تأثير خطاب باول المتشدد على مستقبل مؤشر الدولار والاقتصاد العالمي

تحليل الاسواق لليوم عن رانيا جول محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com

يتداول مؤشر الدولار في تذبذب واضح بعد أن هبط إلى مستويات قريبة من 100 نقطة خلال اعلان قرار الفيدرالي الأمريكي مساء اليوم الأربعاء، والتي تبعها خطاب رئيس الفيدرالي جيروم باول القوي والمؤثر حول سياسته النقدية ومستقبل الاقتصاد الأمريكي. حيث تناول في خطابه الأوضاع الاقتصادية الحالية والتحديات التي تواجه الولايات المتحدة والاقتصاد العالمي بشكل عام. حيث صرح بوضوح أنه من الممكن أن يرفع الفيدرالي الفائدة في سبتمبر المقبل إذا كانت البيانات تستدعي ذلك، وقال إن الفترة قبل انعقاد الاجتماع القادم سوف تكون مليئة بالأرقام والبيانات الاقتصادية المهمة مثل تقارير التضخم وتقارير سوق العمل، وأن الفيدرالي سيتخذ قراراته المستقبلية بناء عليها.

وفي اجاباته على أسئلة الصحفيين قال باول نحن بحاجة إلى النظر إلى كل معدلات التضخم ومدى سرعة انخفاضه عندما نفكر بخفض أسعار الفائدة. وأضاف أن هناك الكثير من عدم اليقين بشأن التوقعات لاجتماع الفيدرالي القادم، وعندما نتحدث عن العام المقبل. كما صرح باول إن مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي لم يعودوا يتوقعون حدوث ركود في الاقتصاد الأمريكي وأنهم لا يرون أن التضخم سيعود إلى 2٪ المستهدفة حتى عام 2025 تقريبا وأن مزيداً من التشديد النقدي يمكن أن يحدث إذا استدعى الأمر ذلك مما سيدعم قوة مؤشر الدولار على المدى البعيد والمتوسط.

ومن وجهة نظري، الفيدرالي لا زال قلقاً جدا من عودة التضخم للارتفاع. ولن يكون هناك خفض للفائدة لا هذا العام ولا العام المقبل، بل من الممكن أن يرفع الفيدرالي الفائدة أكثر في اجتماع سبتمبر المقبل، خاصة وأن باول غير واثق تماماً من انتهاء حرب الفيدرالي ضد التضخم المرتفع بعناد على الرغم من البيانات الاقتصادية الإيجابية مؤخراً والتي أظهرت انخفاض معدلات التضخم بوضوح. مما يدعم توقعات استمرار سياسات التشديد النقدي خلال الفترة المقبلة، وكل ما سبق ذكره سيكون جيدا للدولار الامريكي ولو بعد حين.

وعلى الصعيد العالمي سيتبع البنك المركزي الأوروبي غداً الخميس كما هو متوقع خطى الفيدرالي، وسيرفع سعر الفائدة الرئيسي إلى 4.25٪ من 4.0٪ حاليًا مما سيدعم قوة اليورو وقت صدور الخبر. أما يوم الجمعة فمن المتوقع أن يحافظ بنك اليابان على سياسته النقدية المتساهلة، وسيُبقي على سعر الفائدة الرئيسي عند -0.10٪. وفي ختام تداولات اليوم انخفض الدولار الأمريكي إلى 140.34 من 141.67 مقابل الين الياباني.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اليورو يفشل في إيقاف خسائره على الرغم من أعلى مستويات الثقة في عامين في منطقة اليورو

تحليل لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في ...

20 أبريل 2024: كيف سيتحرك سعر البيتكوين مع اقتراب حدث التنصيف؟

تحليل سوق لليوم عن رانيا جول، محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com ١٦ ابريل ٢٠٢٤ ...

أسواق الأسهم الخليجية تتراجع متأثرة بالمخاطر الجيوسياسية

تحليل الأسواق لليوم عن جوزف ضاهرية كبير استراتيجيي الاسواق في TickMill ١٦ ابريل ٢٠٢٤ سجلت ...