خدمات الرعاية المنزلية تعزز استقلالية المرضى

بقلم “ألكا اوتام شانداني”، المدير العام لمؤسسة الإمارات للتمريض المنزلي

مع تقدم الناس في العمر، يصبح مفهوم الشيخوخة المُريحة في المنزل أمراً شائعاً، حيث يمكن للمسنين العيش في منازلهم لأطول فترة ممكنة، مع استمرارهم في تلقي الرعاية والدعم الذي يحتاجونه. ولذلك، تشهد الرعاية الصحية المنزلية إقبالاً متزايداً، إذ انها ليست مفيدة لكبار السن فقط بل لعائلاتهم أيضاً، حيث يمكنهم الاطمئنان إلى أنهم يتلقون الرعاية الجيدة في بيئة مريحة.

وتمثل العناية الشخصية عنصراً أساسياً من عناصر الرعاية الصحية المنزلية، بالإضافة إلى تقديم المساعدة في أنشطة الحياة اليومية مثل الاستحمام وارتداء الملابس وإعداد الوجبات. وإن مساعدي الرعاية المنزلية من المتخصصين المؤهلين يمكنهم تقديم خطط رعاية صحية تتراوح بين بضع ساعات من الرعاية يومياً إلى رعاية مباشرة على مدار الساعة. كما يمكن أن تشمل الرعاية مساعدة طبية محدودة، مثل قياس ضغط الدم أو الحقن الوريدي أو ببساطة تذكير المريض بتناول أدويته.

إن امتيازات الرعاية المنزلية المتخصصة تتجاوز المساعدة الأساسية بالمهام اليومية. وفيما يلي بعض الفوائد الرئيسية:

استقلالية أكثر للمرضى:

تتيح الرعاية المنزلية للمسنين الحفاظ على استقلاليتهم وكرامتهم، مع توفير راحة البال لكل من المريض وعائلته. يمكن أن تكون هذه الطريقة مفيدة بشكل خاص للمرضى الذين لا يرغبون في تحميل أفراد أسرهم مسؤوليات تقديم الرعاية لهم أو الذين لا يرغبون في الانتقال إلى مرافق رعاية طويلة الأجل.

تعزيز السلامة والراحة

من أهم فوائد الرعاية المنزلية التأُثير الإيجابي على الصحة النفسية، حيث أن البقاء في بيئة مألوفة ومريحة يمكن أن يساهم في الشعور بالعافية، مع تسهيل التعافي من المرض أو الإصابة بشكل أسرع. وتوفر الرعاية المنزلية فرصة زيارات الأحباب بشكل متكرر، مما يمنع الشعور بالعزلة أو الوحدة.   

تخفيف التوتر على أفراد الأسرة

بالنسبة لأفراد الأسرة، يمكن أن توفر الرعاية المنزلية الراحة التي يكونون في أشد الحاجة اليها من ضغوط تقديم الرعاية. ويمكن أن تؤدي الاستعانة بمساعدة خارجية إلى تقليل عبء العمل على مقدمي الرعاية من أفراد العائلة، مع ضمان حصول أحبائهم على رعاية عالية الجودة، أضف إلى ذلك، يمكن أن يقوم متخصصو الرعاية المنزلية بتثقيف أفراد الأسرة حول الطرق الفعالة لرعاية المريض وتقديم دعم كبير.

تكاليف مخفضة

وأخيراً، يمكن أن تكون الرعاية المنزلية خياراً أكثر فعالية مقارنة بالرعاية في المستشفى أو مرافق الرعاية طويلة الأجل. ومن خلال البقاء في منازلهم، لا يحتاج كبار السن إلى النفقات المرتبطة بالسكن والوجبات. إلى جانب ذلك، يمكن لمتخصصي الرعاية  المنزلية  تقديم خطط مصممة خصيصاً لتلبية احتياجات المريض وتناسب ميزانيته.

وفي الختام، فإن خدمات الرعاية المنزلية تمثل خياراً عملياً بالنسبة للمسنين الذين يفضلون الاستقلالية ويريدون البقاء في منازلهم ويتطلبون أقل مساعدة في المهام اليومية. وتمتد فوائد الشيخوخة في المنزل إلى ما هو أبعد من الرعاية الشخصية الأساسية، حيث توفر دعم الصحة النفسية ولمقدمي الرعاية من أفراد العائلة إلى جانب توفير التكاليف.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السوق الأمريكي قرب قمته مع استمرار زخم الذكاء الاصطناعي

تحليل الأسواق لليوم عن جوزف ضاهرية، كبير استراتيجيي الاسواق في TickMill ٢٦ فبراير ٢٠٢٤ أظهرت ...

النفط يسجل أدنى افتتاح منذ عشرة أيام مع بوادر هدوء للصراع في الشرق الأوسط استمرار المخاوف حول الطلب من الصين

تحليل الأسواق لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في XS.com سجل النفط عبر كلا الخامين أدنى افتتاح مطلع الأسبوع الجديد من 15 من فبراير الفائت. فيما ...

مؤتمر منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا للاتحاد الدولي لجمعيات وكلاء الشحن (فياتا) في الإمارات يُعزز مرونة الخدمات اللوجستية

المؤتمر  يُعقد  يومي 5 و6 مارس 2024 تحت شعار  “التواصل والمرونة والاستدامة في سلاسل التوريد ...