حارب القاتل الصامت – مرض ارتفاع ضغط الدم مع المركز الطبي للجامعة اللبنانية الأميركية – مستشفى رزق

بمناسبة اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم، نظّم المركز الطبي للجامعة اللبنانية الأميركية – مستشفى رزق نشاطا صحيا متعدد التخصصات لنشر الوعي حول ارتفاع ضغط الدم المعروف أيضاً باسم القاتل الصامت لأنّه يصيب واحد من كل ثلاثة بالغين حول العالم وذلك في إطار سعْي المركز الدائم وراء صحّة المجتمع.

ارتفاع ضغط الدم هو حالة تؤدي إلى العديد من المضاعفات الصحية، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتة الدماغية والفشل الكلوي والخرف. السبب الرئيسي وراء عدم ملاحظة ارتفاع ضغط الدم في كثير من الأحيان هو أنه لا يظهر أي أعراض حتى يصل المريض إلى مرحلة حرجة، حيث يصعب السيطرة عليه.

أقيم النشاط في حديقة المستشفى بهدف:

1. تزويد الزائرين بمعلومات عن الأصل وعوامل الخطر والمضاعفات وطرق فحص ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية.

2. تبادل المعلومات مع الزوار حول الأدوية المناسبة لارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية.

3. توعية المشاركين بأهمية المحافظة على الوزن، واتباع نظام غذائي صحي مثل نظام DASH الغذائي، ونشاط رياضيّ بدني.

تمت دعوة الأطباء والممرضات وموظفي المركز الطبي وممثلي وسائل الإعلام وزوار المستشفى للقيام بجولة في الأقسام المختلفة لفحص ارتفاع ضغط الدم لديهم ومعرفة نتائج فحص الضغط لديهم أثناء تزويدهم بالنصائح والخطط حول كيفية إدارتها إذا لزم الأمر.

شاركت ستة أقسام مختلفة في هذه المبادرة وساهمت في نجاحها:

قسم أمراض القلب: سلط الضوء على عوامل الخطر وطرق فحص ارتفاع ضغط الدم ومضاعفاته؛ مع زيادة الوعي بأهمية القيام بالفحص ومتى وكيف يتم إجراؤه.

قسم أمراض الكلى: أكد على كيفية قياس ضغط الدم بدقة باستخدام أدوات قياس معتمدة. كما حدّد بوضوح المراحل المختلفة لارتفاع ضغط الدم. كما تم توزيع أوراق للمراقبة والتحكم بنتائج ضغط الدم لدى جميع الزوار بشكل أفضل.

قسم الأعصاب: شرح عن عوامل الخطر وطرق فحص السكتة الدماغية. كما شدّد على أن الوقاية تظل أفضل طريقة للسيطرة على السكتات الدماغية، ويتحقق ذلك في نهاية المطاف من خلال معالجة عوامل الخطر. على رأسها ارتفاع ضغط الدم الذي يزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية حتى أربع مرات. مع التشديد على كيفية التعرّف على العلامات المبكرة للسكتة الدماغية: كلما وصل المريض مبكرًا الى غرفة الطوارئ، كلما كانت النتيجة والتعافي الذي سيحققه أفضل.

قسم الصيدلة: كان مسؤولاً عن عرض أدوية ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية وشرح كيفية استخداماتها وأدوارها وآثارها الجانبية. قام أيضاً بتسليط الضوء على أهمية الامتثال للأدوية ووجّه الحضور حول طرق تحديد الأدوية المناسبة وكيفية تقسيمها.

قسم التغذية والحمية: رفع مستوى الوعي حول دور التغذية وتعديلات نمط الحياة، لإدارة القاتل الصامت بفعالية ومنع السكتات الدماغية. وأوضح أيضًا نظام DASH الغذائي الموصى به (النهج الغذائي لوقف ارتفاع ضغط الدم) وقام بتعزيز أهمية تطبيق عوامل نمط الحياة الصحية، والإقلاع عن التدخين.

قسم العلاج الطبيعي: تثقيف الحضور حول كيفية حساب معدل ضربات القلب المناسب في مناطق تدريب مختلفة. كما أوضح أهمية وفوائد النشاط البدني خاصة بالنسبة للقلب والتحكم في ضغط الدم. يمكن أن يعمل النشاط البدني في الواقع بمساعدة الأدوية الخافضة لضغط الدم لإبطاء معدل ضربات القلب وتقليل ضغط الدم أثناء الراحة وأثناء ممارسة الرياضة. حقق الحدث نجاحًا كبيرًا، حيث أثنى العديد من الحاضرين على مبادرة المركز الطبي للجامعة اللبنانية الأمريكية – مستشفى رزق في تقديم معلومات قيّمة عن ارتفاع ضغط الدم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اليورو يفشل في إيقاف خسائره على الرغم من أعلى مستويات الثقة في عامين في منطقة اليورو

تحليل لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في ...

20 أبريل 2024: كيف سيتحرك سعر البيتكوين مع اقتراب حدث التنصيف؟

تحليل سوق لليوم عن رانيا جول، محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com ١٦ ابريل ٢٠٢٤ ...

أسواق الأسهم الخليجية تتراجع متأثرة بالمخاطر الجيوسياسية

تحليل الأسواق لليوم عن جوزف ضاهرية كبير استراتيجيي الاسواق في TickMill ١٦ ابريل ٢٠٢٤ سجلت ...