مؤشرات وول ستريت تتأهب لصدمة اقتصادية بقيادة ناسداك

تحليل الاسواق لليوم عن رانيا جول محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com

تغيرت حركة تداولات مؤشرات وول ستريت بقيادة في وقت مبكر من تعاملات اليوم الجمعة، بعد أن تصدرت أبلايد ماتيريالز ( AMAT ) و رووس ستورز ( ROST ) أرباح الأسهم الأمريكية أمس، فيما واصلت مؤشرات وول ستريت هبوطها يوم أمس تزامناً مع استمرار عوائد سندات الخزانة في الارتفاع نحو أعلى مستوياتها على الاطلاق. فانخفض مؤشر داو جونز إلى ما دون المتوسط المتحرك لـ 50 يومًا، لينضم إلى ناسداك وستاندرد آند بورز 500 في خسائرها.

ومن الجدير بالذكر أن عائد سندات الخزانة الأمريكية لمدة 10 سنوات ارتفع في عام 1987، وكان قد بلغ ذروته في 16 أكتوبر 198، وسُمي ذلك اليوم بالإثنين الأسود بسبب انخفاض سوق الأسهم الأمريكية بنسبة 22٪ في يوم واحد. حيث أدى ارتفاع العائدات وانهيار قيمة السندات إلى انهيار سوق الأسهم الأمريكية. واليوم يحدث نفس الموقف تقريباً ويصل عائد السندات لأجل عشر سنوات عند أعلى مستوى له منذ عام 2007، فهل سيتكرر الإثنين الأسود؟

أمس تعرضت الأسهم القيادية لمزيد من الخسائر حيث بدت هابطة حتى عندما كانت مؤشرات وول ستريت الرئيسية ثابتة. واتجهت أسهم شركات بناء المنازل والعقارات نحو هبوط حاد.  في حين حافظ سهم Nvidia (NVDA) على مكاسبه إلى حد كبير وأعتقد أنه سيُكمل طريقه إلى الأرباح خلال الأسبوع المقبل. ولكن جميع أسهم الذكاء الاصطناعي الأخرى تقريبًا تتداول في المنطقة السالبة.

ولا أعتقد أن يوم الاثنين الأسود سيتكرر حيث انخفض عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات عدة نقاط أساس ليصل إلى 4.25٪ أمس، بعد أن تقدمت شركة العقارات الصينية العملاقة Evergrande بطلب إفلاس في نيويورك ليلة أمس الخميس. في الوقت الذي تترقب فيه الأسواق نتائج أرباح شركة Palo Alto Networks (PANW) في وقت متأخر من اليوم الجمعة، بعد أن انخفض أمس ليحقق أسوأ مستوى له منذ أواخر مايو.

الرسم البياني لتعاملات الناسداك 18.08.2023

أعلاه الرسم البياني لمؤشر ناسداك يوضح هبوط بنسبة 3.5٪ تزامناً مع افتتاحات اليوم الجمعة واختراق واضح للسعر تحت المتوسط المتحرك لـ 50 يومًا مما يرجح استمرار الهبوط على المدى القصير والمتوسط. فيما تُظهر مؤشرات الزخم على الرسوم البيانية لـ مؤشرات وول ستريت بقيادة ناسداك إشارات تحول هابطة للسعر، مما يُرجح حدوث حركة هبوط معتدلة يتخللها بعض الحركة الجانبية لحين ظهور محركات وأحداث جديدة في الأسواق.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الإتحاد الدولي لرجال وسيدات الأعمال اللبنانيين MIDEL ناقش والنائب كنعان ثلاث نقاط أساسية لم تُبت بعد في الموازنة الجارية

د. زمكحل: نحتاج إلى إصلاحات صندوق النقد الدولي، لكن نرفض أفكاراً محاسبية لشطب الودائع وتبييض ...

الريجي” ضبطت منتجات تبغية مهرّبة ومزوّرة في حارة حريك”

تمكن جهاز مكافحة التهريب في إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية “الريجي” من ضبط كميات كبيرة ...

جمعية Rebirth Beirut  تعيد ترميم حديقة “جبران تويني” في الأشرفية

فرنيني : ستبقى بيروت معلماً ثقافياً لكل المنطقة والعالم استكمالاً لمشاريعها التنموية في العاصمة بيروت، ...