أزمة الثقة في القطاع المصرفي الأمريكي تضرب أسواق الخليج

تحليل السوق اليوم عن فرح مراد، خبيرة تحليل الأسواق لدى XTB MENA

قد تظل أسواق الأسهم الخليجية تحت الضغط بينما يمكن أن تتدهور الأوضاع العالمية بسبب مشاكل القطاعات المصرفية الغربية. وقد يؤدي عدم اليقين بشأن السياسات النقدية الأمريكية والأوروبية إلى زيادة مخاوف المتداولين.

قد تستمر حالة عدم اليقين الحالية في القطاعات المصرفية الأمريكية في الولايات المتحدة وأوروبا في تأجيج المخاوف حول تأثير أكبر على الاقتصاد والطلب على الطاقة بينما تستمر أزمة الثقة. نتيجة لذلك ، قد تشهد أسعار النفط مزيدا من الضغط على الجانب الهبوطي مع تدهور توقعات المتداولين بالنسبة للطلب. كما تأثرت الأسعار بالشكوك حول السياسة النقدية وتوقعات النمو الاقتصادي الصيني الذي كان أقل من المتوقع.

قد يستمر المتداولون في دبي في مراقبة التطورات في الولايات المتحدة وأوروبا حيث تهدد أزمة القطاع المصرفي الاستقرار الاقتصادي. نتيجة لذلك ، قد يسجل سوق الأسهم في دبي المزيد من الخسائر مع ظهور معلومات جديدة. في غضون ذلك ، يمكن أن تستفيد الأسهم الدفاعية إلى حد معين حيث تتراجع شهية المتداولين على المخاطر.

أدت حالة عدم اليقين في القطاع المصرفي الأمريكي والانخفاضات اللاحقة في أسعار النفط إلى تصحيحات في الأسعار في سوق الأوراق المالية في أبو ظبي. خلاف ذلك ، يمكن أن يستمر السوق في الاستفادة من الأساسيات المحلية القوية واهتمام المستثمرين بالاكتتابات العامة الأولية المحلية عندما تنحسر الاضطرابات العالمية.

تبع سوق الأسهم القطرية الاتجاه الهبوطي لأسواق الأسهم الإقليمية والعالمية مع انتقال المتداولين إلى الأصول أكثر أمانا. ومع ذلك ، قد يجد المؤشر الرئيسي بعض الدعم إذا ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي على أساس أكثر استقرارا.

شهد سوق الأسهم السعودية معنويات متباينة لكنه قاوم بشكل أفضل من نظرائه الإقليميين للظروف العالمية المتغيرة. يمكن للمبادرات الاقتصادية الحكومية والأسس المحلية القوية بالإضافة إلى الظروف الجيوسياسية الإقليمية المتحسنة أن تكون بمثابة حاجز للقلق العالمي الحالي.

انتعشت البورصة المصرية إلى حد ما بعد تصحيحات كبيرة في الأسعار خلال الأسابيع القليلة الماضية حيث تتقدم مشروعات الحكومة لمبيعات استراتيجية لحصص في الشركات الكبيرة المملوكة للدولة والجيش. ومع ذلك ، قد تستمر المخاوف العالمية الحالية في إبعاد المستثمرين الدوليين عن السوق المصري ، مما قد يؤدي إلى مزيد من الخسائر في نهاية المطاف. في الوقت نفسه ، لا يزال السوق يتعرض لضغوط من ارتفاع معدلات التضخم.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مجموعة موانئ أبوظبي تُطلق “مركز أبحاث الاستدامة البحرية – أبوظبي”

يهدف المركز إلى تعزيز الابتكار والنمو المستدام في القطاع البحري أعلنت اليوم مجموعة موانئ أبوظبي ...

كركي يلتقي مع مجلس نقابة المستشفيات الخاصّة ويعلن عن زيادات وازنة على تعرفات الأعمال الجراحية المقطوعة

استقبل المدير العام للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي د. محمد كركي  وفداً من مجلس نقابة المستشفيات ...

اللقاء التنسيقي لمؤسسات تكنولوجيا التعليم والتحضيرات لاطلاق مبادرات 2024 -2025 للمدارس والمؤسسات التربوية

انطلقت في الكورة بيت ضيافة INDIGO فعاليات اللقاء التنسيقي لمؤسسات تكنولوجيا التعليم والتحضيرات لاطلاق مبادرات ...