مؤتمر حول “المبدأ التوجيهي للتخطيط العمراني المستدام لقضاء عاليه”

نظمت منظمة اليد الخضراء وضمن استراتجية عاليه الاصيلة Authentic Aley وبالتعاون مع جامعة البلمند مؤتمرا حول “المبدأ التوجيهي للتخطيط العمراني المستدام لقضاء عاليه” بحضور وزير البيئة في حكومة تصريف الاعمال ناصر ياسين وزير المهجرين عصام شرف الدين، مدير التنظيم المدني الياس الطويل، قائمقام عاليه بدر زيدان، رئيس اتحاد بلديات الغرب الأعلى والشحار غازي الشعار، رئيس اتحاد الجرد الأعلى وبحمدون كمال شيا، رئيس بلدية عاليه وجدي مراد و رؤساء بلديات قضاء عاليه، وذلك في حرم جامعة البلمند في سوق الغرب.
بعد النشيد الوطني اللبناني القت مديرة الجامعة د. حبوبة عون كلمة اعتبرت فيها ان التخطيط العمراني ما هو الا مدخل من مداخيل العمل في التنمية الاقتصادية حيث التنظيم للتجمعات العمرانية يكون متوافقا مع الاتجاهات الاجتماعية والاقتصادية والطبيعية والسياسية لاستعمالات الاراضي والتي تتمثل في الكثافة السكانية وارتفاعات المباني والبنية التحتية ومشروعات الاسكان وشبكات الطرق .
ثم القى رئيس منظمة اليد الخضراء زاهر رضوان كلمة رحب فيها بالحضور وفي مقدمتهم الوزراء المعنيين بالتخطيط العمراني وهم “ام الصبي” في هذا الاطار
واعلن رضوان ان هدف المؤتمر هو العمل سوية لمصلحة قضاء عاليه ونباشر بورش عمل للتخطيط المدني المستدام للقضاء من أجل الحفاظ على
موروثاتنا التقليدية وبيئتنا ومقوماتنا السياحية والنسيج الاجتماعي والتراثي.
واضاف رضوان :ان هذه الورش التي تضم الوزارات المعنية والاختصاصيين والمهندسين من اجل بلورة مخطط توجيهي عمراني نطلع فيه على امكانياتنا وقدراتنا وتراثنا.
بعد مضي حوالي ٥٠سنة لم نفعل شيئا على هذا الصعيد.
وأقيمت سلسلة من الورش التي شارك فيها عدد من المهندسين ومنهم رامي مراد رضوان ووسام ضو ود. نسيم رعد.
كما تحدث عدد من رؤوساء بعض البلديات ومنهم رئيس بلدية عاليه وجدي مراد،
ورئيس اتحاد الجرد الأعلى وبحمدون كمال شيا ورئيس اتحاد الغرب الأعلى والشحار غازي الشعار
الذين تحدثوا عن المشاكل التي تعانيها البلديات والأولويات لديها
وأخيرا تحث الوزير ياسين كما تحدث مدير عام التنظيم المدني وممثلة وزارة السياحة المهندسة رانيا عبد الصمد وأدار الجلسة الإعلامي جورج صليبي وما جاء في كلمة الوزير ناصر ياسين وقال:
ان النقاش الذي يتم مع اتحاد البلديات وبلديات القضاء ومع الجمعيات البيئية الموجودة والإدارات الرسمية هو حول المخطط التوجيهي العام المبني على أسس استدامة الموارد في القضاء.
واضاف: النقاش كان مهم جدا لأننا نضع هذه الأشياء ضمن الإرث الثقافي والحضاري والإنساني المهم في القضاء. وفي الوقت نفسه علينا المحافظة على الموارد الطبيعية في ظروف ليست سهلة عليها وعلى البيئة وبالتالي علينا التفكير في مستقبل قضاء عاليه.
ليس ما نقوم به نقاش وتخطيط فحسب بل هو أيضا دور وزارة البيئة في التوجيه وفي كيفية تمويل هكذا تدخلات للحفاظ على الموارد وإدارتها بشكل سليم ومنها الصندوق الأخضر للمناخ.
ان Authentic Aley و بالتعاون مع بلديات القضاء قدموا مشروعا كبيرا لتنفيذ استدامة الموارد وادارتها وتأمين الطاقة البديلة وإدارة النفايات الصلبة والموارد المائية وحتى في النقل المستدام وحماية الغابات وادارتها، هذه الأساسيات وضعت ضمن مشروع كبير بقيمة ٢٥ مليون دولار سيقدم إلى الصندوق الأخضر للمناخ بالتعاون والشراكة مع وزارة البيئة والاتحاد العالمي لصون الطبيعة IUCN ومختلف الشركاء المحليين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جمعية مصارف لبنان تصدر التقرير الاقتصادي لشهر كانون الأول 2023

أصدرت جمعية مصارف لبنان التقرير الاقتصادي في عددها الـ 12 – شهر كانون الأول لعام ...

سفارة الهند في بيروت تنظم ندوة حول الترويج للسياحة بين الهند ولبنان

نظمت سفارة الهند في بيروت ندوة حول الترويج للسياحة بين الهند ولبنان، مع التركيز على ...

عمل اوبرالي في المتحف بمناسبة شهر الفرنكوفونية

وامسية صوفية رمضانية وفعالية اوبرالية في طرابلس بمناسبة اعلانها عاصمة للثقافة.استقبل وزير الثقافة في حكومة ...