخلى عن النفط الروسي ومشتقاته في نهاية هذا العام أو في بداية العام التالي، اما الآن من المتوقع أن تتسارع هذه العملية. مع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن النفط الروسي سيستمر في التدفق إلى أوروبا عبر خطوط الأنابيب. حيث قالت أورسولا فون دير لاين ، رئيسة المفوضية الأوروبية ، إن ما يصل إلى 90٪ من جميع واردات النفط الروسي ستتوقف بحلول نهاية هذا العام. أما نسبة الـ 10٪ المتبقية فسوف تتدفق عبر خطوط الأنابيب إلى سلوفاكيا وجمهورية التشيك والمجر ، وكذلك إلى المجر ورومانيا عبر البحر بسبب “الإعفاءات” المتفق عليها. ومع ذلك ، ستظل دولًا مثل بولندا أو ألمانيا قادرة على استيراد النفط الروسي عبر خط أنابيب دروجبا ، والذي قد يصل إلى مليون برميل يوميًا.

هل العقوبات والحصار فعّالان؟
بصرف النظر عن الحظر النفطي ، ستشمل حزمة عقوبات الاتحاد الأوروبي السادسة أيضًا مزيدًا من العقوبات على البنوك والأفراد ، فإن صادرات سلع الطاقة هي مفتاح لروسيا ، وخاصة صادرات النفط. و على الرغم من أن بعض الدول والشركات قررت الابتعاد عن سلع الطاقة الروسية قبل فرض العقوبات ، فقد ارتفع فائض الحساب الجاري الروسي إلى مستويات قياسية ، ويرجع ذلك في الغالب إلى ارتفاع أسعار النفط وانخفاض سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الروبل الروسي بشكل مصطنع. كما تستفيد روسيا من كميات قياسية من الخام المستورد إلى الهند والصين. الإيرادات قياسية أيضًا ، حتى مع بيع النفط الخام لآسيا بخصم 30 دولارًا للبرميل. و بالطبع ، تشمل الارادات الصادرات إلى الاتحاد الأوروبي أيضاُ حيث لم يتم إيقاف تلك الصادرات بعد. فائض الحساب الجاري الروسي في الربع الأول من عام 2022 بلغ 58.2 مليار دولار!
وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن الحظر قد يكون ساريًا جزئيًا فقط. و بإلقاء نظرة على بيانات تتبع الناقلات ، يمكننا أن نرى أن الصادرات الروسية إلى “وجهات غير معروفة” ارتفعت في شهر ابريل مقارنة بشهر مارس. و قد يزداد هذا بشكل أكبر في ظل الحظر الجديد حيث قد تحاول بعض البلدان التحايل عليه

.لا يزال هناك الكثير من عدم اليقين
سارع الاتحاد الأوروبي للإعلان عن التوصل إلى اتفاق ، لكن الكثير من التفاصيل الفنية لا تزال مجهولة وغير محددة. و لا يزال من غير المعروف إلى متى ستستمر الإعفاءات. و علاوة على ذلك ، على الرغم من أن بولندا وألمانيا قالتا إنهما تهدفان إلى خفض واردات النفط الروسي إلى الصفر ، إلا أنه لا يزال من غير المؤكد ما إذا كانت ستفعل ذلك و بالفعل ، حيلا يزال مسموحًا لهما باستيراده عبر خطوط الأنابيب. وبالاضافة الى ذلك ، لا يزال من غير المؤكد ما إذا كان سيتم تنفيذ أي إجراءات لحظر شحنات النفط الروسي إلى دول خارج الاتحاد الأوروبي. حوالي ربع ناقلات النفط مسجلة في اليونان. ويريد الاتحاد الأوروبي حظر توفير التأمين لناقلات النفط الخام الروسي لكن اليونان وبعض الدول الأخرى تريد ان “تعفى” في هذه الحالة. 

هل سعر النفط مبالغ فيه بالفعل؟
على الرغم من الوضع المتوتر ، لا يزال يتم شحن الكثير من النفط الروسي إلى أوروبا ، كما أن الواردات من الشرق الأوسط ، وخاصة الإمارات العربية المتحدة أو المملكة العربية السعودية ، هي أيضًا ترتفع. و لا يزال لدى أكبر منتجي أوبك طاقة فائضة بسبب انخفاض الطلب من آسيا ، حيث يتم شحن كميات متزايدة من النفط الروسي. علاوة على ذلك ، تم بالفعل تسعير الحظر النفطي الذي يفرضه الاتحاد الأوروبي لبعض الوقت ، وبالتالي هناك خطر من جني بعض الأرباح.. 
x

‎قد يُعجبك أيضاً

دعوة ايمان غصين للمشاركة في ملتقى الاستثمار السنوي الامارات

ينعقد ملتقى الاستثمار السنوي في الفترة من 7 إلى 9 مايو 2024، تحت شعار “التحول ...

شاتلين تطلق روبوت الدردشة الذكي الأكثر تطوراً في قطاع الضيافة خلال معرض سوق السفر العربي 2024

– روبوت الدردشة القائم على الذكاء الاصطناعي يرسي معايير جديدة بفضل قدرته على التعامل مع ...

سفير تونس كرّم وزير الإعلام في دارته بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة

*المكاري: لبنان حريص على الدفاع عن حقوق أبنائه بصفة عامة وإعلامييه الذين استشهدوا في جنوب ...