مشروع دعم المياه والبيئة WES ينظم بالاشتراك مع وزارة البيئة اللبنانية مشاورات حول مراجعة الإرشادات البيئية ومركبات ELV لقطاعي الصناعات الغذائية والبناء

تم تنظيم اجتماع تشاوري عبر الإنترنت بالاشتراك مع مشروع دعم المياه والبيئة WES ووزارة البيئة في لبنان في 19 يوليو 2022 لتبادل ومناقشة المراجعات المقترحة لمجموعة من الإرشادات البيئية الوطنية، وحدود قيم الانبعاثات مع أصحاب المصلحة الرئيسيين لأنشطة صناعية محددة بقطاعي الأغذية والبناء. فعلى الرغم من أن لبنان لا يعتبر دولة صناعية، إلا أن هناك العديد من المؤسسات الصناعية التي لم يتم ترخيص العديد منها.

وكان الهدف من الاجتماع إطلاق عملية استشارية تؤدي إلى تشكيل هذه الارشادات في صورة قرار وزاري تصدره وزارة البيئة، خاصة وأن هذه الصناعات منتشرة في لبنان وتنتشر في العديد من المناطق الصناعية في جميع أنحاء البلاد. بالإضافة إلى ذلك، ستكون الارشادات البيئية أدوات مرجعية لمساعدة الصناعات التشغيلية وغير القانونية لتكون متوافقة قانونًيا وبيئيًا، ولتوجيه أولئك الذين يرغبون في انشاء مثل هذه المصانع في المستقبل.

نتائج الجهود المشتركة بين وزارة البيئة ومشروع WES حول مراجعة 10 إرشادات بيئية لإنشاء وتشغيل الصناعات في قطاع الأغذية (الألبان، والمسالخ، ومزارع الأبقار، وتصنيع اللحوم، والمشروبات) وقطاع البناء (البناء الخرساني، وقطع الحجر، الأسفلت، الخرسانة، الدهانات)، تم عرضها ومناقشتها مع أكثر من 35 من أصحاب المصلحة من مختلف الوزارات والهيئات والأكاديميين والشركات الاستشارية والمنظمات غير الحكومية، وكذلك الخبراء والممثلين من الجهات المانحة الأخرى، بما في ذلك مفوضية الإتحاد الأوروبى EUD. كما تضمنت المشاورات عرضًا تقديميًا أوليًا لمعايير مياه الصرف الصحي الجديدة التي يتم تطويرها من قبل وزارة البيئة.

أعرب المشاركون عن اهتمامهم الكبير بنتائج أنشطة مشروع WES وجددوا التزامهم بالمساهمة في وضع اللمسات الأخيرة والموافقة على الإرشادات البيئية القطاعية العشرة. وناقش المشاركون أحكام الإرشادات البيئية وخاصة شروط تطبيقها وتنفيذها، مع العلم بالأوضاع الصعبة في لبنان والتحديات التي تواجه الصناعات. وبالتالي، كانت قدرة الصناعات على الامتثال للمعايير الجديدة وتكييف / تحديث بنيتها التحتية في قلب المناقشة. كما أوضح ممثل وزارة البيئة الخطوات التالية لوضع اللمسات الأخيرة على الإرشادات البيئية والمعيار الجديد لمياه الصرف الصحي ونشرها بقرار وزاري ، وأشار أيضًا إلى أن هذه العملية برمتها ستتم بالتنسيق الوثيق مع وزارة الصناعة.

يتم تنفيذ هذا النشاط بدعم وخدمات GOPA Infra وLDK Consultants وMIO-ECSDE.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

برنامج استشاري جديد للأعمال لدعم ابتكار المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وقدرتها التنافسية في لبنان

• يحتفل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والاتحاد الأوروبي بإنجازات دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في ...

تصدير الامتياز اللبناني إلى السعودية والعالم

في نبأ من الرياض أن وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال النائب جورج بوشكيان اطّلع ...

البدء بتنفيذ اتفاقية التعاون بين الحكومة اللبنانية و مجموعة طلال أبوغزاله

بناء على طلب معالي الوزيرة نجلا الرياشي ممثلة الحكومة اللبنانية في اتفاقية التعاون مع مجموعة ...