اليورو دولار يتجه للمزيد من الخسائر في ظل عوامل وأحداث عالمية

تحليل الاسواق اليوم عن رانيا جول محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com

8 سبتمبر 2023

تتجه أسعار زوج اليورو دولار أمريكي اليوم في اتجاه هابط، وقد تابع الدولار طريقه لتحقيق أطول سلسلة مكاسب أسبوعية في تسع سنوات خلال تداولات اليوم الجمعة، في الوقت الذي يواجه فيه اليورو ثمانية أسابيع متتالية من الخسائر.

ويمكنني القول بأن البيانات الاقتصادية القوية هي التي دعمت قوة مؤشر الدولار مؤخراً. ونتيجة لذلك يتساءل المستثمرون عن استراتيجية بنك الاحتياطي الفيدرالي المستقبلية لرفع أسعار الفائدة. ومن رأيي أن التركيز حالياً في أسواق العملات قد عاد إلى التفاوت النسبي بين الاقتصاد الأمريكي والأوروبي، مما أدى بالتالي إلى استبعاد سناريو الهبوط على مؤشر الدولار الأمريكي على المدى القريب والمتوسط.

فقد كشفت بيانات هذا الأسبوع عن نمو غير متوقع في قطاع الخدمات الأمريكي لشهر أغسطس. كما سجلت الولايات المتحدة أدنى معدلات مطالبات البطالة منذ فبراير. وفي المقابل شهد شهر يوليو انخفاضًا أكبر قليلاً من المتوقع في الإنتاج الصناعي في ألمانيا والذي يُعتبر أكبر اقتصاد أوروبي مما تسبب في ضعف تداولات اليورو دولار مؤخراً.

ومن وجهة نظري أنه بينما يواصل الاقتصاد الأمريكي إظهار قوته، على ما يبدو أن الاقتصاد الأوروبي في حالة استقرار نسبي. فعادةً ما يكون أداء الدولار جيدًا عندما تتفوق الولايات المتحدة على نظرائها كما يحدث في الوقت الحالي.

كما تتزايد التوقعات لدى معظم الاقتصاديين أن يحافظ البنك المركزي الأوروبي على أسعار الفائدة في 14 سبتمبر ويقوم بتثبيتها عند مستوياتها الحالية مؤقتاً. في حير تُرجح التوقعات بمقدار 40% أن يقوم الفيدرالي الأمريكي برفع أخير لأسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس خلال هذا العام لمكافحة التضخم المرتفع بعناد.

حيث زادت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد من احتمالات التوقف عن رفع الفائدة الأوروبية حين أعلنت بيانها في مؤتمرها الصحفي في يوليو قائلة: “هل لدينا المزيد من التضخم لنقوم بخفضه؟ في هذه المرحلة، لن أقول ذلك”.

وخلال هذا الأسبوع كانت الأحداث الرئيسية المؤثرة في الأسواق قليلة، وأعتقد أن الأسواق سوف تستوعب البيانات الصادرة خلال الأسبوع وتقوم بتسعيرها مع اقتراب الاغلاق الأسبوعي للأسواق حيث لم تُصدر الولايات المتحدة ومنطقة اليورو أي تقارير رئيسية اليوم الجمعة.

التحليل الفني لزوج اليورو دولار:

الرسم البياني لأسعار اليورو دولار (EUR/USD)

يقوم زوج اليورو مقابل الدولار الأمريكي بمحاولة أخرى للاختراق عند مستوى الدعم 1.0700 على الرسم البياني أعلاه. حيث مدد الزوج الاتجاه الهابط الرئيسي عندما اخترق السعر ما دون مستوى الدعم 1.0775. والآن توقف الزوج مؤقتًا عند مستوى دعم قوي آخر بالقرب من1.07047 دولار.

وتشير المؤشرات على الرسم البياني إلى استمرار الاتجاه الهابط أيضاً. حيث يتداول اليورو دولار حالياً أدنى مستوى المتوسط ​​المتحرك البسيط لـ 30 يوم مما يدل على أن الحركة الهابطة تُسيطر على احتمالات وتوقعات اليورو دولار المستقبلية على المدى القريب والمتوسط. أيضاً يدعم مؤشر القوة النسبية استمرار الاتجاه الرئيسي الهابط حيث يقع خط الإشارة على المؤشر بالقرب من منطقة ذروة البيع. ومن المحتمل أن يندفع السعر نحو الهبوط بقوة قريبًا ليستهدف مستويات ما دون مستوى الدعم القوي  1,0700 دولار.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مجموعة موانئ أبوظبي تُطلق “مركز أبحاث الاستدامة البحرية – أبوظبي”

يهدف المركز إلى تعزيز الابتكار والنمو المستدام في القطاع البحري أعلنت اليوم مجموعة موانئ أبوظبي ...

كركي يلتقي مع مجلس نقابة المستشفيات الخاصّة ويعلن عن زيادات وازنة على تعرفات الأعمال الجراحية المقطوعة

استقبل المدير العام للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي د. محمد كركي  وفداً من مجلس نقابة المستشفيات ...

اللقاء التنسيقي لمؤسسات تكنولوجيا التعليم والتحضيرات لاطلاق مبادرات 2024 -2025 للمدارس والمؤسسات التربوية

انطلقت في الكورة بيت ضيافة INDIGO فعاليات اللقاء التنسيقي لمؤسسات تكنولوجيا التعليم والتحضيرات لاطلاق مبادرات ...