رئاسة المركز التربوي للبحوث والإنماء تستقبل مجلس إدارة نقابة تكنولوجيا التربية في لبنان

استقبلت رئيسة المركز التربوي للبحوث والانماء البروفيسورة هيام إسحق نقيب تكنولوجيا التربية في لبنان ربيع بعلبكي يرافقه نائب رئيس النقابة الاستاذ ايلي صعب وعضو مجلس ادارة النقابة الدكتور هشام الخوري. ومن المركز ، حضر مدراء المكاتب والوحدات المتعلقة بالتجهيز والتطوير الرقمي،الرئيس السابق للمركز الاستاذ جورج نهرا والأستاذة رانيا غصوب والأستاذة رنا عبدالله والاستاذ جون دعيبس.
بداية رحبت الرئيسة بوفد النقابة مهنأة إياهم على النشاطات المهمة التي تقوم بها النقابة. وبدوره بارك النقيب بعلبكي للمركز عامه الحادي والخمسين واطلاق خطة إطار تطوير المناهج التربوية و تولي رئيسة المركز البروفسورة هيام إسحق سدة الرئاسة.
ناقش المجتمعون الاهداف المشتركة و سبل التعاون وكان أبرزها:
المساهمة في تطوير وتمكين موظفي المركز التربوي للبحوث والانماء في كافة مجالات الرقمنة وخاصة تكنولوجيا التربية والابتكار في التعليم بواسطة التكنولوجيا وادوات التحول الرقمي،
ثم تداول الحاضرون اهمية الارشاد والتوجيه المهني متطرقين إلى أهمية النشاط الاخير للنقابة (ورش توصيف مهنة تكنولوجيا التربية ) والذي شارك فيه المركز التربوي للبحوث والانماء و قد شكر بهذه المناسبة النقيب بعلبكي رئيسة المركز إسحق على المُدخلات المعرفية القيمة التي اضافها وفد المركز التربوي المشارك واتفق المجتمعون على استكمال أعمال الورش في عمل توصيف المهن مع المركز وتحت قيادته وذلك لمرجعية هذا الاختصاص من مسؤولية المركز التربوي على ان يعد فريق خبراء النقابة كتابا تفصيليا حول الموضوع.
ثم تم مناقشة اهمية توقيع بروتكول تعاون بين المركز والنقابة في مجال تكنولوجيا التربية وعليه تمنى النقيب بعلبكي على الرئيسة إسحق
إعادة تفعيل مبادرة انشاء اللجنة الوطنية لتكنولوجيا التربية والابتكار
برئاسة المركز التربوي للبحوث والانماء و مشاركة نقابة تكنولوجيا التربية و الجهات المجتمعية الفاعلة خاصة شبكة التحول والحوكمة الرقمية و الجمعية المعلوماتية المهنية ووضع النقيب الحاضرين في أجواء التحضير للمشاركة في ثلاثة معارض ومؤتمرات متخصصة بتكنولوجيا التربية محليا و دوليا خلال النصف الأول من السنة وخاصة الجناح اللبناني في لندن بادارة جمعية المعلوماتية المهنية وبالتعاون مع DIT الخارجية البريطانية و BESA وتحالف الشرق الاوسط وشمال أفريقيا لتكنولوجيا التربية.

كما تطرق الحاضرون إلى مناقشة خطة اللجان المختصة بالمناهج التكنولوجية والدور الذي تستطيع أن تقوم به النقابة بفعالية اتجاه الخطة الاستراتيجية لتطوير للمناهج وعلى وجه الخصوص مادة التكنولوجيا التي حُرِم منها لبنان لفترة طويلة بسب سوء إدارة الموارد البشرية و العينية من قبل بعض المسؤولين وكذلك فشل التعليم الرقمي الرسمي في لبنان بسب هشاشة الخطة الاستراتيجية للتعليم عن بعد واستبعاد الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني الرقمي المتخصص وتجاهل الخطة الاستراتيجية للتعليم من بعد في ذلك الحين وتضمن العدالة الرقمية الرشيدة لكامل المواطنين .
وأشار النقيب بعلبكي ان اسبقية اعتماد الحوكمة الرقمية من قبل المركز التربوي تتيح العمل من خلال إطار PPCP Public Private Community Partnership
لتكون الشراكة والمسؤولية على عاتق المجتمع المدني أيضا في ترسيخ الحوكمة التفاعلية بين الدولة و المواطنين التي لا يمكن تجاهلها مطلقاً.،معلنا ان النقابة ملتزمة بقرار رئيس الحكومة لناحية اعتماد إطار الخطة الاستراتيجية للتحول الرقمي في لبنان .ولدينا من الكفاءات العلمية الرقمية من شباب و شركات يستطيعون ابتكار الحلول و كذلك يصب في تشجيع صناعة البرمجيات الوطنية والحفاظ على الادمغة .
وصرح النقيب بعلبكي ان السيادة الوطنية الرقمية في التربية هي بذات اهمية سيادة الأمن و الدفاع و الصحة.
وفي النهاية تم الاتفاق على إرسال مواضيع البحث بمراسلات رسمية ليتم متابعتها و تنفيذها حسب الاصول لما فيه مصلحة التربية على الصعيد الوطني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مشاركة فاعلة لجمعية الصناعيين في معرض “هوريكا”

شاركت جمعية الصناعيين اللبنانيين برئاسة سليم الزعني، بشكل فاعل في الملتقى السنوي لصناعتي الضيافة والخدمات ...

أسواق الأسهم الخليجية تتراجع أمام التوترات الجيوسياسية وتراجع أسعار النفط

تحليل السوق التالي عن ايهم سلاح، خبير مالي ١٩ ابريل ٢٠٢٤ أغلقت أسهم دول مجلس ...

العملات المشفرة تدخل يوم التنصيف بأداء باهت مع المعنويات الضعيفة

تحليل لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في ...