استقرار سعر البيتكوين عند 26000$ وإشارات على تلاشي التقلبات القوية

تحليل سوق العملات عن رانيا جول محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com

في عطلة نهاية الأسبوع خلال اليومين الماضيين تفاجأ متداولو البيتكوين بحدوث حركة هبوط هائلة لامس سعر البيتكوين خلالها مستويات 24000 دولار، وتاريخيًا من غير المألوف أن تشهد البيتكوين أو العملات الرقمية تقلبات في الأسعار بنسبة 10٪ في يومين أو ثلاثة أيام فقط. حيث أن الهبوط الأخير بنسبة 11.4٪ من 29340 دولارًا إلى 24980 دولارًا بين 15 أغسطس و20 أغسطس فاجأ الكثيرين وأدى إلى أكبر تصفية في سوق العملات الرقمية منذ انهيار FTX في نوفمبر 2022. إذاً، هل كان هذا الهبوط العنيف مهمًا من حيث إعادة تنظيم السوق الرقمية؟

من وجهة نظري يعكس عمق نظام البلوكشين الانخفاض في التقلبات الحادة، ومن الممكن أن يكون صناع السوق قد قاموا بتعديل خوارزمياتهم لتتماشى مع ظروف السوق العامة. وهنا يمكن تقييم تأثير الانخفاض إلى 24 ألف دولار على إعادة تنظيم حركة الأسعار في السوق الرقمية، وتحديد ما إذا كانت الحيتان وصناع السوق قد أصبحوا مع الاتجاه الهابط أو أنهم يحفزون الأسعار للوصول إلى مستويات أعلى مقابل مراكز التحوط الوقائية الخاصة بهم. للتوضيح، سأقوم بتحديد ومقارنة حالات مماثلة في الماضي القريب، وهنا يبرز حدثان كما في الرسم البياني أدناه:

مؤشر أسعار البيتكوين/الدولار الأمريكي 2023. المصدر: TradingView.

أعلاه نجد أن الانخفاض الأول حدث في الفترة من 8 مارس إلى 10 مارس مما تسبب في انخفاض عملة البيتكوين بنسبة 11.4٪ إلى 19600 دولار، وهو أدنى مستوى لها منذ أكثر من سبعة أسابيع في ذلك الوقت. حيث جاء هذا التصحيح بعد تصفية بنك Silvergate  وهو شريك تشغيلي مهم للعديد من شركات العملات الرقمية.

بعد ذلك حدث الانخفاض الثاني بين 19 أبريل و21 أبريل مما أدى إلى خسائر بنسبة 10.4٪ في سعر البيتكوين وأعادته إلى مستوى 27250 دولارًا للمرة الأولى منذ أكثر من ثلاثة أسابيع في ذلك الوقت بعد أن ألقى غاري جينسلر رئيس لجنة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية، كلمة أمام لجنة الخدمات المالية بمجلس النواب. حيث لم تقدم تصريحات المسؤول سوى القليل من الطمأنينة بأن الجهود التنظيمية التي تبذلها الوكالة والتي يقودها التنفيذ ستتوقف.

مما سبق أرى أنه ليس كل انهيار بنسبة 10٪ في أسعار البيتكوين له نفس التأثير في الأسواق، حيث تميل العقود الآجلة لبيتكوين ربع السنوية بشكل عام إلى التداول بارتفاعات طفيفة بالمقارنة مع الأسواق الفورية. وهذا يعكس ميل البائعين للحصول على ربح إضافي مقابل تأخير بيع عملاتهم. وعادةً ما تشهد الأسواق الطبيعية تداول العقود الآجلة لـ BTC بأرباح سنوية تتراوح من 5 إلى 10٪. وهذا الوضع الذي يُطلق عليه اسم “contango” ولا يقتصر على مجال العملات الرقمية فقط.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اليورو يفشل في إيقاف خسائره على الرغم من أعلى مستويات الثقة في عامين في منطقة اليورو

تحليل لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في ...

20 أبريل 2024: كيف سيتحرك سعر البيتكوين مع اقتراب حدث التنصيف؟

تحليل سوق لليوم عن رانيا جول، محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com ١٦ ابريل ٢٠٢٤ ...

أسواق الأسهم الخليجية تتراجع متأثرة بالمخاطر الجيوسياسية

تحليل الأسواق لليوم عن جوزف ضاهرية كبير استراتيجيي الاسواق في TickMill ١٦ ابريل ٢٠٢٤ سجلت ...