مسيرة الهند نحو Aatmanirbharta أي الهند التي تعتمد على نفسها

السفير د. موهان كومار

في أيار 2020 ، وجّه رئيس الوزراء الهندي مودي نداءً واضحًا من أجل Bharat وكان”Aatmanirbhar” أي الهند التي تعتمد على نفسها. من المهم توضيح ما يعنيه ذلك وما لا يعنيه. في حين أن الترجمة التقريبية للكلمة هي بلا شك “معتمدة على الذات” ، فإنها مع ذلك ليست نوع الاعتماد على الذات الذي يمكن القول إن الهند اعتقدته ومارسته في السنوات الأولى لاستقلالها حتى السبعينيات والثمانينيات. فمن السهل تحديد ما هو ليس كذلك. إنه بالتأكيد ليس الحكم الذاتي. من المؤكد أنها ليست منفتحة على الداخل. وهو بالتأكيد لا يوقف الاستيراد وصنع كل منتج في المنزل. قد يكون من الحكمة التفكير في “Aatmanirbharta” على أنها الاعتماد على الذات 2.0.
في هذا الإطار من برنامج الاعتماد على الذات 2.0 ، أوضح رئيس الوزراء أنه بدلاً من أن تتمحور الهند حول الذات ، ستنفتح الهند أكثر على العالم الخارجي ، مسترشدة بشعارها: Vasudhaiva Kutumbakam ، أو أن أرضنا هي مجرد عائلة واحدة. ومضى رئيس الوزراء مودي ليقول إن الهند التي تعتمد على نفسها سترتكز على خمس ركائز: الاقتصاد ، والبنية التحتية ، والتكنولوجيا ، والديموغرافيا والطلب. أوضح رئيس الوزراء سبب وجود آتمانيربارتا بالقول إن هذا يجب أن يجهز الهند للمشاركة في سلاسل التوريد العالمية وأن هذه معركة لا يمكن للهند أن تخسرها.

