تخفيض تصنيف الولايات المتحدة يضغط على أسعار النفط على الرغم من التراجع الحاد في المخزونات

حليل الأسواق لليوم عن سامر حسن محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في XS.com

شهد الأمس تراجعاً حاداً لأسعار النفط، حيث تراجعت العقود الآجلة لنفط خام غرب تكساس الوسيط (WTI) من أعلى مستويات 82 دولاراً للبرميل إلى ما دون 80 دولاراً لأول مرة منذ 28 يوليو الفائت وتغلق على خسائر بنسبة 2.31%. كما يستكمل الخام الأمريكي خسائره اليوم ويتراجع إلى ما دون 79 دولاراً للبرميل وذلك في الساعة 7:45 صباحاً بتوقيت غرينيتش. أما حول سعر خام برنت، فقد شهدنا تراجعاً للعقود الآجلة بنسبة 2.01% مع إغلاق يوم أمس.

تأتي هذه التراجعات الحادة في أسعار النفط الخام الأمس مع جملة من الأخبار المتباينة في الأسواق. فمن ناحية، فقد شهدنا تخفيض التصنيف الائتماني للولايات المتحدة من قبل وكالة Fitch من AAA إلى AA+ وهي ثاني أعلى درجة في التصنيف، وذلك بسبب تدهور الظروف المالية في السنوات المقبلة وأزمة سقف الدين التي تعود إلى الواجهة على نحو متكرر. حيث أدى هذا التخفيض المفاجئ إلى إضعاف المعنويات حول مستقبل الاقتصاد الأمريكي وبالتالي الطلب على النفط.

في المقابل، فقد رأينا أكبر سحب من المخزونات الأمريكية الأسبوع الفائت منذ العام 1980 بحسب الأرقام الجديد من وكالة إدارة معلومات الطاقة (EIA). حيث تراجعت المخزونات من النفط الخام بأكثر من 17 مليون برميل إلى 439.8 مليون برميل، وذلك خلال الأسبوع المنتهي في 28 يوليو الفائت. فيما كان مقدار السحوبات بعيداً للغاية عن متوسط توقعات المحللين عند 1.367 مليون برميل. في حين تأتي هذه السحوبات المفاجئة من المخزونات وكأنها ردة فعل استباقية للأسواق على قيود المعروض المتوقعة. إذ تترقب الأسواق قرار تمديد تخفيض إنتاج النفط من قبل منظمة الدول المصدرة للنفط (OPEC) غداً الجمعة بزعامة المملكة العربية السعودية والتي من المرجح بأن تمدد خفض الإنتاج الطوعي للنفط بمقدار مليون برميل يومياً خلال شهر سبتمبر القادم.

أما على الجانب الفني، وعلى الإطار الزمني لساعتين، فقد اخترقت الأسعار الفورية لنفط خام برنت ما دون خط المتوسط المتحرك البسيط لإغلاق 100 بار (الخط باللون الأحمر) وكذلك ما دون خط الاتجاه العام الصاعد الممتد منذ أواخر يونيو الفائت.

فيما يقع الاختبار التالي لأسعار النفط عند مستويات 81-69-81.32 دولاراً للبرميل والتي يأتي ضمنها خط المتوسط المتحرك البسيط لإغلاق 200 بار. في حين أن الاختراق ما دون تلك الخطوط السابقة، قد يشير إلى إمكانية استمرار التيار الهابط لأسعار النفط مع إمكانية التراجع نحو مستويات 78.17-77.16 ويليها مستويات 72.87-71.47 تالياً.

على الجانب الصعودي، فإن استعادة خط الاتجاه العام الصاعد والمتوسط المتحرك لإغلاق 100 بار، قد يبطل فرضية الاتجاه الهابط السابقة، لتصبح مستويات 86.80-85.94 بالإضافة إلى خط المقاومة الديناميكي الممتد منذ أواخر يونيو هي مستويات الاختبار التالية. فيما أن الاختراق أعلى تلك المستويات، قد يعيد أنظار المشترين إلى مستويات 89.33-88.58 دولاراً.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بارقة أمل للطلاب والشركات العربية بالرغم من الظروف الصعبة:

عرب ستار باك تكرم الفائزين في مصر في ظل التحديات التي تواجهها المنطقة، تمنح “عرب ...

استبيان ” بيت.كوم” و” يوجوف”: 46% من الموظفين في الشرق الأوسط يفضلون تأسيس أعمالهم الخاصة

· بدأ 45٪ من رواد الأعمال مشاريعهم التجارية الخاصة خلال السنوات الخمس الماضية بسبب حالة ...

أبوغزاله رئيسا لمجلس أمناء الشبكة العربية للإبداع والابتكار

أعلنت الشبكة العربية للإبداع والابتكار اختيار مؤسس ورئيس مجموعة طلال أبوغزاله العالمية، الدكتور طلال أبوغزاله، ...