جامعة البلمند تطلق أكاديمية للذكاء الإصطناعي في مجال نظم المعلومات الجغرافية (Geo-AI) خلال الاحتفال بيوم GIS

أطلقت كلية الهندسة في جامعة البلمند، فعاليات أسبوع GIS Week الذي نظّمته شركة ESRI خلال احتفال أقيم للمناسبة في حرم الجامعة في الكورة يوم الثلاثاء 15 تشرين الثاني 2022 تحت شعار “تمكين المجتمعات المحلية”. وقد كان هذا اليوم إمتدادًا لنشاطات متعدّدة ومتنوّعة في مجال نظم المعلومات الجغرافية.(GIS)  

أعلنت جامعة البلمند خلال الاحتفال عن إطلاق أوّل أكاديمية للذكاء الإصطناعي(AI)  في مجال الجيومعلوماتية Geo-AI في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والتي ستُخصّص بشكلٍ أساسي لبناء وتعزيز قدرات الطلاب وإختصاصيّو GIS في مجال تطبيقات الذكاء الإصطناعي في نظم المعلومات الجغرافية وذلك على يد أساتذة وخبراء دوليّين في هذا المجال. ويأتي إطلاق الأكاديمية هذه في إطار تعاون حصري بين جامعة البلمند و ESRI Lebanonمتوجاً لتاريخ طويل من التعاون والنجاحات بين الطرفين.

من خلال عمل مركز البلمند لنظم المعلومات الجغرافية في مختلف مناطق لبنان، وخاصة في بناء قدرات السلطات المحلية، أثبتت نظم المعلومات الجغرافية أنها محرك لنقلة نوعية في إدارة الشؤون المحلية وفي إيجاد حلول أكثر ذكاءً للحوكمة الرشيدة. كان هذا واضحًا خلال الحدث حيث عرض متدربون من خمسة اتحادات بلديات عملهم في هذا الصدد.

ومن الجدير بالذكر أيضًا أن مركز البلمند لنظم المعلومات الجغرافية يتعاون مع عدد من وكالات التنمية الدولية لمساعدة المجتمعات المحلية في التحوّل الرقمي من خلال نظم المعلومات الجغرافية. كان هذا الاحتفال أيضًا فرصة لتوقيع اتفاقية مع برنامج MASAR لإتاحة موارد التدريب على نظم المعلومات الجغرافية مجانًا على الإنترنت للصالح العام حيث تم إعداد هذه المواد خلال مشروع MASAR الذي شاركت فيه جامعة البلمند من خلال مركز نظم المعلومات الجغرافية.

خلال هذا الحدث، قدّمتESRI Lebanon  جائزة تقديرية لمركز  GISفي جامعة البلمند لإنجازاته المتعدّدة في تمكين المجتمعات المحلية، كما وقدّمت للمشاركين رخص متقدمة من GIS لمدّة عام، كتقدير لمساهمتهم الإيجابية في تحصين المجتمع.

في كلمته للمناسبة إعتبر نائب رئيس جامعة البلمند للعلاقات الدولية والشؤون المحلية، عميد كلية الهندسة، البروفيسور رامي عبود، أن هذا اليوم، 15 تشرين الثاني 2022، هو يوم مفصلي في تاريخ نظم المعلومات الجغرافية في جامعة البلمند والمنطقة. فمركز GIS الذي اعتاد على تحقيق الانجازات النوعية أصبح الأن مركزاً رائداً على الخريطة العالمية في مجال تطبيقات الذكاء الصناعي (AI) في نظم المعلومات الجغرافية.  كما أثنى البروفيسور عبود على جهود فريق العمل في مركز GIS لا سيما مديرة المركز الدكتورة أمل ايعالي.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الأسهم الأوروبية قرب أعلى مستوياتها

تحليل السوق التالي عن مهند الطنيجي، مؤسس مركز ويلث للتدريب  ومؤسس شركة Matrix لتطبيقات الذكاء ...

الدولار الأمريكي يشهد أداء محدوداً قبل بيانات الأسبوع المقبل

التعليقات التالية حول الأسواق عن وائل مكارم، كبير إستراتيجي السوق – منطقة الشرق الأوسط وشمال ...

الابيض افتتح قسم العلاج النهاري لمرضى السرطان في المستشفى التركي في صيدا: الدولة مستمرة في القيام بواجباتها

أعلن وزير الصحة العامة الدكتور فراس الابيض أن الدولة مستمرة في القيام بواجباتها تجاه أهلها ...