تأثير البيانات القوية على مستقبل أسعار الأسهم الأمريكية

تحليل الاسواق اليوم عن رانيا جول محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com

14سبتمبر 2023

منذ بداية تداولات اليوم الخميس كانت مؤشرات أسهم وول ستريت تستعد لارتفاعات واضحة حيث يتداول مؤشر S&P500 حالياً عند 4500 دولار حيث ارتفع بنسبة 0.4%، في حين ارتفع مؤشر داو جونز بنسبة 0.3%، أو حوالي 100 نقطة، كما أضافت أسعار ناسداك 100 حوالي 0.5%. ذلك بعد صدور بيانات التضخم الأمريكية القوية والتي أظهرت أن الاقتصاد الأمريكي مرن وقوي على الرغم من معدلات الفائدة المرتفعة، وجاءت هذه الارتفاعات مع تزايد الثقة في أن بنك الاحتياطي الفيدرالي لن يقوم برفع أسعار الفائدة في اجتماعه القادم بعد أن أظهر التضخم في أغسطس ارتفاعًا متواضعًا.

وأعتقد أن الأسواق لم تتأثر إلا قليلاً بتقرير التضخم الاستهلاكي الذي صدر يوم أمس الأربعاء ذلك لإن ارتفاع الأسعار في الشهر الماضي لن يكون كافيا لدفع بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى تغيير مسار سياسته النقدية. حيث تُرجح التوقعات فرصة بنسبة 97% لإبقاء الفيدرالي على أسعار الفائدة ثابتة في اجتماعهم يومي 19 و20 سبتمبر.

ومع صدور بيانات أغسطس لأسعار المنتجين ومبيعات التجزئة، وقراءة لمطالبات البطالة اليوم الخميس، والتي أظهرت ارتفاع مؤشر أسعار المنتجين لشهر أغسطس بنسبة 0.6% مقارنة بالشهر السابق و1.6%، وهو تسارع من الزيادة الشهرية بنسبة 0.3% في يوليو والمكاسب السنوية بنسبة 1.6% في الأسعار. زاد الزخم الصعاد على مؤشرات الأسهم الأمريكية وقت صدور الأخبار.

وأظهرت بيانات مبيعات التجزئة لشهر أغسطس قوة ملحوظة عن أرقام الشهر الماضي، مما يؤكد أن المستهلك الأمريكي بقي مرنًا على الرغم من ارتفاع أسعار الفائدة. حيث ارتفعت مبيعات التجزئة بنسبة 0.6٪ في أغسطس مقارنة بالشهر السابق، وهذا أعلى من تقديرات وول ستريت للنمو بنسبة 0.1٪. كما ارتفعت المبيعات باستثناء السيارات والغاز بنسبة 0.2٪، أعلى من التوقعات التي كانت تُرجح الانخفاض بنسبة 0.1٪.

وتأتي هذه البيانات قبيل انعقاد اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع المقبل. في الوقت الذي يقدم تقرير أغسطس الذي أصدرته وزارة التجارة لمحة سريعة عن الإنفاق الاستهلاكي في وقت جاءت فيه البيانات الاقتصادية أقوى إلى حد كبير من المتوقع على الرغم من سياسات رفع أسعار الفائدة التي قام بها بنك الاحتياطي الفيدرالي ضمن جهوده لتهدئة التضخم المرتفع بعناد.

وبعد البيانات القوية التي دعمت أسواق الأسهم الأمريكية ووصلت بها إلى مستويات تاريخية ستتجه الأنظار إلى إضافة سهم Arm لأول مرة في بورصة ناسداك في وقت لاحق من اليوم الخميس، ذلك بعد أن قامت شركة تصميم الرقائق الاليكترونية المدعوم من Softbank بتسعير الاكتتاب العام الأولي الرائج عند 51 دولارًا للسهم الواحد، مقابل تقييم قدره 52 مليار دولار.

كما تُركز الأسواق أيضاً على الارتفاع المستمر في أسعار النفط، نظرًا لتأثيره الكبير على التضخم وعلى الأسهم في الأسواق العالمية. حيث يتم تداول النفط الخام وخام برنت اليومبالقرب من أعلى مستوياتها في 10 أشهر. وعليه أعتقد أن الارتفاعات الحالية في أسواق الأسهم الأمريكية ربما تستمر على المدى القريب والمتوسط لكنها لن تدوم طويلاً، خاصة مع بقاء قوة الدولار مسيطرة على الأسواق العالمية.

التحليل الفني لـ أسعار S&P500:

من الرسم البياني أرى أن مؤشر S&P500 قد اقترب من أعلى مستوياته عند 4609 دولار، ويتجه لإعادة اختبار منطقة المقاومة القوية بين 4514 و4545 دولار والتي إذا اخترقها السعر وثبت أعلاها على الرسم البياني لأربع ساعات فسيكون بمثابة دعم لاستهداف السعر بعد ذلك للقمة عند 4610 دولار. كما تعطي مؤشرات الزخم الفنية إشارات شراء قوية مما يدعم سناريو الصعود على المدى القريب والمتوسط خاصة وأن السعر لازال يتداول أعلى المتوسط المتحرك البسيط لـ 200 يوم على الرسم البياني اليومي.

الرسم البياني لأسعار S&P500– منصة MT4 من شركة XS.com

 لكن في حال ارتد السعر ولم يستطع اختراق المقاومة المذكورة أعلاه فسيستهدف مستويات الدعم عند 4369 دولار، وسيكون هذا بمثابة استمرار للاتجاه العرضي الجانبي الذي بقي فيه المؤشر خلال الفترة الماضية، ويُعتبر اختراق مستويات 4360 و4335 دولار والثبات أدناها بمثابة دعم لبدء حركة اتجاه هابطة متواضعة على S&P500 في المدى المتوسط لحين اختراق مستوى المتوسط المتحرك البسيط لـ 200 يوم عند 4288 دولار والثبات أدناه ليكون بذلك قد أكد سناريو الاتجاه الهابط طويل المدى.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جمعية Rebirth Beirut  تقدّم LINK معرضاً فنياً منفرداً للفنان دانيال أبي اللمع

مجموعة متناسقة من الألوان واللوحات تحاكي جمال الطبيعة وروعة الخلق أعلنت جمعية Rebirth Beirut عن ...

اليورو يفشل في التقليل من خسائره اليوم حتى مع أعلى المعنويات في منطقة اليورو منذ ثلاثة أعوام

تحليل الأسواق لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط ...

الدولار مقابل الين: الأسباب وراء الزخم الجديد عند 157,50!

تحليل اسواق  اليوم عن رانيا جول محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com يواصل زوج USD/JPY ارتفاعه بالقرب من 157.50 خلال التعاملات المبكرة اليوم الاثنين. حيث يوفر الموقف المتشدد من بنك الاحتياطي الفيدرالي ...