أرباح الشركات والتحديات الأمريكية تضغط على الأسهم الخليجية

تحليل أسواق الأسهم لليوم عن دانيال تقي الدين، الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في بي دي سويس

سجلت أسواق الأسهم الخليجية بعض التراجعات مع تأمين المستثمرين لمكاسبهم. ظل الجو حذرا مع استمرار الشركات المحلية في نشر نتائجها واعتبار المستثمرين للتطورات في الولايات المتحدة حيث يبقى التضخم وسقف الديون من بين العوامل الرئيسية المترقبة.

كانت أسعار النفط تنخفض مرة أخرى بعد الأرقام المرتفعة المفاجئة لمخزونات الخام الأمريكية يوم أمس. قد تظل المخاوف بشأن قوة الطلب على النفط محورا رئيسيا للمتداولين نظرا للبيانات الصينية والأمريكية الأضعف من المتوقع. في حالة الولايات المتحدة، يمكن استمرار مراقبة الصحة الاقتصادية وإمكانية حدوث ركود اقتصادي.

شهد سوق الأسهم في دبي بعض التصحيحات في الأسعار حيث حقق المتداولون مكاسبهم. ومع ذلك، يمكن أن يحافظ المؤشر الرئيسي على اتجاهه الصعودي بفضل الأساسيات المحلية القوية وأرباح الشركات الجيدة. مع تحول المعنويات إلى الحذر بسبب المشكلات التي تواجهها الولايات المتحدة، قد تشهد الأسهم الدفاعية أيضا اهتماما متزايدا من طرف المستثمرين.

سجل سوق أبوظبي للأوراق المالية بعض التقلبات ولكن بدون اتجاه واضح. يمكن أن يتأثر المؤشر الرئيسي بالتطورات في أسواق النفط حيث يمكن أن تنخفض الأسعار أكثر. في الوقت نفسه، يمكن أن تتحسن شهية المستثمرين على المخاطر بعد الإعلان عن طرح عام أولي لشركة تابعة لشركة أدنوك. يمكن أن تجلب العملية أيضا اهتماما قويا من المستثمرين الدوليين، مما قد يساعد في دفع السوق إلى الاتجاه الصعودي.

استمرت سوق الأسهم القطرية في مواجهة بعض الضغوط قرب قمة شهر مارس حيث يمكن للمتداولين التوجه بشكل متزايد إلى جني الأرباح. في الوقت نفسه، لا تزال أسعار الغاز الطبيعي راكدة إلى حد ما ويمكن أن تقدم بعض الدعم إذا عادت إلى الاتجاه الصعودي.

كان سوق الأسهم السعودية يشهد بعض التقلبات وسط اصدار أرباح متباينة للشركات وتراجع أسعار النفط. ومع ذلك، ظل المؤشر الرئيسي قرب أعلى مستوياته لهذا العام وقد يمدد مكاسبه بعد بعض التصحيحات السعرية.

قد تتجه البورصة المصرية نحو الاتجاه الهبوطي حيث بدأ المستثمرون المحليون في البيع. نتيجة لذلك، قد يسجل المؤشر الرئيسي بعض التصحيحات السعرية بعد أن وصل إلى قمة جديدة الأسبوع الماضي. في الوقت نفسه، يمكن أن يوفر تباطؤ التضخم بعض الدعم مما قد يطمئن المستثمرين على وجه الخصوص إذا تم تأكيد اتجاه ثابت.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لنجعله عيداً بنكهة الإبداع والابتكار في اليوم العالمي للابداع والابتكار

21نيسان 2024 عيد الميلاد الثاني لنقابة تكنولوجيا التربية رسالة نقيب تكنولوجيا التربية في لبنان بمناسبة ...

النائب البعريني خلال لقائه علي العبد الله: لبنان سيتجاوز التحديات بوحدته الوطنية

قال النائب وليد البعريني خلال زيارة قام بها إلى رئيس مجموعة أماكو علي محمود العبد ...

مشاركة فاعلة لجمعية الصناعيين في معرض “هوريكا”

شاركت جمعية الصناعيين اللبنانيين برئاسة سليم الزعني، بشكل فاعل في الملتقى السنوي لصناعتي الضيافة والخدمات ...