اختتام برنامج نفس مع آفاق جديدة مرتقبة

أعلن المركز الفرنسي وجمعية المراكز الثقافية للقاءات والمركز الفرنسي في لبنان عن اختتام برنامج “نفس” NAFAS الذي أمن 100 إقامة لفنانين لبنانيين في فرنسا. تم تنفيذ برنامج الطوارئ هذا  بدعم من شركة جالوپ هيرميس GALOP HERMES (الوكيل الحصري لشركة هيرميس في لبنان) ووزارة أوروبا والشؤون الخارجية، ووزارة الثقافة بمشاركة ستة سلطات محلية مشاركة (Regions Sud, Hauts-de-France, Centre-Val de Loire, Nouvelle-Aquitaine, بالإضافة إلى مدينة Lyon). جاء هذا البرنامج كإستجابة على المسائل المتعلقة بالوضع الحالي للفنانين في لبنان.

“نفس” مذهل

قدم برنامج نفس استراحة إبداعية لنحو 81 فنانً و 20 حرفيًا من خلال 56 مؤسسة مضيفًة تقع في جميع أنحاء فرنسا في الفترة الممتدة من أيلول 2020 إلى كانون الأول 2022. شمل البرنامج أكثر من 20 تخصصاً فنياً وحرفياً في المسرح والموضة والسينما والفلسفة والرقص والزجاجيات والفنون الشعبية والسيراميك والترجمة وحتى تنسيق المشاريع.

مجتمع في طور التكوين

أتاح برنامج “نفس” إمكانية إنشاء شبكة حقيقية من الفنانين والحرفيين والعاملين في مجال الثقافة، وايجاد فرصاً حقيقية لهم للتبادل بين فرنسا ولبنان في السنوات القادمة. وقد استمدت الساحة الفنية اللبنانية المعاصرة بأكملها زخماً جديداً بحيث سيواصل المركز الفرنسي في لبنان وشركاؤه رعاية هذا البرنامج في المستقبل. سوف تحدد صيغة جديدة للحوار والدعم في هذا الاطار، لدعم هذه الديناميكيات الجديدة.

نفس” يتابع مع الحرفيين!

يسرّ المركز الفرنسي في لبنان الإعلان عن تجديد رعاية شركة جالوپ لعام ٢.٢٣! ستتاح الفرصة للحرفيين في هذه النسخة الثانية لتلقي التدريب على التقنيات الجديدة من خلال ورش العمل المستقلة أو المدارس المتخصصة وفي الدور الشهيرة لتمكينهم من تنمية إبداعاتهم ومشاركة مهاراتهم مع أصحاب الإختصاص والمدربين الفرنسيين. إلى جانب التعاون والتبادل الثقافي بين فرنسا ولبنان، تكمن أهمية هذا البرنامج المخصص للفن الحرفي في العمل من أجل حماية وتطوير المعرفة حول المهارات اللبنانية. تقدم هذه الإقامات الإبداعية أيضًا فائدة ريادية واقتصادية. سوف يسمح ذلك من الترويج للحرف اليدوية اللبنانية ويتيح لهم إمكانية الوصول إلى نماذج التسويق والتصميم الأخرى التي يمكنها أن تلهمهم. في ظل الأزمة الحالية يكافح المبدعون والدور من أجل البقاء، وبالتالي تأتي هذه المبادرة لتنشيط القطاع المهني وإعطاء فرصة للمتدربين الراغبين في بدء مسيرتهم.

يتم تنفيذ هذا البرنامج من قبل تحالف يضم عدد من الشركاء وهم المركز الفرنسي (شريك رئيسي)، وجمعية مراكز الثقافية للقاءات والمركز الفرنسي في لبنان ويتم بتمويل مشترك من وزارة أوروبا والشؤون الخارجية ووزارة الثقافة في فرنسا والمركز الوطني للسينما والصورة المتحركة (CNC, collectivités territoriales, Regions Sud, Hauts-de-France, Centre-Val de Loire, Nouvelle-Aquitaine, بالإضافة إلى مدينة Lyon) والشبكة الفرنسية للمدن الإبداعية – الاونيسكو (Villes d’Angoulême, Enghien-les-Bains, Limoges, Lyon, Metz)، وبالشراكة مع أكثر من أربعين مؤسسة مضيفة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مستقبل مؤشر الدولار: هل سيتغلب على الانهيار الأخير؟

تحليل سوق لليوم عن رانيا جول، محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com ١٢ يوليو ٢٠٢٤ ...

الهند تعزز تواصلها التجاري، حيث تضم 9 موانئ من بين أفضل 100 ميناء حاويات عالميًا

تمتلك الهند 9 موانئ رئيسية من إجمالي 11 ميناء في جنوب آسيا في قائمة أفضل ...

الذهب يتراجع قليلاً مرتدا من مستوياته المرتفعة وسط تكهنات بخفض معدلات الفائدة

تحليل الأسواق لليوم عن مازن سلهب، كبير استراتيجي الأسواق لشركة بي دي سويس لمنطقة الشرق ...