توقعات أسعار النفط في ظل استمرار مخاوف التضخم ونقص المعروض

تحليل الاسواق اليوم عن رانيا جول محلل أسواق في الشرق الأوسط  في XS.com

20سبتمبر 2023

انخفضت أسعار النفط الخام منذ بداية تداولات اليوم الأربعاء لتتداول حالياً بالقرب من 89.50 دولار للبرميل بعد ارتفاع متواصل وصل بأسعار النفط الخام إلى أعلى مستوى في 10 أشهر في وقت سابق من هذا الأسبوع.وكان هذا الانخفاض نتيجة لوصول السعر إلى ذروة الشراء وتوقف الأسواق عن الارتفاع قبل اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي الذي سيناقش أسعار الفائدة مرة أخرى. كما تداول خام برنت عند حوالي 92 دولارًا للبرميل اليوم، بعد أن تجاوز 95 دولارًا للبرميل أمس.

وأعتقد أن ارتفاع النفط يأخذ فترة راحة بسيطة حيث تترقب الأسواق قرارًا محوريًا من بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يقلب الموازين بشأن ما إذا كان الاقتصاد الأمريكي سيشهد ركودًا ناعمًا أو حادًا. وأتوقع عودة خام برنت إلى مستويات حول 100 دولار للبرميل، تزامناً مع استمرار قلق الأسواق بشكل متزايد بشأن قلة المعروض النفطي لبقية العام بسبب استمرار الخفض الطوعي لإنتاج أوبك+.

كما أن شُح المعروض انعكس أيضاً على سوق العقود الآجلة للنقط حيث يتحرك السعر بشكل أعمق نحو التراجع مع تداول فرق برنت السريع في تراجع ما يقارب 1.20 دولار أمريكي للبرميل، مرتفعًا من 0.60 دولار أمريكي فقطفي بداية الأسبوع الماضي.

ومن رأيي في حال عدم حدوث أي مفاجآت من الفيدرالي اليوم، فمن المرجح أن يعود الاهتمام إلى نقص المعروض بمجرد صدور قرارات سعر الفائدة وتسعير الأسواق لها، وسيبقى الوصول إلى مستوى 100 دولار للبرميل احتمالًا مطروحاً.

ومن الجدير بالذكر أن توقعات أسعار خام برنت على مدى 12 شهرا ارتفعت من 93 دولارا للبرميل إلى 100 دولار للبرميل، وأتوقع الآن نقص أكثر حدة في المخزونات الأمريكية. والسبب الرئيسي هو أن الانخفاض الكبير في إمدادات أوبك وارتفاع الطلب يعوضان الارتفاع الكبير في الإمدادات الأمريكية.

ومن جهة أخرى، أظهرت بيانات من بريطانيا انخفاضًا مفاجئًا لمعدلات التضخم في أغسطس، حيث انخفض مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 0.1 نقطة مئوية إلى 6.7٪، وهو أدنى مستوى له منذ فبراير 2022. لهذا أعتقد بأن يبقي بنك إنجلترا أسعار الفائدة دون تغيير على أساس سنوي في اجتماعه غداً الخميس نتيجة هذا الانخفاض.

أيضاً استفادت أسعار النفط الخام مؤخراً من عامل إضافي وهو انخفاض مخزونات النفط الخام في كوشينغ بولاية أوكلاهوما، الأمر الذي جعل إجمالي كميات النفط الخام هناك يقترب من الحد الأدنى لها. وبحسب الأخبار الأخيرة كانت شركة توتال انرجيز تشتري كل ما يمكنها شراءه من الخام الأمريكي نتيجة لهذا النقص، مما أدى إلى ارتفاع أسعار النفط الخام بشكل عام.

وأرى أن ارتفاع أسعار النفط الحالي يتعارض مع خطط بنك الاحتياطي الفيدرالي لوقف رفع أسعار الفائدة. فقد أشارت صحيفة وول ستريت جورنال في تقرير لها إلى أن ارتفاع أسعار النفط من شأنه أن يؤدي إلى ارتفاع فواتير الطاقة، وهذا الأمر من شأنه أن يغذي ارتفاع معدلات التضخم، والذي بدوره يمكن أن يُشجع بنك الاحتياطي الفيدرالي على مزيد من رفع أسعار الفائدة بشكل أكبر.

التحليل الفني لـ أسعار النفط (WTI)

من الناحية الفنية انخفضت أسعار النفط الخام هذا الصباح، ولكن يبدو أن الأسعار لازالت تتمتع بالزخم الإيجابي بعد أن فشل في اختراق الدعم بين 88.60 و89.60 دولار. كما بدأ الدولار الأمريكي الأسبوع متراجعًا قليلاً ولكن يبدو أنه على وشك الانتعاش، وقد يكون لعودة قوة مؤشر الدولار (DXY) أثر قوي لاستمرار أسعار النفط في الارتفاع.

الرسم البياني لأسعار النفط الخام (WTI) – منصة MT4 من شركة XS.com

وبعد الهبوط نحو مستوى 90 دولار للبرميل يوم الخميس الأسبوع الماضي بالقرب من خط الاتجاه الصاعد. شاهدنا يوم الجمعة سيطرة الاتجاه الصاعد على النفط مرة أخرى. خاصة بعد أن وصل سعر النفط إلى منطقة ذروة الشراء وفقًا لمؤشر القوة النسبية وحقيقة إمكانية عودة الأسعار لاختبار هذه المستويات بالقرب من 92 دولار قبل الهبوط نحو الدعم بين 78.78 و77.60 دولارًا للبرميل هي مصدر قلق آخر من وجهة نظر فنية.

وأعتقد أنه طالما بقي السعر يتداول أعلى المتوسط المتحرك لـ 200 يوم بالقرب من 78.78 دولار، واستمرار الشكوك التي لا تزال قائمة بشأن المزيد من تخفيضات الإنتاج، فمن المرجح أن يظل الارتداد العميق تحت مستوى 88 دولارًا للبرميل بعيد المنال على المدى القصير والمتوسط.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بارقة أمل للطلاب والشركات العربية بالرغم من الظروف الصعبة:

عرب ستار باك تكرم الفائزين في مصر في ظل التحديات التي تواجهها المنطقة، تمنح “عرب ...

استبيان ” بيت.كوم” و” يوجوف”: 46% من الموظفين في الشرق الأوسط يفضلون تأسيس أعمالهم الخاصة

· بدأ 45٪ من رواد الأعمال مشاريعهم التجارية الخاصة خلال السنوات الخمس الماضية بسبب حالة ...

أبوغزاله رئيسا لمجلس أمناء الشبكة العربية للإبداع والابتكار

أعلنت الشبكة العربية للإبداع والابتكار اختيار مؤسس ورئيس مجموعة طلال أبوغزاله العالمية، الدكتور طلال أبوغزاله، ...