ليس هناك شك في أن الجائحة العالمية مثل كوفيد 19 ، لعبت دورًا مهمًا في دفع الهند نحو الاعتماد على الذات 2.0. خذ المثال البسيط لمعدات الحماية الشخصية (PPE) وأقنعة N-95. في بداية الجائحة ، لم تكن الهند تصنع أي أقنعة N-95. أما اليوم ، فتصنع الهند ما لا يقل عن 200000 قناع N-95 يوميًا ، إن لم يكن أكثر. والأكثر إثارة للإعجاب هو سجل الهند الخاص في تطعيم سكانها الهائلين. في عام 2020 ، عندما ظهر COVID ، لم يعتقد أحد تقريبًا أن الهند يمكن أن تقوم بتطعيم سكانها بشكل كامل وأن مثل هذا التمرين سيستغرق سنوات وسنوات. ومع ذلك ، في يوليو 2022 ، حوالي 18 شهرًا من بدء التطعيم الأول ، أكملت الهند ملياري جرعة من اللقاحات لمواطنيها. فقصة كيفية تحقيق ذلك تستحق دراسة حالة تغطي قضايا حيوية مثل الشراكة بين القطاعين العام والخاص ، والتعاون بين المركز والدولة ، ناهيك عن بناء الوعي بين المواطنين والحصول على مشاركتهم عن طيب خاطر في هذا التمرين.
في الواقع ، أشادت منظمة الصحة العالمية وغيرها بالهند وسيتم تقليد أفضل الممارسات في جميع أنحاء العالم. لإثبات أن برنامج الاعتماد على الذات 2.0 ليس للهنود فقط ، فقد قامت الهند أيضًا بتصدير عدد كبير من اللقاحات ودول معدات الوقاية الشخصية في جميع أنحاء العالم. تتحدث أحدث الإحصائيات من موقع شركة طيران الشرق الأوسط عن 240 مليون لقاح (تقريبًا) تم تسليمها إلى 101 دولة ، منها دول متقدمة ونامية وأقل نموًا. إن قصة كون الهند صيدلية العالم معروفة جيدًا لدرجة أنها لا تتحمل أي تكرار هنا. كل هذا يثبت مفهوم “aatmanirbharta”.
كانت منصة COWIN التي استخدمتها الهند لتوزيع اللقاحات على عدد سكانها الكبير رائعة. فمنصة COWIN في الأساس حل تكنولوجيا معلومات قائم على السحابة لتخطيط وتنفيذ ومراقبة وتقييم التطعيم ضد فيروس كورونا في الهند. بحلول يوليو 2021 ، قررت الهند إتاحة هذه المنصة المفتوحة لجميع البلدان لاستخدامها. في اجتماع COWIN العالمي الذي تم تنظيمه في يوليو 2021 ، أعربت ما يصل إلى 142 دولة في العالم عن اهتمامها بتبني هذه المنصة. مرة أخرى ، هذا يثبت مفهوم aatmanirbharta.
كان للحرب في أوكرانيا تأثير عميق ليس فقط على أوروبا ، ولكن الأهم من ذلك على البلدان النامية والأقل نمواً. على وجه التحديد ، أثّرت الحرب بشكل سلبي على أسعار المواد الغذائية والطاقة والسلع الأساسية. ومن المتوقع أن يؤثر نقص القمح على وجه الخصوص على إفريقيا والشرق الأوسط بشكل كبير. في وقت مثل هذا ، من المريح معرفة أن موقف الهند عندما يتعلق الأمر بالأمن الغذائي لعدد سكانها الضخم هو موقف مرضٍ. هذا هو مظهر آخر من مظاهر الاعتماد على الذات 2.0. في الواقع ، لم تكن الهند فقط قادرة على التبرع بالحبوب الغذائية والعدس إلى 800 مليون من مواطنيها كجزء من Pradhan Mantri Garib Kalyan Yojana ، بل تمكنت الهند أيضًا من تنفيذ صادرات متواضعة من الحبوب الغذائية إلى البلدان منخفضة الدخل التي تحتاجها. مرة أخرى ، هذا يثبت مفهوم aatmanirbharta.
قصة نجاح مذهلة أخرى لـ Aatmanirbharta هي حالة واجهة المدفوعات الموحدة (UPI) وهي بوابة دفع رقمية مركزية مدعومة من الحكومة ، تحظى بشعبية كبيرة في الهند. لفهم أهمية UPI ، ضع في اعتبارك ما يلي: استحوذت الهند على أكبر عدد من المعاملات الرقمية في جميع أنحاء العالم في عام 2021 عند 48 مليارًا ، وهو رقم أكبر بثلاث مرات تقريبًا من الصين (18 مليارًا) وهو أكبر بست مرات على الأقل من معاملات الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا مجتمعة. تقول الأصوات في الولايات المتحدة أننا يجب أن نتعلم من الهند التي تقفز إلى المستقبل. هذا يثبت مرة أخرى مفهوم aatmanirbharta.
ما ورد أعلاه لا يوحي بأن كل شيء وردي. فالهند تواجه تحديات هائلة فيما يتعلق بالقضاء على الفقر ، وخلق فرص العمل والاستثمار في الصحة / التعليم / المهارات لسكانها الواسعين. لكن الدروس واضحة: الهند فريدة من نوعها وهي نموذج “هندي” فقط سينجح مع الهند والهنود. ومن هنا جاءت الأهمية الرأسمالية ل Aatmanirbharta. بعد كل شيء ، كما رأينا أعلاه ، “Aatmanirbhar Bharat” ليس جيدًا للهند فحسب ، بل للعالم بأسره .

[السفير (الدكتور) موهان كومار سفير هندي سابق وأكاديمي متفرغ الآن.]
x

‎قد يُعجبك أيضاً

المفوض الأوروبي لشؤون الجوار والتوسع يحثُّ على الإصلاحات وإبرام الاتفاق مع صندوق النقد الدولي

زار المفوض الأوروبي لشؤون الجوار والتوسع أوليفر فاريلي لبنان في 4 و5 تشرين الأول الجاري. ...

جلسة “المشهد الإعلامي وثورة الإعلام” خلال منتدى الإعلام العربي تنتصر للصحافة مقابل منصات التواصل

عضوان الأحمري: “صناعة وعي الأجيال الجديدة وتقديم محتوى راقٍ ونوعي مهمة الإعلاميين وليس المؤثرين” – ...

أسواق الأسهم الخليجية تسجل أداء متباينًا قبل قرار أوبك

تحليل الأسواق اليوم عن فادي رياض ، كبير محللي السوق في منطقة الشرق الاوسط و ...