حبيب يزفّ من السراي: القرض العربي سيُسيَّل قريباً بالدولار

زار رئيس مجلس الإدارة المدير العام لمصرف الإسكان أنطوان حبيب وعضو مجلس الإدارة توفيق ناجي، رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي في السراي الحكومي اليوم.
وقال حبيب  بعد اللقاء: نزف إليكم بشرى سارة أبلغنا إياها الرئيس ميقاتي، بأن مجلس الوزراء اتخذ في جلسته المنعقدة بتاريخ 26-5-23، قراراً بتعديل ملحق اتفاقية القرض من الصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية الموقّع في 26/11/2019 بين مصرف الإسكان والصندوق العربي بواسطة مجلس الإنماء والإعمار، وهذا التعديل يقضي بتعديل عملة القرض الذي سيكون بالدولار الأميركي بدل الليرة اللبنانية نظراً إلى تدهور سعر الصرف، وسيكون في استطاعة اللبنانيين الحصول على قرض بـ40 ألف دولار لذوي الدخل المحدود و50 ألف دولار لذوي الدخل المتوسط، على أساس ألا يكون لديهم أي مسكن باسمهم على كل الأراضي اللبنانية، وألا تكون مساحة العقار أكثر من 150 متراً مربعاً، وألا يكونوا مستفدين من أي قرض آخر.

أضاف: إن الآلية  ستمرّ بمصرف لبنان وكذلك الأمر مع مجلس الإنماء والإعمار، وقد اجتمعنا مع الحاكم رياض سلامة الذي أعطانا الموافقة المبدئية على استلام القروض من الصندوق العربي الى مصرف لبنان بالدولار الاميركي أو أن يتم تحويله من الدينار الكويتي الى الدولار الاميركي، وكذلك أخذ الموافقة المبدئية من مجلس الانماء والاعمار الذي سيراسل خلال يومين الصندوق العربي لوضعه في أجواء القرار الذي اتخذته الحكومة. وهنا لا يمكننا إلا ان نشكر دولة الرئيس ميقاتي وجميع الوزراء الذين صادقوا على القرار، كما أخص بالشكر الامين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية الذي تعاون معنا الى أقصى الحدود كي يصدر هذا القرار بالسرعة اللازمة، حيث كانت الاجواء تشير الى ان بعض الصناديق التي موّلت بعض المشاريع والتي لم تستعمل القروض فيها، كان يمكن إلغاء بعضها.

وقال: هذا القرض الموقّع عام 2019 بين الصندوق العربي ومصرف الإسكان، تم تثبيته وسيُسيَّل في أسرع وقت ممكن، علماً انه ستكون هناك منصّة يستطيع من خلالها أي مواطن لبناني تعبئة استمارة الشروط من منزله، وإذا استوفى كل الشروط واستحصل على كل المستندات يستطيع عندها الحصول على القرض من دون أي تدخّل من أحد. من هنا نؤكد للشعب اللبناني انه خلال فترة قريبة سيستطيع الدخول على المنصة للاطلاع على الشروط، وفي تصوّري انه لغاية ثلاثة أشهر من الآن، وبعد اخذ موافقة مجلس ادارة مصرف الإسكان والموافقة الخطية من الصندوق العربي وتوقيع الاتفاقية مع مصرف لبنان، سيُبصر هذا القرض النور، وقد سلمنا دولته قرار الحكومة حتى نبلغه للشعب اللبناني. هناك حوالى خمسة آلاف عائلة، إن شاء الله، ستستفيد من هذا القرض، علماً ان القرض موجّه فقط الى اللبنانيين ومدخول العائلة هو الذي سيؤخذ في الاعتبار وليس راتب الفرد في العائلة.

ورداً على سؤال قال حبيب: القروض التي ستمنح، تُسدَد بالعملة ذاتها، أي مَن يأخذ قرضاً بالليرة سيسدّده بالليرة اللبنانية، أما القروض التي تعطى بالدولار فستُسدد فقط بالدولار، وسيوقّع المقترض على كل الأوراق اللازمة التي تُلزمه التسديد بالدولار.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مشاركة فاعلة لجمعية الصناعيين في معرض “هوريكا”

شاركت جمعية الصناعيين اللبنانيين برئاسة سليم الزعني، بشكل فاعل في الملتقى السنوي لصناعتي الضيافة والخدمات ...

أسواق الأسهم الخليجية تتراجع أمام التوترات الجيوسياسية وتراجع أسعار النفط

تحليل السوق التالي عن ايهم سلاح، خبير مالي ١٩ ابريل ٢٠٢٤ أغلقت أسهم دول مجلس ...

العملات المشفرة تدخل يوم التنصيف بأداء باهت مع المعنويات الضعيفة

تحليل لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في ...