تنظيم دورة تدريبية في نظام مياه الشرب والصرف الصحي على تصميم وتنفيذ منطقة التوزيع وحساب توازن المياه لشركة أسيوط للمياه والصرف الصحي في مصر

النمو السكاني سريع في مصر من 25 مليون في عام 1953 إلى 90 مليون في عام 2015 ، وبالتالي فإن الطلب المتزايد على المياه المنزلية، والذي يقدر بنحو 200 لتر للفرد يوميا، (حوالي 5.5 مليار متر مكعب في السنة)، أصبح تحديًا خطيرًا أمام الدولة. كما أنه بسبب خسائر الشبكة، يكون استخدام المياه المنزلي الفعلي أقل من كمية المياه المنتجة بنسبة 30٪ (تسرب الأنابيب، إلخ). تقدر وزارة الموارد المائية والري في مصر أنه سيتم الوصول إلى عتبة ندرة المياه المطلقة (500 متر مكعب / للفرد / سنة) بحلول عام 2025.

إن اعتماد مصر على نهر النيل كمورد مائي، جنبًا إلى جنب مع النمو المتوقع في الطلب على المياه، يسلط الضوء على أهمية الحفاظ على هذا المورد النادر وإدارته، من منظور بيئي واقتصادي على حد سواء.

يقوم مشروع “دعم المياه والبيئة (WES) ” الممول من الاتحاد الأوروبي بتنفيذ نشاط بعنوان “تعزيز قدرات مرافق المياه لإدارة / تقليل المياه غير الربحية (NRW) واكتشاف التسرب في مصر.”

كجزء من العمل في إطار هذا النشاط، نجح فريق خبراء المياه في إعداد وتنظيم تدريب لمدة 3 أيام في 13-15 / 02/2023 ، في المقر الرئيسي لشركة أسيوط للمياه والصرف الصحي (AWWC) في مصر.

خلال تدريب المدربين ، تم استعراض 15 خبيراً من AWWC لقضايا مثل المياه غير الربحية NRW، ورسم الخرائط ونظام المعلومات الجغرافية، والنمذجة الهيدروليكية، وتصميم المنطقة / DMA، وفقد المياه وتوازن المياه، ووضع خطة للحد من NRW، ومراقبة أداء إدارة NRW.

بحلول نهاية هذا التدريب ، كان المتدربون قادرين على:

أ. إنشاء مناطق الإمداد بالمياه والمناطق المقننة داخل شبكة AWWC والتأكد من إحكامها؛

ب. حساب توازن الماء؛

 ج. التحقق من صحة إجراءات الحد من المياه غير الصالحة للشرب في AWWC التي اقترحها النشاط.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حلقة نقاش في جامعة البلمند تسلّط الضوء على أهميّة الهندسة في القوّات المسلّحة اللبنانية

إستضافت جامعة البلمند في 21 آذار 2023، حلقة نقاشية مع خرّيجيها من عناصر القوّات الجوية ...

كلية “ميشيغان روس” تعلن أسماء الفائزين بمنحها الدراسية الخاصة بـ” تمكين المرأة في دول مجلس التعاون الخليجي” و ” الريادة الخليجية في الاستدامة”

تم الإعلان عن الفائزين بالمنح الدراسية من قبل جهاد سراج، رئيس العمليات في منطقة الشرق ...

العملات المشفرة معرضة للخطر قبل اجتماع الفيدرالي

تحليل أسواق العملات المشفرة لليوم عن أحمد نجم، رئيس قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط ...