حذر المستثمرين في الخليج أمام التباطؤ العالمي

تحليل الأسواق اليوم عن فادي رياض ، كبير محللي السوق في منطقة الشرق الاوسط و شمال افريقيا في ‏CAPEX.com MENA.

لا يزال تدهور المعنويات وتراجع التوقعات الاقتصادية يلقيان بثقلهما على أسواق الأسهم الخليجية والسلع. يمكن أن يتحرك المتداولون لتأمين مكاسبهم ونحو الأصول الأكثر أمانا مع زيادة عدم اليقين.

وبينما يمكن أن توفر تخفيضات أوبك للإمدادات دفعة تصاعدية لأسعار النفط ، فقد يصبح السوق معرض بشكل متزايد للنظرة المتشائمة أكثر بشأن الاقتصاد والطلب على الطاقة.

كان المستثمرون أكثر حذرا بشأن سوق الأسهم في دبي وقادوا المؤشر الرئيسي إلى خسائر صغيرة. يمكن أن تحافظ الشكوك الحالية على السوق في نطاقه في الوقت الحالي ويمكن أن تبقيه تحت الضغط. ومع ذلك ، فإن النمو الاقتصادي المحلي القوي يمكن أن يساعد في تخفيف الخسائر.

ظلت تحركات الأسعار في سوق الأوراق المالية في أبو ظبي على الجانب السلبي حيث أثر أداء النفط على التوقعات إلى حد ما. يمكن أن يحافظ المؤشر الرئيسي على مستويات أسعاره بينما يظل اتجاه أسعار الخام غير مؤكد.

كان أداء سوق الأسهم القطرية محدودا ويمكن أن يبدأ في التداول بشكل جانبي بينما كانت أسعار الغاز الطبيعي ثابتة نسبيا. قد يشهد المؤشر الرئيسي بعض الضغوط بينما قد يتباطأ الاقتصاد المحلي مؤقتا هذا العام.

قد يشهد سوق الأسهم السعودية مزيدا من التصحيحات في الأسعار حيث يتحرك المتداولون لتأمين مكاسبهم في الأجواء الحالية غير المؤكدة. أثرت المعنويات العالمية على الأسهم المحلية بعد أن غيرت البيانات الاقتصادية الأمريكية التوقعات. ومع ذلك ، لا يزال المؤشر الرئيسي على أسس إيجابية بشكل عام بعد ارتفاعه فوق قمة هذا العام.

تتعرض البورصة المصرية لضغوط متزايدة مع تراجع شهية المستثمرين على المخاطر على المستوى العالمي والمحلي. لا يزال اقتصاد البلاد يتعرض لضغوط مالية ويستمر التضخم في التأثير على ثقة المستثمرين. قد يتجه المؤشر الرئيسي إلى الاتجاه الهبوطي إذا فشل في تجاوز قمته السابقة مع توجه المستثمرين الدوليين للبيع.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سفير ساحل العاج خلال استقباله رئيس مجموعة أماكو علي العبد لله: تطوير العلاقات المشتركة مع لبنان على رأس الأولويات

قال سفير ساحل العاج في لبنان كريستوف كواكو إن تطوير العلاقات مع لبنان هو على ...

السفارة الهندية تحيي “اليوم العالمي العاشر لليوغا” بالتعاون مع وزارة الثقافة في طرابلس

رعى وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى ممثلًا بالناشطة في مجال اليوغا وعضو اللجنة الرياضية ...

مدينة بلا ربا

د. محمود عبدالعال فرّاج /  خبير وكاتب اقتصادي  قال الله سبحانه: (الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ ...