ما الذي تحمله قمة ويش 2022 هذا العام لقطاع الصحة

البحث في الموضوعات الحاسمة بما في ذلك ابتكار اللقاحات وتغير المناخ والأمن الغذائي والصحة النفسية للعاملين في مجال الرعاية الصحية

تنطلق أعمال مؤتمر القمة العالمية للابتكار في الصحية “قمة ويش 2022” في 4 أكتوبر القادم وتستمر لغاية 6 أكتوبر، وذلك في الفترة التي تسبق بطولة كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™، وستركّز بشكلٍ أساسي على استكشاف الإرث الصحي المحتمل لهذه البطولة، إلى جانب موضوعات رئيسية أخرى منها إرث حقبة ما بعد كوفيد-19، والإعاقة والاندماج الاجتماعي، والرفاه الصحيّ.

وتُعقد هذا العام النسخة السادسة من هذه القمة التي تقام كل عامين، حيث تتبوأ القمّة مكانة أساسية ضمن فعاليات الرعاية الصحية العالمية على مدار العقد الماضي، وتُسلّط الضوء على قضايا مثل مقاومة مضادات الميكروبات والرعاية الصحية في مناطق النزاع، وستتناول نسخة هذا العام مجموعة متنوعة وحاسمة من القضايا الصحية المعاصرة في جلسات مخصصة تشمل:

·       بناء نظامٍ صحي مرنٍ: الدروس المستفادة من جائحة كوفيد-19

·       الصحة النفسية للعاملين في مجال الرعاية الصحية.

·       اكتشاف اللقاحات والابتكارات الصيدلانية.

·       الأخلاقيات الإسلامية والرعاية الصحية للأطفال في عصر علم الوراثة.

·       الصحة النفسية والرياضة.

·       تغير المناخ والأمن الغذائي والصحة.

·       تمكين المريض من خلال أدوات رقمية تركز عليه.

·       مستشفيات المستقبل؛ إرث كوفيد.

·       إدارة النفايات الصحية والاستدامة.

تستند كل جلسة نقاشية إلى تقرير يتضمن السياسات القائمة على الأدلة، والذي تم إعداده قبل أن تنطلق أعمال القمة من قبل خبراء في القطاع الصحي، وهو يقدم توصيات سياسية ملموسة للحكومات، والتي تهدف إلى جعل خدمات الرعاية الصحية أكثر سهولة وإنصافًا وميسورة التكلفة.

كما ستستكشف ثلاث جلسات إضافية مجال الرعاية الصحية في سياق بطولة كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™ لهذا العام، حيث تستند هذه الجلسات أيضًا إلى تقارير منشورة حديثًا وقد تم إعدادها بتكليف خاص من “قمة ويش 2022”.

وتقوم “قمة ويش 2022” على أساس الالتزام بالاستدامة والشمولية. وستكون القمة المقبلة – التي تعقد تحت شعار “نحو مستقبلٍ مفعمٍ بالحياة” – مثالاً يحتذى به في تعزيز الحلول المناسبة للتغلب على التحديات الصحية العالمية، والتي تهدف إلى خلق ممارسات أكثر استدامة في قطاع الرعاية الصحية، وتقديم خدمات الرعاية تناسب جميع القدرات المالية.

وسيُشارك في القمة خبراء الرعاية الصحية عدد من وزراء الصحة، وقادة في هذا المجال، مثل البروفيسورة السيدة سارة جيلبرت، مُطوّرة لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كوفيد-19؛ والدكتور ريتشارد هاتشيت، الرئيس التنفيذي لتحالف ابتكارات التأهب الوبائي؛ ونخبة من الرياضيين وفنانين مشهورين، مثل الفنان التشكيلي الكولومبي المعاصر دايرو فارغاس، حيث ستتضمن المشاركات الفنية لوحات حيّة ومعارض فوتوغرافية، وستُشكّل جوهر العديد من المناقشات النقدية حول مواضيع متنوعة مثل: الصحة النفسية والرفاهية، والتعامل مع الإعاقة في العالم العربي.

وتعود أيضًا جلسات “أغورا” الشهيرة هذا العام، والتي تهدف إلى تعزيز الشمولية والتفاعلية للتجمعات اليونانية القديمة التي كانت موجودة كمنصات للمحادثات الصريحة والمفتوحة. وستستكشف جلسات “أغورا” في قمة ويش 2022 موضوعات عديدة مثل الإجهاد في مكان العمل، وحماية الصحة النفسية لطلاب الطب، وكيفية إبقاء الأنظمة الصحية جاهزة لحالات الطوارئ المستقبلية.

وسيستضيف “ويش” أسبوع الدوحة للرعاية الصحية في الفترة التي تسبق القمة ابتداءً من 29 سبتمبر، حيث سيتم إشراك أفراد المجتمع في قطر عبر مجموعة واسعة من الأنشطة التي تهدف إلى تحسين الصحة الجسدية والنفسية، وتناسب جميع الشرائح العمرية، وسيتم الإعلان عن برنامج فعاليات أسبوع الدوحة للرعاية الصحية خلال الأسابيع القادمة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مشاركة فاعلة لجمعية الصناعيين في معرض “هوريكا”

شاركت جمعية الصناعيين اللبنانيين برئاسة سليم الزعني، بشكل فاعل في الملتقى السنوي لصناعتي الضيافة والخدمات ...

أسواق الأسهم الخليجية تتراجع أمام التوترات الجيوسياسية وتراجع أسعار النفط

تحليل السوق التالي عن ايهم سلاح، خبير مالي ١٩ ابريل ٢٠٢٤ أغلقت أسهم دول مجلس ...

العملات المشفرة تدخل يوم التنصيف بأداء باهت مع المعنويات الضعيفة

تحليل لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في ...