المزيد من الانتصارات القضائية لسوق العملات المشفرة ورؤية أوضح حول البيئة التنظيمية للتطبيقات اللامركزية

تحليل سوق العملات عن سامر حسن محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط 

في XS.com

31 أغسطس 2023
تستقر أسعار العملات المشفرة اليوم بقيادة البيتكوين التي تتداول بالقرب من مستويات 27,250 دولاراً وكذلك الايثريوم التي تستقر عند 1700 دولاراً. فيما تلك المستويات هي أعلى من التي كنا قد رأيناها طيلة الأسبوع الفائت وذلك على ضوء المزيد من التطورات الإيجابية في المواجهات القضائية التي لاتزال تغييم على سوق العملات المشفرة.

في جديد التطورات القضائية، صرفت إحدى المحاكم في الولايات المتحدة دعوى جماعية من قبل عدد المستثمرين مُقامة ضد Uniswap Labs وذلك نتيجة وقوعه ضحية للاحتيال جراء شرائهم لعملات مشفرة احتيالية تم انشائها باستخدام بروتكول Uniswap. في حين أن صرف الدعوى تلك كان باستناد القاضي إلى حقيقة أن تلك العملات المشفرة، والتي تُعد من التطبيقات اللامركزية (DeFi)، هي عبارة عن سلع ولا تخضع لقوانين تنظيم الأوراق المالية أو البورصات. كما أشار القاضي إلى أن Uniswap Labs غير مسؤولة عن الأضرار التي يسببها طرف ثالث.

أعتقد أن ما حدث في القضة المُقامة ضد Uniswap Labs قد يُشكل الخطوات الأولى في توضيح البيئة القانونية والتنظيمية لتطبيقات DeFi وقد يساهم ذلك في تقليل مخاوف المستثمرين حول الإجراءات القضائية المفاجئة من قبل المنظمين ويجعلها أكثر قابلية للتوقع. لكن في المقابل، قد يقيد هذا الاجراء، وغيره من الإجراءات المشابهة ان تم مستقبلاً، ثقة المستثمرين في تلك التطبيقات جراء عدم القدرة على تنظيمها وانفاذ القانون عليها.

في استمرار لدعم تطبيقات DeFi، أعلنت منصة Robinhood عن توفير ميزة مبادلات العملات المشفرة المختلفة التي تستند إلى شبكة الايثريوم.

يأتي هذا التطور بعد الانتصار القضائي المهم للغاية التي حققته Grayscale بعد إقامتها لدعوى ضد هيئة الأوراق المالية والبورصات (SEC) وذلك بعد رفضها الطلب لتحويل آلية الاستثمار Bitcoin Trust (GBTC) إلى صندوق متداول للبيتكوين الفورية، فيما قالت المحكمة إلى أن قرار الهيئة بالرفض لم يكن يستند إلى مبررات ثابتة. إلا أن هذا الانتصار القضائي، الذي دفع البيتكوين إلى مستويات 28000 دولاراً، لن يعني إطلاق صندوق البيتكوين المتداول الفوري الذي طال انتظاره وذلك مع المزيد من الإجراءات القانونية والمماطلات التي قد تقوم بها الهيئة إلا أنه قد يعزز الآمال بإمكانية إطلاق تلك الصناديق المتداولة والتي تم التقدم لأجلها من قبل العديد من كبار مدراء الأصول في الولايات المتحدة.

على الجانب الفني، وعلى الإطار الزمني لساعتين، تحظى البيتكوين بالدعم من مستوى 27109 دولاراً. في حين أن الثبات أعلى ذلك المستوى قد يبقي الأنظار على المستوى النفسي عند 28000 كمستوى مقاومة تالي، مع عودة الزخم مجدداً وكسر الاتجاه الجانبي السائد، ويليه مستويات 28650 و29137. لكن في المقابل، فإن الفشل في التماسك أعلى مستوى 27109، قد يحول أنظار البائعين إلى مستويات 26581 ويليه منطقة الدعم عند مستويات 25944-25809.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اليورو يفشل في إيقاف خسائره على الرغم من أعلى مستويات الثقة في عامين في منطقة اليورو

تحليل لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في ...

20 أبريل 2024: كيف سيتحرك سعر البيتكوين مع اقتراب حدث التنصيف؟

تحليل سوق لليوم عن رانيا جول، محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com ١٦ ابريل ٢٠٢٤ ...

أسواق الأسهم الخليجية تتراجع متأثرة بالمخاطر الجيوسياسية

تحليل الأسواق لليوم عن جوزف ضاهرية كبير استراتيجيي الاسواق في TickMill ١٦ ابريل ٢٠٢٤ سجلت ...