66% من أهم وسائل الترفيه في مراكز التسوق بالرياض تهيمن عليها العلامات التجارية للسينما

وفقًا لآخر تحليلٍ أجرته شركة الاستشارات العقارية العالمية نايت فرانك، تهيمن محلات السوبر ماركت والترفيه العائلي على مشهد البيع بالتجزئة عبر 25 من مراكز التسوق الإقليمية والكبرى في الرياض، والتي تغطي جميعها مساحة تزيد عن 1.4 مليون متر مربع، حيث يبلغ متوسط مساحة السوبر ماركت 8,000 متر مربع ومتوسط المساحة المخصصة للترفيه العائلي 5,300 متر مربع.

يوضّح فيصل دوراني الشريك ورئيس أبحاث الشرق الأوسط في شركة نايت فرانك: “تقود رؤية 2030 تغييرًا هائلاً في جميع أنحاء المملكة، ويحتل قطاع التجزئة على وجه الخصوص مركز الصدارة في الاهتمام العالمي. وتزداد شهية تجار التجزئة الدوليين لدخول السوق السعودية، وفي الواقع، كانت 60% من تراخيص الاستثمار الدولية الصادرة في الربع الثاني من هذا العام مخصصة لشركات التجزئة والجملة.

“يتم التخطيط في الرياض وحدها لزيادة عدد السكان إلى 17 مليونًا بحلول نهاية العقد، والذين يبلغ عددهم اليوم حوالي 7.5 مليون نسمة، وهذا يمثل فرصة واضحة ومغرية جداًّ لتجار التجزئة. لكن الشيء المهم فعلاً هو الارتفاع السريع في عدد مرافق الترفيه والتسلية، والتي سرعان ما أصبحت ثاني أكبر عرض في مراكز التسوق في الرياض بعد محلات السوبر ماركت الرئيسية، بينما كانت هذه الأخيرة تاريخياً هي المستأجرة الرئيسية في مراكز التسوق في المدينة”.

يكشف تحليل شركة نايت فرانك أن العرض الحالي للبيع بالتجزئة في الرياض يشغل مساحة تبلغ 3.4 مليون متر مربع تقريباً وتهيمن عليه مراكز التسوق الإقليمية، والتي تمثل 47% من إجمالي العرض. بينما تمثّل مراكز التسوق الإقليمية الكبرى حاليًا 17 % تقريباً من إجمالي العرض الحالي. وتستحوذ مراكز التسوق الإقليمية الكبرى على حصة الأسد (46%) من المشاريع القادمة، مثل جوهرة الرياض (150 ألف متر مربع)، تليها مراكز التسوق الإقليمية (35%).

في الوقت الحالي، أكبر مراكز التسوق في الرياض تقودها المتاجر الكبرى، مثل محلات السوبر ماركت والمتاجر الإقليمية والمتاجر الرئيسية. وتعد متاجر زارا ((25% إتش أند إم (25%) وريد تاغ (20%) أهم العلامات التجارية للمتاجر الرئيسية في العاصمة السعودية، بينما تعتبر شركة المراكز العربية (23%) وشركة هامات العقارية (12%) أكبر علامتين تجاريتين ضمن مشغلي قطاع التجزئة في الرياض.

الترفيه هو البيع بالتجزئة الجديد

وتابع دوراني “عندما نلقي نظرة على العرض القادم للبيع بالتجزئة في الرياض، فإن أكثر من 50% مما يتم التخطيط له يُخصّص للترفيه، كما هو الحال في مول السعودية الذي تبلغ مساحته 300 ألف متر مربع، والذي تُخصّص فيه مساحات كبيرة لتناول الطعام والترفيه والتسلية. 

