كركي يعلّق مرور الزمن للضمان الاختياري ومعاملات ضمان المرض والأمومة لغاية 30/9/2022

تنفيذاً لقراري هيئة مكتب مجلس الإدارة رقم 875 ورقم 876 تاريخ 8/9/2022، أصدر مدير عام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي د. محمد كركي مذكرتين إعلاميتين بتاريخ ١٢/٩/٢٠٢٢ قضى بموجب الأولى منها والتي حملت الرقم 690 تعليق العمل مؤقتاً بأحكام المادّة الثالثة عشرة من النظام رقم 13 (النظام الخاص بالمضمونين الاختياريين) اعتباراً من 1/1/2022 ولغاية 30/9/2022، والتي تنصّ على إلغاء انتساب المضمون الاختياري حُكماً في حال تخلّفه عن سداد اشتراكاته لمدّة سنة كاملة.  وبالتالي يُلغى الترك الحكمي الذي تمّ تنفيذه من قبل الإدارة خلال الفترة المذكورة، شرط تسديد الاشتراكات المتوجّبة على المضمون الاختياري قبل 31/12/2022.

 أما المذكرة الاعلامية التي حملت الرقم 691 فقد قضت بتعليق المهل النظامية والقانونية المتعلّقة بمعاملات فرع ضمان المرض والأمومة اعتباراً  من 1/1/2022 ولغاية 30/9/2022، ممّا يعني أن المعاملات التي مضت عليها فترة مرور الزمن والتي يعود تاريخها الى 1/7/2021 وما بعد عادت سارية المفعول ضمن الفترة المحدّدة أعلاه.

وقد أكد د. كركي أن هذا الاجراء يهدف الى ضمان استمرارية تغطية المضمونين الذين لم يسدّدوا اشتراكاتهم لأسباب مختلفة منها انتشار وباء كورونا، والاضرابات كذلك إلى جهل معظمهم بفترة مرور الزمن على المعاملات الصحيّة والمحدّدة بستة أشهر.

وعليه، يدعو المدير العام جميع المضمونين الذين يسدّدون اشتراكاتهم بأنفسهم عموماً وفئة المضمونين الاختياريين خصوصاً الى عدم التردد في طرح أي سؤال يعنى بحقوقهم وواجباتهم كما يدعو كل من تقدّم بطلب استرحام وجاء الرد سلبياً أن يعاود مراجعة مركز تبعيته للتأكد من إعادة تفعيل استفادته من تقديمات الصندوق على أن يسدد كامل المتوجبات المالية المتأخرة عليه. 

وفي سياق متصل، أعلن د. كركي أن كل ما يعنى بحقوق المضمونين وواجباتهم ومعاملاتهم من معلومات وايضاحات واستفهامات سوف يجدون الإجابات عليها تباعاً عبر الموقع التفاعلي للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والذي سوف يبصر النور قريبا جداً ويدعوهم الى متابعته للبقاء على بيّنة وعلم بآخر المستجدات والأخبار الصادرة عن الصندوق وإدارته. 

أمّا في ما يعنى بالشأن الاستشفائي، أصدر مدير عام الصندوق مذكرتين حملتا الرقمين 45 و46 بتاريخ 12/9/2022 قُضي بموجبهما قبول وإضافة قسم غسل الكلى في كل من مستشفى عبدالله الراسي ومستشفى فتوح كسروان الى الأقسام المقبولة في الصندوق وتطبّق عليه التعرفة المحدّدة في الصندوق. 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بخاش: الاعتداءات الممنهجة على المراكز الصحية في الجنوب هي جرائم حرب

استنكر مجلس نقابة أطباء لبنان في بيروت الاعتداءات الممنهجة على الجسم الطبي والتمريضي من قبل ...

Visa تطلق حلولاً جديدة مرتكزة إلى الذكاء الاصطناعي دعماً لأعمالها بمجال خدمات القيمة المضافة

*إضافة ثلاثة حلول جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي إلى مجموعة Visa Protect للمساعدة في منع الاحتيال ...

تقرير جديد من ماستركارد يكشف بأن التواصل البشري والابتكار التقني أساسيان لبناء مدن المستقبل

• تقرير مدن المستقبل من ماستركارد يستكشف تطلعات سكان المناطق الحضرية في منطقة الشرق الأوسط ...