SCHOOL AHEAD تعد لمستقبل طلابي أفضل MILES

بينما يعيش الوطن وضعا اقتصاديا واجتماعيا صعبا وتطغى عليه حركة الهجره، نجد البعض من أبناء هذا الوطن قد انتفض على الواقع وتحرك نحو بناء مستقبل واعد عبر انشاء مشروع تعليمي تثقيفي يتوجه به إلى المجتمع اللبناني ليكون فسحة أمل جديده أمامه .
اسمهان عامر مديرة المشروع التعليمي ومؤيد مطر المدير الاكاديمي ووسام شهيب المدير التنظيمي هم ثلاثة اشخاص المتحفزين للعطاء والخروج بأمل يجدد رونق الحياة في لبنان خصوصا أنهم درسوا وعملوا لسنوات طويله فيه وقد حملوا معارفهم وخبراتهم ليأتوا بها إلى لبنان ويوظفوها تربويا في عز ازمته الحاليه وقد فتحوا مدرسة جديده هي Miles ahead school التي تقدم المناهج المتطورة التي تعمل على تطوير الطلاب واعدادهم لمستقبل نموذجي مختلف عما يسود الحاضر.
تقع المدرسه في منطقة سوق الغرب عيتات وكيفون او بالأحرى منطقة سوق الغرب وجوارها وهي تدرس بالإضافة إلى المنهج اللبناني المناهج الأجنبية التي حملها مؤيد معه من الخارج ليفيد بها طلاب بلده.

التقينا مؤيد مطر الذي دار معه هذا الحديث:
لماذا اخترتم منطقة سوق الغرب كموقع لمدرستكم الجديده وما الهدف من ذلك؟
لأننا وجدنا أن المنطقه بحاجة لمبنى حضاري يعزز مقومات العيش فيها وهذا كان هدفنا من اقامة المدرسه في هذه المنطقة بالإضافة إلى أنها ذات بيئة مختلطه. أنا للمناسبه من بيئة معينه وأسكن ضمن بيئة أخرى ولا أعاني من مشكله ضمن هذا الإطار لذا أعتقد بأن على سوق الغرب أن تعود للعب دورها الحضاري الرائد الذي كانت تلعبه سابقا على مر الزمن في لبنان . كما اتمنى على الجمعيات والبلديات توفير الدعم الإجتماعي للمحتاجين لكي نستطيع الإستمرار بدورنا الثقافي والحضاري الرائد فالمدرسة لا تستطيع القيام بذلك وحيده إذ لديها مصاريفها المتنوعه لا سيما المصاريف التشغيلية وهي باهظه الكلفه. اعتقد بأنه في كل قريه او منطقه يوجد جمعيه عليها دراسة أوضاع السكان ودعم الفئات المحتاجه.
ألا تعتقدون بأنه من الأفضل دعم المدرسه مباشره وهي بدورها تدعم الفئات المحتاجه من طلابها؟
هذا ممكن لكن من الأفضل أن تتولى ذلك الجمعيه الموجوده في المنطقه .
أنتم المدير الأكاديمي للمدرسه فكيف توجزون خبرتكم في هذا المجال؟
لقد درست المنهج اللبناني في الجامعه اللبنانيه لمدة عشر سنوات ثم سافرت إلى الخارج ودرست وعملت في المناهج الأجنبية المختلفه لا سيما البريطانية والأمريكيه ومنهاج كامبريدج طوال ١٥سنه وقد أحببت إفادة بلدي بخبرتي في هذا المجال لذا عدت إلى لبنان واستخدمت هذه المناهج بالإضافة إلى المنهج اللبناني في المدرسه . أيضا أحب القول بأن المنهج اللبناني هو منهج قوي لكن المناهج الأجنبية الأخرى لديها فائده ممتازه للطالب ونحن في مدرستنا نركز على إعداد الطالب من كل النواحي بحيث نقدم له اعدادا متكاملا يعمل على كامل شخصيته فيصقلها بالمعارف المتنوعه الى جانب الإعداد النفسي الذي يعمل على تكوين شخصيه مستقله وقويه.كما نعمل على إعداد المعلمات بشكل جيد وذلك عبر دورات متتابعه بشكل أسبوعي وشهري . اننا نهتم في مدرستنا ببناء الإنسان وشعارنا هو إعداد طلابنا ليكونوا رواد المستقبل.اننا نلتزم في المدرسه بجمله من المبادئ اولها مهمتنا في القطاع التعليمي إذ أننا أصحاب مهمه وقيم نعمل ضمنها ونقطف ثمارها مستقبلا.
هل عملكم في الخارج هو الذي دفعكم للعوده إلى لبنان واستعمال مناهجه التعليمية في المدرسة؟
أن الفكرة كانت موجوده لدي منذ بداية عملي في لبنان وقبل الخروج منه وقد تعززت لدى عملي في الخارج واكتساب المزيد من الخبرات مما شجعني على العوده الى لبنان وتقديم شيء مميز في مجال التعليم.