“الترفيه هو البيع بالتجزئة الجديد. ومن أجل تحسين أوقات المكوث وجذب الفئات السكانية الأصغر سناً البالغة الأهمية، حقّق مطورو ومشغلو مراكز التسوق تحوّلاً مميزاَ نحو منح الأهمية لخيارات الترفيه قبل التسوق التقليدي، وحاز هذا النموذج على نجاحٍ واضح تمثّل في 300,000 متر مربع مخصصة لنمط الحياة الذي ترك بصمته الكبيرة على  تطورات قطاع التجزئة في جميع أنحاء الرياض. في الواقع، حتى شارع الرياض سيزونز بوليفارد الذي كان موسميًا في السابق من المتوقع الآن أن يصبح وجهة جذابة طيلة العام بفضل شعبيته”.

تعد دور السينما جزءًا أساسيًا من العروض الترفيهية في مراكز التسوق في الرياض، بنسبة 66% من أفضل خمس علامات تجارية ترفيهية، وعلى رأسها موفي سينما (28%)، ثم فوكس سينما (20%)، ثم إي إم سي سينما (8%). كما تهيمن على مشهد البيع بالتجزئة شركات عملاقة في مجال ترفيه الأطفال بقيادة سباركز (24%) وبيلي بيز (20%).

وبالرغم من النمو السريع لقطاع التجارة الإلكترونية، فإن الرغبة في تشغيل المتاجر الفعلية في مراكز التسوق تزداد قوة في المملكة العربية السعودية، حسب ما تشير إليه شركة نايت فرانك. ويجد معظم تجار التجزئة الكبار المحليين والدوليين الذين يدخلون السوق حلولًا مبتكرة للجمع بين متاجر فعلية على أرض الواقع وبين التسوق عبر الإنترنت، ومن الأمثلة على ذلك السماح باستلام المشتريات عبر الإنترنت في المتجر باستخدام رموز QR.

الملابس والأطعمة والمشروبات

يُظهِر بحث نايت فرانك أيضاً أن الملابس مستمرة بالهيمنة على قطاع بيع التجزئة في أكبر مراكز التسوق في الرياض، والتي تضم 40% من متاجر بيع الملابس. وتأتي مستحضرات التجميل في المرتبة الثانية بنسبة 19%، وتليها متاجر الإكسسوارات في المرتبة الثالثة للهيمنة بنسبة 13%.

وفقًا للتحليل الذي أجرته شركة نايت فرانك، فإن أكثر من نصف العلامات التجارية للأطعمة والمشروبات في مراكز التسوق الإقليمية والضخمة هي عالمية، في المقابل، نجد أن مشاريع البيع بالتجزئة في نمط الحياة المهتمة بعروض الطعام تهيمن عليها العلامات التجارية المحلية، والتي تجذب الفئة السكانية الشابة.

عندما يتعلق الأمر بأشهر المطاعم في أكبر مراكز التسوق في الرياض، يهيمن مطعم ستيك هاوس على معظم منافذ البيع بنسبة 31%، يليه بياتو بنسبة 23%، ثم ناندوز وجيميز إتاليان وشيك شاك بنسبة 15% لكل منهم.

بالموازاة مع ذلك، تعتبر ستاربكس هي العلامة التجارية الأكثر انتشارًا للمقاهي بنسبة 32%، تليها مولتن شوكلت كافيه (19%).

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الأسهم الأوروبية قرب أعلى مستوياتها

تحليل السوق التالي عن مهند الطنيجي، مؤسس مركز ويلث للتدريب  ومؤسس شركة Matrix لتطبيقات الذكاء ...

الدولار الأمريكي يشهد أداء محدوداً قبل بيانات الأسبوع المقبل

التعليقات التالية حول الأسواق عن وائل مكارم، كبير إستراتيجي السوق – منطقة الشرق الأوسط وشمال ...

الابيض افتتح قسم العلاج النهاري لمرضى السرطان في المستشفى التركي في صيدا: الدولة مستمرة في القيام بواجباتها

أعلن وزير الصحة العامة الدكتور فراس الابيض أن الدولة مستمرة في القيام بواجباتها تجاه أهلها ...