“آيرينا” تقيّم تحولات قطاع الطاقة حول العالم في اجتماع جمعيتها الثالث عشر

أعضاء الوكالة من حول العالم يجتمعون لمناقشة الحلول اللازمة لبدء عام من التحرك الجدي لدعم التحول في قطاع الطاقة

تعقد الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا ) اجتماع جمعيتها الثالث عشر هذا الأسبوع يومي 14 و 15 يناير 2023. ويضم الاجتماع رؤساء الدول، والوزراء، وصنّاع القرار في مجال الطاقة من المنظمات متعددة الأطراف، بالإضافة إلى أصحاب المصلحة الدوليين، ومجموعة من الجهات الفاعلة في القطاع الخاص لتقييم التقدم المحرز في تحول قطاع الطاقة العالمي ووضع أجندة عمل لتسريع وتيرة هذه العملية.

ويعدّ هذا الاجتماع الحدث السنوي الأول في أجندة أعمال قطاع الطاقة العالمي لعام 2023، و يجمع أكثر من 1500 شخصية رفيعة المستوى تحت شعار “تحولات الطاقة حول العالم – التقييم العالمي” لتحديد أولويات مسار التحول في قطاع الطاقة،استعداداً لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28) الذي تستضيفه دولة الإمارات في وقت لاحق من العام.

وبهذه المناسبة، قال فرانشيسكو لا كاميرا، مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة: “نحن أمام فرصة استثنائية ومسؤولية كبرى لنضمن أن القرارات التي نتخذها اليوم بخصوص قطاع الطاقة ستضعنا على مسار إيجابي نحو التنمية المستدامة. ويتيح اجتماع الجمعية فرصوللحكومات تنسيق الجهود بينها لبناء نظام طاقة جديد، وتحقيق أهداف اتفاق باريس والأولويات العالمية الأساسية؛ مثل خلق فرص العمل، وتحقيق التنمية الصناعية وسلاسل التوريد الخضراء، وضمان أمن الطاقة والوصول الشامل وغيرها”.

قال معالي راج كومار سينغ، وزير الدولة الهندي للطاقة الجديدة والمتجددة ورئيس الدورة الثالثة عشرة للجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة “آيرينا” : “إن تحول نظام الطاقة ليس مجرد أولوية في هذه الأوقات الحاسمة، وإنما يشكل أيضاً مسؤولية جماعية تقع على عاتق البلدان والمجتمعات والقطاعات الاقتصادية كافة. وتواصل الهند مساعيها الدؤوبة لتحقيق التزاماتها بمجال العمل المناخي، ونتطلع إلى تسهيل المناقشات حول مسار تحول نظام الطاقة استعداداً لعملية التقييم العالمي”.

وستركز مناقشات الاجتماع الموجهة لإيجاد الحلول على عوامل التمكين الحيوية لدعم التحول في قطاع الطاقة، مثل الاستثمار، والمواد الأساسية، وتخطيط سياسات الطاقة، وإزالة الكربون من قطاعات الاستخدام النهائي، والعلاقة بين مصادر الطاقة المتجددة والرعاية الصحية. وسيشهد الاجتماع عقد لقاءات وزراية مخصصة للدول الجزرية الصغيرة النامية وأمريكا اللاتينية وأفريقيا وجنوب شرق آسيا، بالإضافة إلى استعراض آخر المستجدات بشأن التقدم المحرز في مسار التحول في قطاع الطاقة في تلك المناطق.

وتنطلق الجلسة التمهيدية للجمعية يوم غد (الجمعة 13 يناير 2023) قبل انعقاد اجتماعها، وتتضمن فعالياتٍ لأصحاب المصلحة لاستعراض مختلف آراء البرلمانيين والشباب والقطاع الخاص بشأن التحول في قطاع الطاقة. وتتضمن أجندة الجلسة مناقشة مواضيع متنوعة مثل إدارة نهاية عمر ألواح الطاقة الشمسية الكهروضوئية، ومشاريع الطاقة المتجددة اللامركزية، وحفز التمويل المحلي لمشاريع الطاقة المتجددة.

ينعقد اجتماع الجمعية في العاصمة الإماراتية أبوظبي، وسيتم بثه بشكل مباشر عبر الرابط

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جمعية مصارف لبنان تصدر التقرير الاقتصادي لشهر كانون الأول 2023

أصدرت جمعية مصارف لبنان التقرير الاقتصادي في عددها الـ 12 – شهر كانون الأول لعام ...

سفارة الهند في بيروت تنظم ندوة حول الترويج للسياحة بين الهند ولبنان

نظمت سفارة الهند في بيروت ندوة حول الترويج للسياحة بين الهند ولبنان، مع التركيز على ...

عمل اوبرالي في المتحف بمناسبة شهر الفرنكوفونية

وامسية صوفية رمضانية وفعالية اوبرالية في طرابلس بمناسبة اعلانها عاصمة للثقافة.استقبل وزير الثقافة في حكومة ...