اختتام ورشة عمل تشاورية وطنية الأنشطة “المزدوجة” بشأن إدارة النفايات البلاستيكية في الأردن

منذ أبريل 2021 يقدم مشروع “دعم المياه والبيئية (WES) ” المساعدة الفنية إلى وزارة البيئة (MoENV) في الأردن لتنفيذ أجندة الاقتصاد الأخضر والتعميم الوطني، خاصة لمكافحة الاستخدام الواسع النطاق للمواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد

وبشكل أكثر تحديدًا، تم تنفيذ نشاطين وطنيين متوازيين ومترابطين وكانت نتائجهما الرئيسية مسودة خارطة طريق لمعالجة بنود الدعم في الدولة ، بالإضافة إلى مسودة توصيات لأصحاب المصلحة بشأن الخدمات المصرفية الخضراء وفرص الاستثمار الأخضر للحد من النفايات البلاستيكية في الأردن مع التركيز على المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد ..

بالتعاون مع MoENV ، عقدمشروع WES ورشة عمل تشاورية ناجحة للغاية في 17 مايو 2023 في عمان ، لعرض مسودتي الوثيقتين ومناقشتهما مع أصحاب المصلحة الرئيسيين. فيما يتعلق بخريطة الطريق ، تم وصف الوضع الحالي في الأردن ، بما في ذلك الممارسات (بناءً على اجتماعات مع 14 من أصحاب المصلحة) ؛ التأثيرات البيئية للـ SUPs مقابل بدائل الـ SUPS. ؛ نظرة عامة على البدائل المحتملة لبرامج الدعم المختارة ؛ التدابير المحتملة والإطار الزمني. تدور التوصيات لأصحاب المصلحة بشأن الخدمات المصرفية الخضراء وفرص الاستثمار الأخضر حول ثلاثة مكونات للإصلاح ، وهي: احتياجات المؤسسات ، والاتصالات والتعليم ، وبناء القدرات.

أكثر من 40 من أصحاب المصلحة من الوزارات ، وبعثة الاتحاد الأوروبي ، والهيئات الدولية والوكالات المانحة ، والسلطات المحلية ، وصناعة البلاستيك ، والقائمين بإعادة التدوير ، والبنوك ، والمنظمات غير الحكومية ، ومعاهد البحوث وغيرها ، شاركوا في مناقشات حيوية وقاموا بتقييم إيجابي للجهود الجماعية والعمل المنجز.

على حد قول أ.د. مايكل سكولوس ، رئيس فريق  WES:   “تُظهر دراسات WES والعمل في الأردن أن حالة وظروف إعادة تدوير البلاستيك ، لا سيما فيما يتعلق بزجاجات المياه المصنوعة من مادة البولي إيثيلين تيرفثالات ، توفر فرصة هائلة لنهج يربح فيه الجميع: من أجل البيئة والاقتصاد والمجتمع (خلق فرص العمل) “.

تم تنفيذ هذه الأنشطة الوطنية “المزدوجة” في الأردن بدعم وخدمات أعضاء اتحادها: مركز النشاط الإقليمي MedWaves UNEP / MAP لبرنامج SCP ؛ رابطة المدن والأقاليم للإدارة المستدامة للموارد (ACR +) ؛ GOPA Infra ؛ مكتب معلومات البحر الأبيض المتوسط ​​للبيئة والثقافة والتنمية المستدامة (MIO-ECSDE) و LDK Consultants Global EEIG.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الإتحاد الدولي لرجال وسيدات الأعمال اللبنانيين MIDEL ناقش والنائب كنعان ثلاث نقاط أساسية لم تُبت بعد في الموازنة الجارية

د. زمكحل: نحتاج إلى إصلاحات صندوق النقد الدولي، لكن نرفض أفكاراً محاسبية لشطب الودائع وتبييض ...

الريجي” ضبطت منتجات تبغية مهرّبة ومزوّرة في حارة حريك”

تمكن جهاز مكافحة التهريب في إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية “الريجي” من ضبط كميات كبيرة ...

جمعية Rebirth Beirut  تعيد ترميم حديقة “جبران تويني” في الأشرفية

فرنيني : ستبقى بيروت معلماً ثقافياً لكل المنطقة والعالم استكمالاً لمشاريعها التنموية في العاصمة بيروت، ...