XTB العالمية تنشر النتائج المالية الأولية للنصف الأول من عام 2023

بحسب النتائج الأولية التي أعلنت عنها XTB العالمية، نجحت الشركة في جذب نحو 167.2 ألف عميل جديد، كما حققت أرباحًا تقدر بـ 91.3 مليون يورو من إجمالي صافي الربح خلال النصف الأول من عام 2023.

91.3 مليون يورو (بانخفاض قدره 11.6٪) على أساس سنوي

يحسب للشركة نجاحها غير المسبوق في تحقيق رقمًا قياسيًا جديدا، باكتسابها نحو 167.2 ألف عميل جديد نشط خلال النصف الأول من عام 2023، ليرتفع بذلك عدد العملاء النشطين بنحو 44.4٪ من 190.1 ألف عميل نشط إلى 274.5 ألف عميل نشط.

كما حققت الشركة زيادة في حجم تداول العملاء على أدوات العقود مقابل الفروقات بنسبة 18.5٪ على أساس سنوي – لتسجل 3.05 مليون مقابل 3.61 مليون لوت. مؤخرا نشرت XTB العالمية نتائجها المالية الأولية للنصف الأول من عام 2023. ورغم تراجع زخم أسواق المال العالمية وأسواق السلع الأساسية خلال الربع الثاني من عام 2023؛ إلا أن الشركة نجحت في تحقيق صافي أرباح قدره 91.3 مليون يورو خلال النصف الأول من عام 2023. بالطبع، كان للأنشطة التسويقية المكثفة والمزايا الفريدة التي توفرها الشركة للعملاء وفرص الاستثمار الواعدة؛ دور كبير في جذب المزيد من العملاء الجدد.

وبحسب البيانات التي نشرتها الشركة، حققتXTB  العالمية خلال النصف الأول من عام 2023 صافي ربح قدره 91.3 مليون يورو مقارنة بـ 103.3 مليون يورو في العام السابق (انخفاض بنحو 11.6٪). حيث بلغت الإيرادات التشغيلية خلال النصف الأول من عام 2023 نحو 177.5 مليون يورو مقارنة بـ 180.1 مليون يورو خلال النصف الأول من عام 2022 (بانخفاض قدره 1.4٪) كما بلغت تكاليف التشغيل نحو 74.1 مليون يورو مقارنة 57.7 مليون يورو خلال النصف الأول لعام 2022.

من جانبه صرح أشرف دريد، الرئيس التنفيذي لمكتب XTB للشرق الأوسط وشمال افريقيا على تلك النتائج بقوله “بالطبع، يلعب مكتب الشركة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا دورا كبيرا ويمثل ركيزة أساسية في مسيرة نجاح XTB العالمية بالإضافة إلى دوره البارز في دفع النتائج الإيجابية للشركة. حيث يتعامل فريق عمل الشركة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا باحترافية متناهية مع التطورات والمستجدات التي تشهدها المنطقة، بما يضمن تعزيز النمو والمساهمة في إنجازاتنا الشاملة على المستوى العالمي”. وتابع بقوله “سعيد جدا بالتأثير القوي والدور الكبير الذي يقوم به فريق عمل الشركة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في دفع النتائج المالية الإيجابية لمجموعة XTB العالمية. وبفضل التفاني في العمل والخبرة العالمية والتنوع والالتزام التام بأعلى معايير التميز؛ استطاع فريق العمل وبنجاح “غير مسبوق” قيادة الأسواق الديناميكية في الشرق الأوسط بنجاح كبير”.

طفرة كبيرة في عدد العملاء الجدد المنضمين للشركة وتزايد نشاطهم الاستثماري بشكل ملحوظ

تمتلك XTB العالمية بنية تحتية متطورة تعد ركيزة أساسية لقاعدة عملاء تشهد “باستمرار” نموا مطردا، كما تعد نقطة ارتكاز أساسية للعملاء النشطين المنضمين للشركة. وخلال النصف الأول من عام 2023، سجلت الشركة رقماً قياسياً جديدا في هذا المجال؛ عبر نجاحها في إضافة نحو 167.2 ألف عميل مقارنة بـ 101.0 ألف في العام السابق، بزيادة قدرها 65.5٪. على غرار عدد العملاء الجدد، سجل عدد العملاء النشطين أرقامًا غير مسبوقة يُحتفى بها. حيث ارتفع هذا العدد بنحو 44.4٪ من 190.1 ألف خلال النصف الأول من عام 2022 إلى 274.5 ألف بنهاية النصف الأول من عام 2023. ويتم التعبير عن زيادة نشاط صفقات عملاء XTB العالمية بحجم اللوت المتداول في العقود مقابل الفروقات، فخلال النصف الأول من عام 2023، بلغ حجم التداول في المشتقات المالية نحو 3.51 مليون لوت، بزيادة قدرها 18.5٪ مقارنة بـ 3.05 مليون لوت خلال النصف الأول من عام 2022. حيث بلغت الربحية لكل لوت 49 يورو مقابل 59 يورو خلال النصف الأول من عام 2022.

