التقلب وعدم اليقين يسيطران على أسواق السلع بينما تتصارع أوروبا مع روسيا

تحليل السلع لليوم عن وائل مكارم، كبير إستراتيجيي السوق – منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في Exness

استمرت أسعار السلع الأساسية في تقلباتها مع تغير الظروف الاقتصادية بسرعة وتفاقم التوترات الجيوسياسية في أوروبا الشرقية. لا تزال المواجهة بين أوروبا وروسيا تؤثر على العديد من الأصول مما يزيد من عدم الاستقرار وعدم اليقين.

في هذا الصدد، تبقى أوروبا تحت الضغط من أحجام الغاز الطبيعي المتضائلة القادم من روسيا. ويستخدم خط أنابيب NordStream الهام تحت قدرته، مما يسحب إمكانية أوروبا على تأمين احتياطياتها لفصل الشتاء.

دفعت هذه الصعوبات أسعار الغاز الطبيعي قرب أعلى مستوياتها هذا العام إلى جانب ارتفاع الطلب بسبب الحرارة المرتفعة هذا الصيف. كما وجهت الاتحاد الأوروبي نحو اتخاذ خطوات صعبة لتقليل الاستهلاك الطاقي.

نتيجة لذلك، يمكن للدول الأوروبية التوجه إلى مصادر طاقة أخرى حيثما أمكن ذلك لتعويض الفجوة في إمدادات الغاز وكذلك التوجه نحو مصدرين آخرين للغاز الطبيعي مثل قطر أو الولايات المتحدة.

من جهة أخرى، تتأرجح أسواق النفط أمام مخاوف المتداولين بشأن العرض والطلب. قد يكون الطلب أضعف إذا استمر النشاط الاقتصادي في التباطؤ. ولكن في الوقت نفسه، يوفر الحد الواضحة في الطاقة الإنتاجية بعض الدعم.

هذا لم يمنع أسعار الخام من مواصلة خسائرها لمدة شهرين الآن ويمكن أن تستمر في نفس الاتجاه تحت تأثير السياسات النقدية المتشددة التي تضغط على النمو الاقتصادي.

تجد مصادر الطاقة الأخرى مثل الفحم دعما من الطلب المتزايد حيث تسارع أوروبا لملء فجوة الطاقة التي تركتها روسيا. يمكن للفحم أن يجد طلبا مستداما بينما يخفض الاتحاد الأوروبي أهدافه البيئية لمواجهة أزمة الطاقة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

برنامج استشاري جديد للأعمال لدعم ابتكار المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وقدرتها التنافسية في لبنان

• يحتفل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والاتحاد الأوروبي بإنجازات دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في ...

تصدير الامتياز اللبناني إلى السعودية والعالم

في نبأ من الرياض أن وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال النائب جورج بوشكيان اطّلع ...

البدء بتنفيذ اتفاقية التعاون بين الحكومة اللبنانية و مجموعة طلال أبوغزاله

بناء على طلب معالي الوزيرة نجلا الرياشي ممثلة الحكومة اللبنانية في اتفاقية التعاون مع مجموعة ...