أسعار الذهب تلامس مستويات 2000 دولاراً للأونصة مع أسعار الانفاق الاستهلاكي المشجعة

تحليل الأسواق لليوم عن سامرحسن محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في XS.com

حققت العقود الآجلة للذهب في بورصة شيكاغو التجارية مكاسب وصلت إلى 2.73% في ذروة ارتفاعها عندما وصلت إلى مستوى 1995.5 دولاراً للأونصة وهو أعلى مستوى منذ الأول من يونيو الفائت، لتعود إلى مستويات 1990 في الساعة 01:00 مساءً بتوقيت غرينتش. أما أسعار الذهب الفورية فقد استطاعت أيضاً تحقيق مكاسب بنسبة 0.9% في ذروة الارتفاعات مع بلوغها لمستوى 1961.21 دولاراً للأونصة.

مكاسب الذهب اليوم تأتي بالتزامن مع نشر أرقام أسعار الانفاق الشخصي الاستهلاكي (PCE) في الولايات المتحدة عن شهر يونيو الفائت. فعلى مستوى القراءة الأساسية للمؤشر (core PCE) الذي يستثني أسعار الطاقة والغذاء وهو المؤشر المفضل للاحتياطي الفيدرالي لقياس التضخم، فقد شهدنا استمراراً في تباطؤ التضخم بوتيرة أسرع من المتوقع وذلك مع تسجيل زيادة بنسبة 4.1% في يونيو بالمقارنة مع يونيو من العام الفائت وهي الأدنى منذ أكتوبر من العام 2021 ودون التوقعات البالغة 4.2%. أما على أساس شهري، فقد شهدنا نمواً للتضخم بنسبة 0.2% في يونيو بالتماشي مع توقعات المحللين وأقل من القراءة السابقة البالغة 0.3%.

جاءت أرقام الانفاق الشخصي الاستهلاكي اليوم لتعزز توقعات الأسواق حول نهاية دورة رفع أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي بعد الرفع الأخير بمقدار 25 نقطة أساس وخطاب جيروم باول الأقل تشدداً من السابق وحديثه عن استمرار تراجع التضخم وان كان ليس بالسرعة المتوقعة. هذا من شأنه أن يُضعف الدولار الأمريكي وهو ما يدعم ارتفاع أسعار الذهب المقومة بالدولار بالتالي. في حين تُرجح الأسواق الأن أن يقوم الفيدرالي بتثبيت أسعار الفائدة في اجتماعه في سبتمبر القادم وذلك باحتمالية 80% بمقابل احتمالية عند 20% بأن يقوم الفيدرالي بالرفع مجدداً بمقدار 25 نقطة أساس.

على الرغم من الارتفاعات في أسعار الذهب، إلا أنها قد تواجه ضغوطاً جراء عودة الارتفاع لعوائد السندات. فمع إعلان أرقام التضخم، عكست عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عامين اتجاها الهابط خلال جلسة اليوم لتحقق مكاسب بنسبة 1.47% بالمقارنة مع أدنى مستوى خلال الجلسة وتعود إلى مستوى 4.914%.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

توقعات EUR/USD مع تحسن مزاج المخاطرة في الأسواق

تحليل سوق لليوم عن رانيا جول، محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com ٢٦ يوليو ٢٠٢٤ ...

كركي : زيادة قيمة معاينات الأطباء المتعاقدين مع الصندوق

بتاريخ 6/9/2023، وعلى ضوء زيادة الحدّ الأقصى الخاضع للإشتراكات في فرع ضمان المرض والأمومة إلى ...

الوكالة الأميركية للتنمية الدولية تطلق أول تحالف للمراكز المهنية في لبنان مع أعضاء من عشر مؤسسات تعليم عالي

أطلق برنامج تنمية قدرات التعليم العالي التابع للوكالة الأميركية للتنمية الدولية أول تحالف للمراكز المهنية ...