وجاء الحديث مع أسمهان عامر:
كيف تخططون لتجاوز المشاكل الموجوده حاليا في لبنان ولا سيما المصاعب الماليه التي يواجهها أهالي الطلاب؟
طبعا الظروف حاليا صعبه وهذا يعم الجميع لكن اقساطنا جداً مدروسه وقد عمدنا إلى ابتكار بعض الحسومات عليها لكي تكون مناسبه لكل الميزانيات .
لكن أليست جرأه أن يستثمر المرء في وضع سيء كالذي يعيشه لبنان وهل برأيكم هذا هو الوقت الأنسب للإستثمار؟
بالظبط أنه الوقت الأنسب للإستثمار وهي فرصه لكي يكون المرء جاهزا عندما يتحسن وضع البلد.
ما هي الرسالة التي توجهونها للأهالي الذين يفكرون بتسجيل أولادهم في مدرستكم؟
نحن نقول لهم أن ولدهم أمانه لدينا وهو اولويتنا التي نعمل عليها بحيث أننا سنوفر له الراحه والطمأنينه إذ أننا سنحتضنه ونوفر له الدعم النفسي إلى جانب العلم الذي سيتلقاه ضمن أفضل المناهج. كما سنكون مستمع جيد لمختلف مشاكله ونوفر الدمج المطلوب لمن يعاني من اختلاف ما بحيث يتقبله المجتمع وينظر اليه كفرد عادي وليس كشخص غريب . أن هذا الموضوع أمر مهم واساسي لدينا بحيث أننا نركز عليه ولدينا متخصصون في هذا المجال . اننا نوظف خبرتنا الأكاديمية والتربويه في ذلك بحيث أن كل شيء سيكون متكاملا والمنهج غنيا وشديد التنوع . كما أننا نركز على الأعمال التطبيقيه ولدينا في المدرسه مختبر شديد التطور إلى جانب العديد من الأمور العمليه التي تساعد الطالب على توسيع آفاقه وتزويده بالمعارف المتنوعه . لقد درست شخصيا المنهج البريطاني الذي اعتمده في مدرستي اليوم وهو أيضا غني جدا.
ماذا عن الأقساط وهل هي معتدله؟
اعتبر اقساطنا معتدله. لدينا أولا رسم تسجيلي. أما القسط في صف KG هو ٦٥٠ دولارا .في cycle 1 هو٧٠٠دولارا .وفي cycle2 هو ٨٠٠دولارا أما في cycle3 فهو ٩٠٠ دولارا . أما القسط بالليره فيصل إلى ٩ او ١٠مليون.
ماذا بخصوص من لا يستطيع دفع الأقساط؟
أن الأقساط ستكون على ٣دفعات مما يسهل الأمر أمام الأهل. كما لدينا بعض الحسومات التي باستطاعتهم الإستفادة منها . الأكيد أن الناس اليوم ظروفها صعبه لكن الجميع في لبنان يعاني بهذا الخصوص ونحن لدينا مصاريفنا واجور المعلمات علينا تأمينها لذا لا نستطيع تقديم الكثير بهذا المجال لكن يوجد جمعيات بإمكانها المساعده .
هل ستصلون إلى فصل الطالب الذي لن يستطيع دفع اقساطه؟
أنه إجراء صعب وهو ربما سيضرنا لكنني حقا لا أعرف كيف ساتصرف. إننا في المدرسه وحسب ميزانيتنا لا يوجد لدينا أي ربح أو خساره. في النهايه علينا دفع أجور المعلمات .
كم يبلغ عدد الطلاب في الصف الواحد؟
أن وجود عدد كبير في الصف غير مقبول صحيا وحسب اتساع الغرفه الأقصى على العدد ألا يزيد عن ٢٥طالبا.هذا يساعد كثيرا الطالب والمعلمة لا سيما انه في الصف يوجد إلى جانب المعلمه الرئيسيه معلمه مساعده.
ما الغايه من المعلمه المساعده؟
لأننا نسعى لتقديم أفضل نوعية تدريس . اننا لا نفكر بالربح إنما نفكر فقط بالنوعيه المتكاملة والممتازه للمنهج الذي ندرسه.كما نعد الأساتذة جيدا عبر دورات متتاليه وبشكل أسبوعي وشهري ونستعين بخبرات خارجيه نستخدمها لهذه الغايه.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الإتحاد الدولي لرجال وسيدات الأعمال اللبنانيين MIDEL ناقش والنائب كنعان ثلاث نقاط أساسية لم تُبت بعد في الموازنة الجارية

د. زمكحل: نحتاج إلى إصلاحات صندوق النقد الدولي، لكن نرفض أفكاراً محاسبية لشطب الودائع وتبييض ...

الريجي” ضبطت منتجات تبغية مهرّبة ومزوّرة في حارة حريك”

تمكن جهاز مكافحة التهريب في إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية “الريجي” من ضبط كميات كبيرة ...

جمعية Rebirth Beirut  تعيد ترميم حديقة “جبران تويني” في الأشرفية

فرنيني : ستبقى بيروت معلماً ثقافياً لكل المنطقة والعالم استكمالاً لمشاريعها التنموية في العاصمة بيروت، ...