وفي تصريح له أشار باول زيجكو، عضو مجلس إدارة XTB العالمية بقوله “إن العمل على زيادة قاعدة عملاءنا يمثل أولوية قصوى بالنسبة لنا، حيث أثبتت النتائج المالية للنصف الأول من العام أن لدينا القدرة على تحقيق أهدافنا حتى في ظل تراجع زخم أسواق المال العالمية وأسواق السلع الأساسية وعزوف العديد من المستثمرين. بالفعل، نبذل قصارى جهدنا لترسيخ تواجدنا ليس فقط في السوق البولندي لكن في أسواق المال العالمية الرئيسية، بالإضافة إلى توفير فرص الاستثمار في التكنولوجيا والمنتجات الجديدة بآليات فريدة تحقق النتائج المتوقعة” وتابع بقوله “استطعنا بفضل عروضنا الترويجية المتنوعة والفرص الفريدة التي نوفرها؛ جذب فئات جديدة من العملاء؛ خاصة الذين لديهم شغف للاستثمار بنجاح في أسواق المال العالمية. أيضا، كان لآلية تجزئة الأسهم التي أطلقناها بالفعل في 7 أسواق أوروبية رئيسية، دور كبير في منح العملاء مرونة كبيرة عند فتح محافظهم المتنوعة على أساس الأسهم وصناديق الاستثمار المتداولة”.

وضع هيكل الإيرادات بناء على فئات الأدوات المالية

بالنظر إلى إيرادات XTB من حيث فئات الأدوات المالية المسئولة عن إنشائها، سوف نلاحظ أن العقود مقابل الفروقات القائمة على المؤشرات تصدرت نتائج المنتجات المتداولة خلال النصف الأول من عام 2023. حيث بلغت حصتها في هيكل إيرادات الأدوات المالية نحو 51.9٪. بالطبع، هذه ربحية عالية بالنسبة لأدوات العقود مقابل الفروقات القائمة على أساس مؤشر الولايات المتحدة 100 أو مؤشر الأسهم الألمانية DAX (DE30) أو مؤشر US 500. في حين جاءت أدوات العقود مقابل الفروقات القائمة على السلع في المرتبة الثانية، حيث بلغت حصتها في هيكل الإيرادات في النصف الأول من العام نحو 36.5%.

في المقابل، سجلت العقود الآجلة القائمة على الغاز الطبيعي والذهب أعلى ربحية. كما شكلت عوائد أدوات العقود مقابل الفروقات القائمة على العملات 9.6٪ من إجمالي الإيرادات، حيث تصدر زوج USDJPY وزوج EURUSD قائمة الأدوات المالية الأكثر ربحية المدرجة ضمن تلك الفئة.

تكاليف التشغيل

بلغت تكاليف التشغيل خلال النصف الأول من عام 2023 نحو 74.1 مليون، مرتفعة بنحو 16.4 مليون مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق (57.7 مليون في النصف الأول عام 2022). في حين سجلت تكاليف المكافآت ومزايا الموظفين مقابل عمليات التطور الديناميكي للشركة (زيادة قدرها 7.0 مليون يورو) حيث اتجهت الشركة إلى رفع معدلات التوظيف، حيث تمثل الموارد البشرية أهمية قصوى بالنسبة لنا. كما ارتفعت تكاليف التسويق بنحو 6.9 مليون يورو، ويرجع ذلك في الأساس إلى زيادة معدل الإنفاق على حملات التسويق عبر الإنترنت.

تطوير حلول تكنولوجيا المعلومات

خلال النصف الأول من عام 2023، واصلت XTB العمل على تطوير حلولا مبتكرة وشاملة تستهدف من خلالها مجال الاستثمار في الأدوات المالية المتداولة عبر الإنترنت. حيث تضمنت تلك الحلول؛ تطوير التقنيات المتعلقة بأنظمة التداول المملوكة لشركة XTB وعمليات التنفيذ والإعداد الفعال لأوامر التداول.

من جانبه أشار باول زيجكو، بقوله “نستهدف التركيز على تطوير التقنيات المطبقة في منصات التداول التابعة لنا وتطبيق الهاتف الجوال بالإضافة إلى المنتجات الجديدة، باعتبارهما جزءا من استراتيجية تطوير الأعمال لدينا. وبالطبع سوف يؤثر ذلك على هيكل التكوين التوظيفي لدينا. حيث يتواجد نحو 40% من موظفي الشركة في المقر الرئيسي بكاليفورنيا في حين يستحوذ مقر الشركة في وارسو على معظم المبرمجين ومطوري تكنولوجيا المعلومات. فالجميع على دراية تامة بضرورة وأهمية دعم وتعزيز تواجد XTB في سوق عالمي شديد التنافسية”.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اليورو يفشل في إيقاف خسائره على الرغم من أعلى مستويات الثقة في عامين في منطقة اليورو

تحليل لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في ...

20 أبريل 2024: كيف سيتحرك سعر البيتكوين مع اقتراب حدث التنصيف؟

تحليل سوق لليوم عن رانيا جول، محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com ١٦ ابريل ٢٠٢٤ ...

أسواق الأسهم الخليجية تتراجع متأثرة بالمخاطر الجيوسياسية

تحليل الأسواق لليوم عن جوزف ضاهرية كبير استراتيجيي الاسواق في TickMill ١٦ ابريل ٢٠٢٤ سجلت ...