مشروع WES قدم خطة عمل لإدارة الطلب على المياه لوزارة التجهيز والماء المغربية

منذ يوليو 2020، يدعم مشروع “دعم المياه والبيئة الممول من الاتحاد الأوروبي (WES) في منطقة الجوار ENI الجنوبي، وزارة التجهيز والماء في المملكة المغربية، في إطار الدراسة التي تتعلق بتدبير الطلب على الماء من أجل مواكبة ازدياد الطلب على الماء في المستقبل، خاصة في ظل تأثير تغير المناخ ولتحسين إدارة الطلب على الماء في استخدامات محددة، بما في ذلك الاستخدامات المنزلية والعامة والسياحية.

في يوليو 2022، نظم فريق خبراء المياه لمشروع WE، بتعاون مع المديرية العامة لهندسة المياه، ورشة العمل التشاورية الأولى بالرباط حيث تم تقديم نتائج الجزء الأول من النشاط بحضور ممثلين عن المؤسسات المعنية بموضوع الدراسة، والتي تم خلالها تقييم حالة الطلب على المياه. في المغرب، وتم عرض تشخيص الوضع الحالي.

وأعقب ذلك ورشة عمل تشاورية ثانية (عقدت حضوريا وافتراضيا) بشأن نظام الصرف الصحي، قبل أيام قليلة فقط، في 13 يوليو 2023، تم خلالها تقديم إطار عمل لقياس استخدام المياه في المغرب ودليل تدقيق المياه، بالإضافة إلى التوصيات وخطة العمل المقترحة للنهوض و تعزيز إدارة الطلب على المياه  وطنيا على المدى القصير والمتوسط ​​والطويل.

أكد السيد عبد العزيز الزروالي ، نقطة اتصال WES في مجال الماء بالمملكة المغربية، مدير البحث والتخطيط المائي بوزارة التجهيز والماء على اهمية ﻫﺫا النشاط لدعم  تدبير الطلب على الماء واستخدامه بشكل عقلاني عبر  اقترح وتدارس التوجيهات و خارطة طريق لانجال الحلول الناجعة في هﺫا الميدان.

تم تقديم لأكثر من 29 ممثلاً من الإدارات الوزارية المسؤولة فى الداخلية، والمياه، و التربية الوطنية والمكتب الوطني للكهرباء ومياه الشرب، و شركات توزيع الماء أخرى و مؤسسات اخرى، و كذا ممثل من الاتحاد الأوروبي لدى المملكة المغربية ،الأدوات والتوجيهات من اجل تحسين المعرفة بمستويات نجاعة استعمال المياه في الاستخدامات المعنية في المغرب وتحديد كمية استهلاك المياه، ونظام تدقيق المياه على المدى الطويل، وكذلك تقنيات مختلفة لتوفير المياه .

صادق المشاركون على خطة العمل متعددة القطاعات لتعزيز الاخد بعين الاعتبار تدبير الطلب على المياه في مختلف السياسات القطاعية مع في المغرب، كما قدمها خبراء المياه WES، وتبادلوا المعلومات والخبرات حول الأنشطة الأخرى ذات الصلة في المغرب المقترحة للعمل على النهوض بإدارة الطلب على المياه.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اليورو يفشل في إيقاف خسائره على الرغم من أعلى مستويات الثقة في عامين في منطقة اليورو

تحليل لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في ...

20 أبريل 2024: كيف سيتحرك سعر البيتكوين مع اقتراب حدث التنصيف؟

تحليل سوق لليوم عن رانيا جول، محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com ١٦ ابريل ٢٠٢٤ ...

أسواق الأسهم الخليجية تتراجع متأثرة بالمخاطر الجيوسياسية

تحليل الأسواق لليوم عن جوزف ضاهرية كبير استراتيجيي الاسواق في TickMill ١٦ ابريل ٢٠٢٤ سجلت ...