تدهور المعنويات يضغط على الأسهم الخليجية

تحليل أسواق الأسهم لليوم عن دانيال تقي الدين، الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في بي دي سويس

سجلت أسواق الأسهم الخليجية أداء سلبيا مع تدهور الرغبة على المخاطر ومعنويات المستثمرين. يمكن أن تستمر الاضطرابات العالمية والضبابية في سوق الطاقة في التأثير على الأداء في المنطقة.

ظل اتجاه أسعار النفط غير مؤكد حيث أخذ المتداولون في الاعتبار مستويات الطلب في الصين والولايات المتحدة. تبقى وتيرة الانتعاش الصيني غير مؤكدة بينما تواجه الولايات المتحدة تباطؤا اقتصاديا ومخاطر رئيسية أخرى. قد تستمر أسعار الخام في رؤية تذبذبات كبيرة نتيجة لذلك في الأيام القادمة.

واصل سوق الأسهم في دبي في تسجيل تصحيحات في الأسعار، لكنه قد يشهد عودة المستثمرين إلى السوق لشراء الانخفاض. بقي المؤشر الرئيسي في اتجاه صعودي بشكل عام على الرغم من الخسائر التي سجلها خلال جلسات التداول القليلة الماضية.

ظلت المعنويات في سوق الأسهم في أبو ظبي أقل تفاؤلا حيث سجلت جميع الأسهم تقريبا خسائر اليوم. قد يستمر السوق في مواجهة بعض المخاطر بينما تضغط الضبابية في سوق الطاقة والمشكلات العالمية على توقعات المتداولين.

تبع سوق الأسهم القطرية الأسواق الأخرى في المنطقة في الاتجاه الهبوطي. قد يشهد المؤشر الرئيسي توجه المتداولون لتأمين مكاسبهم بعد انتعاش السوق الأخير ولكن قد يجد السوق بعض الدعم حيث يمكن أن تبدأ أسعار الغاز الطبيعي في التعافي.

قد يسجل سوق الأسهم السعودية بعض التصحيحات السعرية بعد أن سجل قمة جديدة للعام أمس. يمكن أن يؤدي عدم اليقين في أسواق النفط أيضا إلى زيادة الضغط على الأسهم وقد يدفع المتداولين إلى الحذر.

تشاهد البورصة المصرية تواصل ضغوط المستثمرين الدوليين على الأسعار مع استمرارهم في البيع بكميات كبيرة، خاصة وقد  تتدهور الرغبة على المخاطر أكثر حيث يأخذ المتداولون الدوليون بعين الاعتبار المخاطر الرئيسية في الولايات المتحدة بالإضافة إلى مخاطر انخفاض الجنيه المصري قريبا. في الوقت نفسه، يمكن أن تساعد جهود الحكومة لخصخصة الاقتصاد في الحد من احتمالات التراجع.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تحطيم الرقم القياسي العالمي لأطول محاضرة في علوم البيانات والذكاء الاصطناعي

تحت رعاية معالي الوزير زياد مكاري وPCA لبنان ممثلة برئيسها السيد كميل مكرزل، جرت محاولة ...

اكسا الشرق الأوسط تحتفل بعيد العمال مع موظفيها

احتفلت شركة  أكسا الشرق الأوسط بعيد العمال بحضور رئيس مجلس الادارة السيد روجيه نسناس ومديرها العام السيد ...

السفارة اللبنانية البرازيلية تنظم جناح لبنان في أكبر معرض للمنتجات الغذائية بأمريكا الجنوبية

في خطوة تهدف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والثقافية بين لبنان والبرازيل، نظمت السفارة اللبنانية في ...