اطلاق المنصة الالكترونية الخاصة بالمعهد اللبناني لدراسات السوق LIMSLB

أطلق المعهد اللبناني لدراسات السوق المنصة الإلكترونية www.limslb.com خلال حفل اقيم في فندق لو رويال ضبيه بحضور عدد من الإعلاميين والأكاديميين والخبراء الاقتصاديين. وتهدف المنصة إلى عرض الأخبار والتحاليل الاقتصادية الدقيقة المستندة إلى أرقام علمية ومصادر موثوقة.

‎وقد افتتح اللقاء السيد براد ليبس، المدير التنفيذي لشبكة أطلس، الذي شدد على المهنية العالية للمعهد الذي تمكن من إنجاز المنصة بكفاءة وروح إيجابية. وأضاف أن الجمهور يواجه في جميع أنحاء العالم فيضًا من المعلومات والأخبار المغلوطة fake news، ومن هنا تبرز أهمية وجود أعضاء من وسائل الإعلام في هذه القاعة الذين يسعون إلى تبيان الحقيقة. وفيما يتعلق بالمواضيع الاقتصادية بشكل خاص، فيصعب جدًا معرفة الحقيقة لأن ما تنشره الحكومات ليس شفافًا على الدوام، لذا تبرز أهمية هذه المنصة في الوقت الراهن مصدرًا للمعلومات والتحاليل الاقتصادية ذات المصداقية العالية.

‎وقد ألقت مديرة العمليات في المعهد كريستال مارديني كلمة شرحت خلالها خصائص المنصة، والتي من أبرزها قسم “خاص المعهد”.وسينشر هذا القسم ملخصات مبسطة وسهلة القراءة لتقارير الهيئات الرقابية مثل ديوان المحاسبة والتفتيش المركزي وهيئة الشراء العام ويضعها في متناول الصحافيين والقراء والمهتمين بالشأن الاقتصادي. كما يغطي خبراء المعهد مختلف المواضيع المتعلقة بأزمة لبنان الاقتصادية ويقترحون حلولًا لها. وتشمل هذه المواضيع انهيار سعر صرف الليرة ومعالجة الأزمة المصرفية وأزمة الدين العام وأزمة الكهرباء وأزمة الحوكمة والفساد. كما تتضمن المنصة أقسامًا أخرى، منها مقابلات أجراها المعهد مع وسائل الإعلام ومقتطفات من أبرز الأخبار الاقتصادية المحلية.

‎وبدوره عرض مدير المعهد د. باتريك مارديني صفحة المؤشرات الاقتصادية للبنان التي تغطي أكثر من 60 بيانًا، مظهراً من خلال مقارنة البيانات العلاقة بين سعر صرف السوق السوداء وسعر صرف منصة صيرفة، كما أظهر العلاقة بين زيادة كمية النقد في التداول وانهيار سعر صرف الليرة. واستخدم مارديني المنصة لتبيان غياب العلاقة بين انهيار سعر الصرف وعجز الميزان التجاري. و شرح من خلال المنصة دور النفقات العامة المرتفعة وقروض المصرف المركزي في التحفيز على طباعة الليرة. ثم عرض بيانات متعلقة بالقطاع المصرفي واحتياطي الدولار في مصرف لبنان والناتج المحلي ومعدلات البطالة ونسب الزراعة والصناعة والخدمات من الناتج المحلي. كما ودعا الصحافيين إلى حرية استعمال تحاليل المعهد وبياناته في أعمالهم.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

استبيان ” بيت.كوم” و” يوجوف”: 46% من الموظفين في الشرق الأوسط يفضلون تأسيس أعمالهم الخاصة

· بدأ 45٪ من رواد الأعمال مشاريعهم التجارية الخاصة خلال السنوات الخمس الماضية بسبب حالة ...

أبوغزاله رئيسا لمجلس أمناء الشبكة العربية للإبداع والابتكار

أعلنت الشبكة العربية للإبداع والابتكار اختيار مؤسس ورئيس مجموعة طلال أبوغزاله العالمية، الدكتور طلال أبوغزاله، ...

يوم التصميم الإيطالي 2024 إعادة تأكيد لجودة النظام الإنتاجي الإيطالي في Rebirth Beirut

في الثامن والتاسع من ايار 2024، ضمن يوم التصميم الإيطالي 2024، شهدت سلسلة من المبادرات ...