مشروع WES نظم دورة تدريبية حول تنفيذ مسوحات استخدام المياه المنزلية وتطبيقها في تصميم تدخلات توفير المياه في الجزائر

نظرًا لأن جزءًا كبيرًا من الجزائر  يتكون من بيئة قاحلة إلى شبه قاحلة، حيث تكون موارد المياه المتجددة شحيحة جدًا، فإن الإدارة الجيدة لموارد المياه النادرة يعد أمر محوري.

منذ أكتوبر 2020 ، شارك مشروع “دعم المياه والبيئة (WES) ” الممول من الاتحاد الأوروبي ، في تنفيذ نشاط بعنوان “إمكانات كفاءة استخدام المياه وتوفير المياه في الاستخدامات المنزلية” لدعم هيئة المياه العامة “L’Algérienne Des   Eaux” (ADE) في اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن إدارة الطلب على المياه (WDM) في حي سكني محدد ودعم تطوير استراتيجيات تدخل فعالة تهدف إلى تقليل استهلاك المياه المنزلي.

بعد التدريب الأول وتنفيذ مسح استخدام المياه السكنية في المنطقة التجريبية في مدينة الرملة (ديسمبر 2021) ، نظم مشروع WES تدريبًا لمدة يومين يركز على التطبيق العملي لمنهجية مسح استخدام المياه في المشروع التجريبي المختار بتاريخ 02-03 / 5/2023 ، بجاية ، الجزائر.

ركز النشاط على إدارة استخدام المياه المنزلية / السكنية للأغراض المنزلية الداخلية والخارجية (الشرب، وإعداد الطعام، والتنظيف، وسقي الحدائق، إلخ).

تم تدريب أكثر من 20 مشاركًا من موظفي خدمات المياه العامة ‘L’Algérienne Des Eaux’ (ADE) – وحدة بجاية، ومنطقة ADE Tizi Ouzou ، بالإضافة إلى طلاب من جامعة بجاية على حساب العينة. الحجم، وجمع البيانات، والاعتبارات الخاصة بتنفيذ المسح، وتوحيد بيانات استخدام المياه وتحليلها، الأمر  الذي ينبغي أن يوجه تطوير تدخلات إدارة الطلب على المياه لتقليل استهلاك المياه المنزلي.

من خلال توصيات WES الفنية والمالية والمؤسسية والتنظيمية وخارطة طريق ودليل لتكرار / توسيع نطاق النتائج ليتم تطبيقها على مستوى أعلى (مثل مستوى الولاية)، تمكن المتدربون من تحسين معرفتهم بأنماط استخدام المياه داخل وخارج السكن. المباني (بما في ذلك التسرب في نظام الأنابيب الداخلية)، واستخدام تحليلات المسح، من أجل تصميم تدخلات مستهدفة لإدارة الطلب على المياه (WDM) واتباع الممارسات الجيدة في إدارة الطلب على المياه.

كما تم إجراء حوار مثمر وتبادل الخبرات والمعلومات بين المشاركين حول هذا النشاط والأنشطة الأخرى ذات الصلة في الدولة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جمعية مصارف لبنان تصدر التقرير الاقتصادي لشهر كانون الأول 2023

أصدرت جمعية مصارف لبنان التقرير الاقتصادي في عددها الـ 12 – شهر كانون الأول لعام ...

سفارة الهند في بيروت تنظم ندوة حول الترويج للسياحة بين الهند ولبنان

نظمت سفارة الهند في بيروت ندوة حول الترويج للسياحة بين الهند ولبنان، مع التركيز على ...

عمل اوبرالي في المتحف بمناسبة شهر الفرنكوفونية

وامسية صوفية رمضانية وفعالية اوبرالية في طرابلس بمناسبة اعلانها عاصمة للثقافة.استقبل وزير الثقافة في حكومة ...