توقيع وثيقة تفاهم بين نقابة الأطباء وشركات الإدارات الطبية TPA

عقد نقيب اطباء لبنان في بيروت البروفسور يوسف بخاش مؤتمرا صحافيا في بيت الطبيب اعلن فيه وثيقة التفاهم بين النقابة من جهة وشركات الادارات الطبية TPA من جهة ثانية بحضور نقباء ومدراء شركات الادارات الطبية ومدراء مستشفيات جامعية.

وقال بخاش :
نلتقي اليوم لنعلن عن وثيقة تفاهم بين نقابة أطباء لبنان في بيروت من جهة وشركات الادارات الطبية TPA من جهة ثانية بعد ان اتخذ هذا الملف الكثير من الاخذ والرد. ودفع بالجميع الى اتخاذ مواقف سلبية. غير ان مصلحة المواطن والمريض شكلت لنا كنقابة أطباء بما تمثل الخط الأحمر.
وانطلاقا من حرصنا على مصلحة المريض اولا واخيرا بدأنا مفاوضات مع جمعية شركات الضمان آخذين بالاعتبار مصلحة الطبيب وشركات التأمين وسائر مؤسسات القطاع الصحي في ظل ازمة اقتصادية ومالية خانقة ارخت بظلالها على جميع اللبنانيين من دون أستثناء لاسيما بعد دولرة الاقتصاد عموما والقطاع الصحي خصوصًا. ونشدد في هذا السياق على ان جميع الادوية والمستلزمات الطبية تدفع بالدولار او ما يوازيه بالعملة الوطنية ولكن على سعر السوق السوداء.
هذا في وقت تتقاضى فيه شركات التأمين ثمن البوليصة بالدولار الاميركي الفريش. في وقت ما زال فيه الطبيب يتقاضى بدل اتعابه من الجهات الضامنة الرسمية بالعملة الوطنية وفق تسعيرة وزارة الصحة ومن شركات التأمين الخاصة ما نسبته ٥٠ بالمئة وذلك بعد ثلاثة اشهر من انجاز عمله الطبي.
غير ان المفاوضات استكملت مع شركات الادارات الطبية والمستشفيات الجامعية واللجان الطبية انطلاقا من حرص الجميع على مصلحة المريض والطبيب مع التأكيد على قدرة شركات التأمين على الاستمرار. فوصلنا الى اتفاق مع شركات الادارات الطبية يقضي بتسديد نسبة 75 بالمئة من الان وحتى الاول من ايلول حيث ترتفع النسبة الى 85 بالمئة حتى نهاية العام حيث سترتفع الى نسبة مئة بالمئة اي كامل بدل اتعاب الطبيب، وصولًا الى نسبة ١٠٥ بالمئة خلال سنة ٢٠٢٥، على ان تدفع هذه البدلات خلال ثلاثة اشهر من انجاز العمل الطبي.
وانطلاقًا من سعينا الى تطبيق رؤية مستقبلية للنهوض بالقطاع الطبي وتحويلها الى خريطة طريق تنهي الواقع الذي ساد منذ بداية العام الجاري تم التوافق على زيادة نسبة 4 بالمئة كل ثلاث سنوات وذلك انطلاقا ايضا من سعينا الى ازالة بعض الاسباب التي تدفع بالأطباء الى الهجرة لاسيما ان الطبيب لم يعد يتقاضى بدل اتعاب منصفة لا من قبل الجهات الضامنة الرسمية ولا من وزارة الصحة، وهو في نفس الوقت يعاني من الازمة الاقتصادية مثله مثل اي مواطن ما يدفعه الى البحث عن حياة كريمة خارج حدود الوطن.

في الختام لا يسعنا الا تأكيد حرصنا الكامل على المواطن وعلى صحة المريض لعلمنا بان صحة الوطن هي من صحة المواطن وعلى حرصنا الكامل على مصلحة الطبيب الذي يشكل القلب النابض للقطاع الصحي. وهذا لا يعني اننا نقبل بالتضحية بقطاع التأمين .
كما نتوجه بالشكر لكل من ساهم في إنجاح هذا الاتفاق ونخص بالذكر نقيب أصحاب المستشفيات الاستاذ سليمان هارون والدكتور نسيب نصر والاستاذ سامي رزق ومدراء شركات الادارات الطبية globe med . Next care > Best assistance
Medivisa la Medicale

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مشاركة فاعلة لجمعية الصناعيين في معرض “هوريكا”

شاركت جمعية الصناعيين اللبنانيين برئاسة سليم الزعني، بشكل فاعل في الملتقى السنوي لصناعتي الضيافة والخدمات ...

أسواق الأسهم الخليجية تتراجع أمام التوترات الجيوسياسية وتراجع أسعار النفط

تحليل السوق التالي عن ايهم سلاح، خبير مالي ١٩ ابريل ٢٠٢٤ أغلقت أسهم دول مجلس ...

العملات المشفرة تدخل يوم التنصيف بأداء باهت مع المعنويات الضعيفة

تحليل لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في ...