كلية الهندسة في جامعة البلمند تفتتح جدار الإستدامة

نظّمت كلية الهندسة في جامعة البلمند يوماً توعوياً ضمن فعاليات أيام ايراسموس 2023 (ErasmusDays 2023)، ضمن إطار مشروع SWaTH للمعالجة المستدامة لمياه الصرف الصحي للمستشفيات في 12 تشرين الأوّل 2023 في حرم الجامعة في الكورة، حيث تمّ إفتتاح “جدار الإستدامة” في مبنى كلية الهندسة بحضور رئيس جامعة البلمند الدكتور الياس وراق، نائب رئيس الجامعة للعلاقات الدولية والشؤون العامة وعميد كلية الهندسة البروفيسور رامي عبود، نائب رئيس وحدة التنسيق في الإتحاد الأوروبي السيدة أليسيا سكارسيلا مُمثِّلةً سفيرة الإتحاد في لبنان، منسّق مكتب Erasmus+ في لبنان الدكتور عارف الصوفي، وعدد لافت من الأساتذة، الإداريين، والطلاب.

يهدف مشروع SWaTH المُمَوّل من برنامج Erasmus+، والذي تديره جامعة البلمند عبر الدكتور مكرم البشواتي، الأستاذ المساعد في قسم الهندسة الكيمائية ومنسّق مشاريع Erasmus + SWaTH، إلى تقييم الآثار الإجتماعية والبيئية لمعالجة مياه الصرف الصحي وتبادل المعرفة بين الشركاء الأوروبيين والشركاء اللبنانيين، بالإضافة إلى صقل مهارات المهندسين البيئيين والكيمائيين.

في كلمته شدّد البروفيسور عبود على الأثر الإيجابي لبرنامج Erasmus في جامعة البلمند خاصّة وفي لبنان عامّة، قائلاً: “يلعب برنامج Erasmus دوراً حيوياً في تكوين علاقات متينة وفعّالة بين المؤسسات التعليمية اللبنانية والأوروبية. وأضاف: “يسرّني أن أعلن أمامكم عن الإلتزام المطلق لجامعة البلمند وكلية الهندسة في تطبيق معايير الإستدامة، إذ تحرص كلية الهندسة على إدخال التنمية المستدامة في برامجها التعليمية لتزويد الطلاب بالمهارات اللازمة لدمج مفاهيم الإستدامة في دراساتهم وحياتهم العملية.”

أمّا السيدة سكارسيلا فسلّطت الضوء على هدف الإتحاد الأوروبي في خلق مشاريع إنمائية في لبنان لتعزيز العمل البيئي وزيادة فرص التفاعل بين الطلاب، ونشر الوعي حول معايير الإستدامة. كما وأشارت إلى أهميّة محافظة الشعب اللبناني على الموارد الطبيعية في لبنان نظراً لأهميتها وتأثيرها الكبير على القطاعات البيئية، الإقتصادية والإجتماعية وغيرها من القطاعات.

وبدوره شكر الدكتور بشواتي الإتحاد الأوروبي لتمويله المشروع ودعمه الدائم للمشاريع المتعلقة بتكرير المياه ومعالجتها بشكل مستدام، مشدّدا على أهمية هذا المشروع وإنعكاسه الإيجابي على البيئة.

وقد تخلّل اليوم سلسلة من النشاطات في كلية الهندسة تضمّنت جولات على المختبرات والعديد من المسابقات التي نظّمها طلّاب متطوّعين من الكلية.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

توقعات EUR/USD: اليورو فوق 1,0900 مع تلقي قرارات المركزي الأوروبي

تحليل سوق لليوم عن رانيا جول، محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com ١٨ يوليو ٢٠٢٤ ...

لقاء في المجلس الإقتصادي حول ” آلية إحياء التسليفات “

عربيد :لا إقتصاد سليم من دون مصارف و المطلوب حوار جدي بين المصارف والمودعين والدولة ...

العملات المشفرة تستأنف المكاسب مع العودة السريعة للزخم الصعودي

تحليل الأسواق لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط ...