نظرة عامة حول سوق الأسهم

تحليل الأسواق لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في XS.com

تراجع مؤشر S&P 500 بنسبة 0.29% إلى 4398 نقطة مع نهاية تداولات الأسبوع الفائت. كانت أرقام الوظائف غير الزراعية لشهر يونيو هي المحرك الرئيسي لتراجع أسواق الأسهم.

فمن ناحية، فقد شهدنا نمواً غير متوقعاً في متوسط الأجور الساعية بنسبة 4.4% و 0.4% على مستوى القراءة السنوية والشهرية. هذه الزيادة غير المتوقعة قد تؤدي إلى بقاء الضغوط التضخمية وتدفع الاحتياطي الفيدرالي للقيام بالمزيد من عمليات رفع سعر الفائدة، وهو ما قد أصبحت الأسواق أكثر يقيناً منه مع احتمالية بنسبة 92% بأن يقوم الفيدرالي برفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماعه المقبل في 26 يوليو.

من ناحية أُخرى، فقد عادت المخاوف حول متانة سوق العمل الأمريكي مع إضافة الاقتصاد الأمريكي لحوالي 209 ألف وظيفة مقارنة مع 225 ألف متوقعة وهي أدنى قراءة منذ ديسمبر من العام 2021. جاءت هذه الأرقام بعد اعلان أرقام مطالبات اعانات البطالة الأولية الأسبوعية التي جاءت أعلى من المتوقع وكذلك أرقام فرص العمل المتاحة لشهر مايو والتي جاءت دون التوقعات أيضاً.

قادت أسهم التكنولوجيا الحيوية خسائر المؤشر مع تراجعات جماعية لأسهم شركات Biogen و Merck و Eli Lilly مع تراجعات بأكثر من 2%. في المقابل، فقد دعمت أسهم شركات النفط والطاقة المؤشر مع ارتفاعات جماعية أيضاً مع ارتفاع أسعار النفط لأعلى المستويات منذ أوائل يونيو الفائت مع ارتفاع العقود الآجلة لنفط خام غرب تكساس الوسيط إلى مستوى 73.92 دولاراً للبرميل في ذروة ارتفاعات يوم الجمعة.

تستعد الأسواق للبداية غير الرسمية لموسم نتائج أعمال الشركات عن الربع الثاني والذي يبدئ مع اعلان البنوك الأمريكية الكبرى سواء من Citi Group و JPMorgan Chase لنتائجهما يوم الجمعة القادم.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

توقعات EUR/USD مع تحسن مزاج المخاطرة في الأسواق

تحليل سوق لليوم عن رانيا جول، محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com ٢٦ يوليو ٢٠٢٤ ...

كركي : زيادة قيمة معاينات الأطباء المتعاقدين مع الصندوق

بتاريخ 6/9/2023، وعلى ضوء زيادة الحدّ الأقصى الخاضع للإشتراكات في فرع ضمان المرض والأمومة إلى ...

الوكالة الأميركية للتنمية الدولية تطلق أول تحالف للمراكز المهنية في لبنان مع أعضاء من عشر مؤسسات تعليم عالي

أطلق برنامج تنمية قدرات التعليم العالي التابع للوكالة الأميركية للتنمية الدولية أول تحالف للمراكز المهنية ...