أسواق الأسهم الخليجية تظل معرضة لأسواق الطاقة

تحليل الأسواق اليوم عن فادي رياض ، كبير محللي السوق في منطقة الشرق الاوسط و شمال افريقيا في ‏CAPEX.com MENA.

لا تزال أسواق الأسهم في الخليج معرضة للتقلبات والأسعار المنخفضة في أسواق الطاقة بعد تراجع مخاوف أزمة مصرفية في الولايات المتحدة وأوروبا. في غضون ذلك ، يمكن للأسس المحلية القوية أن تخفف من هذه التأثيرات.

قد تتعرض أسعار النفط لضغوط بينما يتراجع الاقتصاد الأمريكي بشكل أسرع من المتوقع ، مما قد يؤدي إلى بعض المخاوف بشأن الطلب هناك. في الوقت نفسه ، تجاوز النشاط الاقتصادي الصيني التوقعات ، مما يدعم فكرة انتعاش تدريجي في الطلب من ذلك السوق.

أغلق سوق الأسهم السعودية على أداء جيد هذا الأسبوع مع تراجع المخاوف العالمية بشأن مشكلات البنوك وانتعاش أسعار النفط هذا الأسبوع. قد يتعرض السوق لتصحيحات محتملة في أسعار الطاقة مثل نظيره القطري الذي ظل تحت ضغط أسعار الغاز الطبيعي المنخفضة.

سجلت البورصة المصرية توقفا في مكاسب هذا الشهر حيث تتأثر بمعدلات التضخم المرتفعة وبيع المستثمرين الدوليين. ونتيجة لذلك ، قام البنك المركزي المصري برفع أسعار الفائدة بشكل حاد ، مما قد يؤثر على أسعار الأسهم وشهية المستثمرين على المخاطر خلال الأسبوع المقبل.

وشهد سوق الأسهم في دبي تحرك المستثمرين لتأمين مكاسبهم مع هبوط معظم الأسهم بعد الانتعاش الأخير للمؤشر الرئيسي. ومع ذلك ، قد يشهد السوق بعض الدعم حيث تظهر المزيد من الشركات اهتماما في الاكتتابات الأولية. قد تساعد جهود البورصة لتحفيز عمليات الإدراجات الجديدة على تعزيز السوق وتدفقات رأس المال على المدى الطويل.

ظل سوق الأسهم في أبو ظبي في نفس المنطقة السعرية هذا الأسبوع وقد تتراجع أكثر إذا عادت أسعار النفط إلى اتجاه هبوطي. يمكن أن يشكل انخفاض أسعار الخام مقارنة بالعام الماضي عاملا سلبيا للسوق على الرغم من الأساسيات المحلية القوية والاكتتابات الأولية الناجحة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اليورو يفشل في إيقاف خسائره على الرغم من أعلى مستويات الثقة في عامين في منطقة اليورو

تحليل لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في ...

20 أبريل 2024: كيف سيتحرك سعر البيتكوين مع اقتراب حدث التنصيف؟

تحليل سوق لليوم عن رانيا جول، محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com ١٦ ابريل ٢٠٢٤ ...

أسواق الأسهم الخليجية تتراجع متأثرة بالمخاطر الجيوسياسية

تحليل الأسواق لليوم عن جوزف ضاهرية كبير استراتيجيي الاسواق في TickMill ١٦ ابريل ٢٠٢٤ سجلت ...