ارتفاع أسواق الأسهم الخليجية بعد قرار أوبك

تحليل أسواق الأسهم لليوم عن أحمد نجم، رئيس قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في XS.com

كانت أسواق الأسهم الخليجية في المنطقة الخضراء مدعومة بارتفاع أسعار الطاقة وتحسن المعنويات على النطاق العالمي. يمكن أن يظل المستثمرون أيضا ينتبهون للبيانات الاقتصادية الأمريكية بعد تباطؤ النمو الاقتصادي بشكل أسرع من المتوقع.

يمكن أن تغير أسعار النفط مسارها بعد إعلان مجموعة أوبك+ عن خفض كبير في حصص الإنتاج. أدى الخبر إلى ارتفاع الأسعار وقد يدعم المزيد من الزيادات.

ساعد تحسن المعنويات على دفع الأسعار إلى الاتجاه الصعودي في سوق الأسهم في دبي حيث سجلت معظم الأسهم أداء جيدا. تستمر البنوك والشركات العقارية في الارتفاع حيث تدعم الظروف المحلية والدولية نظرة إيجابية لأنشطتها. في ظل ظروف المتحسنة الحالية ، قد يتجه المؤشر الرئيسي نحو أعلى مستوى لهذا الشهر ويوسع الانتعاش الحالي. بشكل عام ، يمكن أن يؤدي تحسن المعنويات أيضا إلى جذب اكتتابات عامة جديدة نظرا لنجاح العمليات السابقة.

استقر سوق الأسهم في أبو ظبي وقد يشهد انعكاسا بعد أن أدى قرار أوبك+ إلى ارتفاع أسعار النفط. يمكن أن تدعم أسعار الطاقة المرتفعة سوق الأسهم المحلية ، والتي كانت تتجه نحو الانخفاض خلال الأشهر الماضية. لا يزال المؤشر الرئيسي عند مستوى مرتفع نسبيا مقارنة بالعام الماضي ويمكن أن يؤدي إلى انتعاش إذا شهدت أسعار النفط اتجاها صعوديا قويا.

انتعش سوق الأسهم القطرية اليوم مع صعود الأسواق الإقليمية الأخرى لكنه قد يظل في اتجاه هبوطي بشكل عام. يمكن أن يبقى الانخفاض المستمر في أسعار الغاز الطبيعي عامل ضغط على الأسهم.

استمر تحسن الظروف المحلية في دعم سوق الأسهم السعودية. في الوقت نفسه ، قد يدفع قرار خفض إنتاج النفط والزيادة في الأسعار الناتجة عنه بالمؤشر الرئيسي إلى الاتجاه الصعودي ، مما يوفر عاملا معززا على المدى المتوسط. يمكن أن تؤدي إعادة فتح الاقتصاد الصيني أيضا إلى رفع صادرات النفط السعودية على الرغم من بعض البيانات حول مستويات التصنيع الصيني التي جاءت دون التوقعات.

في البورصة المصرية ، قد يدفع قرار البنك المركزي لرفع أسعار الفائدة القطاع المصرفي إلى الاتجاه الصعودي حيث يمكن أن يتحسن هامش الربح. يمكن أن تساهم هذه الخطوة أيضا في تأمين اهتمام المستثمرين الدوليين حيث تتخذ المؤسسة خطوات لكبح جماح التضخم المرتفع.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

يوم “الأبواب المفتوحة Open Doors” في جامعة البلمند – حرم سوق الغرب

نظّمت جامعة البلمند، حرم سوق الغرب يوم “الأبواب المفتوحة Open Doors” حيث فتحت المجال أمام ...

بروتكول تعاون لتعزيز الابتكار الوطني بين الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث ونقابة تكنولوجيا التربية في لبنان

تكلل احتفال اعلان نتائج الفائزين بمباراة العلوم في عامها ال 21 بتوقيع بروتكول تعاون بهدف ...

بيان صادر عن شبكة التحول والحوكمة الرقمية في لبنان

صدر عن شبكة التحول والحوكمة الرقمية في لبنان البيان التالي: إزاء الفضيحة الاخلاقية التي أُثيرت ...