ذهبيتين للبنان في اختراعات جنيف ومقعد في تنفيذية إيفيا

مرتضى للمخترعين: إصرار شباب لبنان يقارب الإعجاز

شارك لبنان في أهمّ معرض للابتكار وهو معرض جنيف الدولي للاختراعات 2023 بوفد ترأّسه السيد رضوان شعيب رئيس الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث وانتهى بفوز لبنان ميداليتين ذهبيتين غاليتين للاختراعين المشاركين :

 YouOwn: Deccentralized Social Media Platform using Blockchain Technology  للمخترع علي عماد عودة

و

Bracket Technology: A new Programming Language and Business Platform   للمخترع محمد باقر عبيد.

    وقد هنأ وزير الثقافة محمد وسام مرتضى الوفد اللبناني على النتيجة الباهرة وذلك لتزامن وجوده في مدينة برن السويسرية. جرى اللقاء عبر الفيديو وبحضور رئيس الاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين ورئيس لجنة الحكم في المعرض ورئيس الوفد اللبناني، الذين أثنوا على التفاتة الوزير اللبناني، حيث عبر عن افتخاره بإصرار الشباب اللبناني على الريادة والابتكار متجاوزين كل الصعاب المعوقات بما يصل لدرجة الإعجاز. وأكد على وجوب وأولوية رعاية الابتكار وثقافته في المجتمع، لأنه الطريق الأساسي للنهوض، كما أكد على وجوب تضافر الجهود مع المؤسسات الحاضنة للابتكار والتكنولوجيا لوصل المبتكرين ضمن دورة الاقتصاد والتنمية.

    بدوره رئيس الوفد اللبناني، رئيس الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث، رضوان شعيب أهدى الفوز للبنان وشكر الوزير على مواكبته، كما توجه بالشكر لفريق العمل في مكتب الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث الذي بذل جهوداً كبيرة في التحضير للمشاركات الدولية رغم الصعوبات، شاكراً أفراد الجالية اللبنانية في كل من سويسرا وفرنسا على دعمهم ومؤازرتهم المنقطعة النظير، مؤكّداً على السعي للتحضير لمشاركة الجامعات والشركات اللبنانية في معارض الابتكار العالمية.

وكان شعيب قد شارك في اجتماع الجمعية العامة للاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين  IFIA في جنيف، وبحضور أكثر من سبعين دولة عضو في الاتحاد، وبحضور مديرة المنظمات في الأمم المتحدة ونائب رئيس منظّمة الملكية الفكرية العالمية ويبو، حيث تم إعادة انتخاب لبنان للدورة الثالثة  على التوالي عضواً في اللجنة التنفيذية. وقدّم شعيب خلال الاجتماع تقرير الابتكار في منطفة الشرق الأوسط وغرب آسيا وشمال إفريقيا بصفته مديراً لمكتب إيفيا الإقليمي، وسط ثناء ممثلي الدول العربية على أداء مكتب بيروت. ودعا شعيب المبتكرين والمخترعين من أنحاء العالم للمشاركة في معرض بيروت الدولي للابتكار BIIS  في 5 أكتوبر تشرين الأول القادم.

المعرض الدولي للاختراعات في جنيف بدورته الثامنة والأربعين ( 26-30 أبريل/نيسان ) يتمتّع بالدعم والامتيازات الأكثر شمولية التي تمنح له تحت رعاية الدولة السويسرية والحكومة الفيدرالية السويسرية ومدينة جنيف والمنظمة العالمية للملكية الفكرية ( WIPO ) والاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين ( IFIA ).

    يشهد هذا الدعم على فائدة وجودة الحدث، المعترف به الآن باعتباره أهمّ معرض للاختراعات في العالم. ومن أبرز مميّزات المعرض السنوي الفريد هذا العام :

– 1000 اختراعاً ومنتجاً جديداً.

– 725 عارضاً من 45 دولة.

– 80٪ من الشركات والجامعات.

– 20٪ من المخترعين والباحثين من القطاع الخاص.

– أكثر من 30 ألف زائر من جميع القارات الخمس.

– تغطية صحفية كبيرة 650 صحفياً.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شركة Pepsi® تطلق شكلها الجديد في لبنان من صخرة الروشة كما في 120 دولة حول العالم بعد 14 سنة

تنتقل شركة Pepsi ® إلى عصر ديناميكي جديد من خلال شكل عصري وتجارب ثقافية مثيرة ...

معهد البحوث الصناعية يصدر بيان أعمال تقييم المطابقة على المنتجات المستوردة خلال شهر شباط 2024

صدر عن معهد البحوث الصناعية بيان أعمال تقييم المطابقة على المنتجات المستوردة الخاضعة لأحكام مراسيم ...

حبيب يعرض مع سلام كيفية دعم مصرف الإسكان عبر شركات التأمين

زار رئيس مجلس الإدارة المدير العام لمصرف الإسكان أنطوان حبيب صباح اليوم، وزير الاقتصاد والتجارة ...